أخبارعربي وعالمي

«الصحة العالمية»: اللقاحات المرخصة فعّالة ضد متحوّرات «كورونا»

أكدت منظمه الصحه العالميه  امس، أن اللقاحات المتاحة والمعتمدة حاليا فعالة ضد «كل متحورات فيروس» كورونا، لكنها دعت في الوقت نفسه إلى مواصلة التحرك «بحذر» في مواجهة كوفيد-19.

وحذر هانز كلوغه مدير الفرع الاوروبي لمنظمة الصحة العالمية من أنه رغم تحسن الوضع الصحي في أوروبا، مازال يجب تجنب السفر الدولي «في مواجهة تهديد مستمر وشكوك جديدة»، خصوصا تلك المرتبطة بالنسخة الجديدة من الفيروس والتي اكتشفت في الهند لكنها انتشرت إلى دول أخرى.

وقال كلوغه «ليس هناك انعدام كلي للأخطار. قد تكون اللقاحات ضوءا في نهاية النفق، لكن يجب ألا يعمينا هذا الضوء».

واضاف «لقد مررنا بهذا الوضع من قبل.

علينا ألا نرتكب نفس الأخطاء التي ارتكبناها خلال نفس الوقت من العام الماضي، وبين كلوغه أن عدد الاصابات الأسبوعية بالمنطقة تراجع بنسبة 60% خلال شهر من 1.7 مليون حالة إلى 685 ألفا» ولكن هذا التقدم هش».

الى ذلك، أعلنت السلطات الهندية إنشاء أجنحة خاصة في مستشفيات بالعاصمة الهندية نيودلهي لمحاربة مرض الفطر الأسود مع انتشار هذه العدوى المهددة للحياة بين مرضى مصابين بفيروس كورونا.

وقالت السلطات إن الآلاف أصيبوا بداء الفطر العفني، ويعرف باسم الفطر الأسود وهو نادر في الأحوال العادية، في جميع أنحاء الهند التي تكافح موجة كوفيد-19 أودت بحياة أكثر من 100 ألف شخص في الشهر الماضي.

ويقول بعض الأطباء إن الاستخدام المفرط للأدوية المعروفة باسم الستيرويدات لمكافحة فيروس كورونا يقف وراء تفشي الإصابة بالفطر الأسود.

وقال رئيس وزراء نيودلهي أرفيند كيجريوال إنه سيتم إنشاء أجنحة خاصة في ثلاثة مستشفيات للتعامل مع العدد المتزايد من حالات الفطر الأسود.

من جهة اخرى، وقع الاتحاد الأوروبي عقدا مع شركتي فايزر الأميركية وبيونتك الألمانية لشراء ما يصل إلى 1.8 مليار جرعة إضافية من لقاح كورونا خلال الفترة من عام 2021 إلى 2023، بعد صفقة أخرى أبرمت في وقت سابق من هذا الشهر.

وقالت المفوضية الأوروبية في بيان صحافي إن الاتفاق الجديد يسمح للدول الأعضاء بشراء 900 مليون جرعة من لقاح فايزر/بيونتك الحالي أو اللقاح الذي يتم تطويره ليلائم سلالات أخرى من الفيروس، بالإضافة إلى خيار شراء 900 مليون جرعة أخرى.

وقالت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين في البيان: «أدت (شركتا) بيونتك وفايزر دورا رئيسيا في مساعدتنا على تقديم جرعات كافية حتى يوليو لتطعيم 70% من السكان البالغين».

وقالت فون دير لاين عندما تم الانتهاء من العقد الجديد إنه سوف يسمح للاتحاد الأوروبي بتطعيم الأطفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى