أخبارإقتصاد

( نفط الكويت ) تجري اجتماعات توضيحية مع مقاولي الإنتاج الجوراسي

ذكرت مجلة ميد أن شركة نفط الكويت تقوم حاليا بعقد المزيد من الاجتماعات التوضيحية مع شركات المقاولات التي قدمت عروضا فنية ومالية بشأن مرفقي الإنتاج الجوراسي التابعين لشركة نفط الكويت والمعروفين اختصارا باسم JPF-4 وJPF-5، ونسبت مجلة ميد إلى احد هذه المصادر قوله إن كل الشركات التي قدمت عطاءات تشارك في الاجتماعات مع شركة نفط الكويت، معتبرة أن جميع مقدمي العطاءات مهتمون بالحضور، لكن كل مقاول يعقد اجتماعات اخرى منفصلة مع الشركة، على ان يتم عقد اجتماعات «توضيحية فنية» لاحقا.

وقالت مجلة ميد إن آلية استقبال العروض المالية لمشاريع الانتاج الجوراسي تكون بنظام الممارسة الذي يعمل كمزاد عكسي موزع على عدة جولات، ويتعين على الشركات خفض أسعارها أو الاحتفاظ بنفس السعر لكل جولة، ويتم الاعلان عن جميع الأسعار المقدمة من الشركات بعد كل جولة، ومع تراجع قيمة العطاءات، ينسحب المزايدون تلقائيا حتى تبقى شركة واحدة لكل عقد، ومن المقرر أن تبلغ القيمة الاجمالية للمرفقين 4 و5 أكثر من 980 مليون دولار.

وتشير البيانات الرسمية التي نشرها الجهاز المركزي للمناقصات العامة بشان المرفقين انه بات من المؤكد أن شركة سبيتكو الكويتية هي صاحبة العطاء الأدنى لكلا العقدين المقدمين خلال الشهر الماضي، وفي حين قدمت شركة سبيتكو أقل سعر لكلا المشروعين فمن غير المرجح أن تحصل على العقدين معا، حيث ذكرت الشركة أن ترسية المشروع الواحد ستتم على مقاول مختلف عن المقاول الفائز بالمشروع الآخر.

ويبدو أن شركة خدمات حقول النفط الصينية Jereh، التي لديها اتفاقية مع الوكيل المحلي شركة نابكو، هي صاحبة ثاني أقل عطاء بالنسبة لكل من المرفقين ويبدو من المحتمل أنها قد تفوز بأحد العقدين.

ويشار الى أن 5 مقاولين قدموا عروضهم الخاصة بالمشروع في 4 أبريل الماضي، كان أدناها عرض شركة سبيتكو بواقع 489.45 مليون دولار لكل من المرفقين، وتلاه عرض شركة Jereh الصينية مع شركة نابكو الكويت بواقع 490.6 مليون دولار لكل من المرفقين أيضا.

ومن المقرر أن تقع المنشأة الاولى بالقرب من حقل الصابرية في شمال الكويت، وستقع الثانية على بعد أقل من 10 كيلومترات الى الشرق من موقع المنشأة الاولى، وسيتم استخدام كلا المرفقين لإجراء اختبار ومعالجة ومناولة سوائل آبار الهيدروكربون الرطب والحامض من العديد من حقول النفط والغاز، وتشمل هذه الحقول الروضتين، الصابرية، شمال غرب الروضتين، أم نقا، أبوظبي، بحرة وحقول مرات ونجمة سارجيلو، بالإضافة إلى التكوينات الأخرى الموجودة في الحقول الجوراسية.

تجدر الاشـارة الى أن شركة نفط الكويت كانت قد أهلت 11 شركة تنتمي الى جنسيات عديدة منها كويتية وأميركية وكورية جنوبية وقطرية ويابانية وبريطانية وصينية وسعودية لتقديم عطاءات مالية وفنية على المشروع.

العقد.. بنظام البناء والتملك والتشغيل

تعتبر مرافق الإنتاج الجوراسي في شمال الكويت هي مرافق إنتاج سطحية برية يتم تنفيذها على أساس البناء والتملك والتشغيل (BOO) من قبل المقاول الفائز مع وجود خيار لشركة نفط الكويت لإعادة شرائها في المستقبل.

ومن المقرر أن يتم بناء المنشآت بطاقة إنتاجية 50 ألف برميل في اليوم من الخام الخفيف المعالج (زيت الجوراسي الخفيف بجاذبية 40 درجة -50 درجة وفقا لمواصفات معهد البترول الأميركي و150 مليون قدم مكعبة قياسية يوميا من الغاز الكثيف الحلو والمجفف، وسيشمل كلاهما وحدة معالجة المياه المنتجة ووحدة استرداد الكبريت، بالإضافة إلى المرافق وأنظمة الدعم المرتبطة بها. ومن المقرر تنفيذ الخدمات لكل منشأة خلال فترة إجمالية مدتها 780 يوما اعتبارا من تاريخ البدء منها 720 يوما للتصميم والهندسة وإدارة المشروع والتوريد والمشتريات والبناء والاختبار والإكمال الميكانيكي لكل منشأة، ويجب الانتهاء من التشغيل واختبار الأداء الناجح للمنشأة في غضون 60 يوما من إكمال الاعمال الميكانيكية للمنشأة بموجب شروط العقود الخاصة بالمشروعين.

بطاقة إنتاجية 400 ألف طن سنوياً لشركة المشاركة «أس كي أدفانسد»

«الكيماويات البترولية»: بدء تشغيل مصنع «البولي بروبلين» في كوريا الجنوبية

أعلنت شركة صناعة الكيماويات البترولية عن بدء التشغيل التجاري لمصنع البولي بروبلين المملوك لشركة أولسان للبولي بروبلين بجمهورية كوريا الجنوبية بطاقة إنتاجية 400 ألف طن سنويا.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة صناعة الكيماويات البترولية م.مطلق راشد العازمي إن شركة أولسان للبولي بروبلين التي تم تأسيسها في نوفمبر 2018 كمشروع مشترك بين شركة أس كي أدفانسد (SK Advanced) وشركة بولي ميرا (PolyMirae)، حيث تمتلك أس كي أدفانسد 49.99% من رأسمال المشروع المشترك، وتمتلك شركة صناعة الكيماويات البترولية حصة مقدارها 25% من أسهم شركة أس كي أدفانسد.

وأوضح العازمي أن تشغيل مصنع البولي بروبلين الجديد بأولسان يمثل خطوة رائدة في سلسلة متكاملة من استثمارات شركة صناعة الكيماويات البترولية في جمهورية كوريا الجنوبية ويؤدي إلى تعظيم القيمة المضافة لغاز البروبان، حيث يتم تحويل غاز البروبان إلى مادة البروبلين بمصانع شركة أس كي أدفانسد، ليتم استخدامه من قبل مصنع البولي بروبلين الجديد لإنتاج مجموعة واسعة من منتجات البولي بروبلين المتمايزة. ويمثل هذا المشروع امتدادا لاستراتيجية النمو لشركة صناعة الكيماويات البترولية من خلال تنفيذ مشاريع التوسع في صناعة البتروكيماويات بشركات المشاركة.

النفط يهبط 3 دولارات بسبب تزايد إصابات «كورونا» في آسيا

رويترز: تراجعت أسعار النفط للجلسة الثانية على التوالي خلال تعاملات أمس، وذلك بفعل تجدد مخاوف الطلب مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في آسيا ومخاوف من ارتفاع التضخم بما قد يدفع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي إلى رفع أسعار الفائدة، وهو ما قد يحد من النمو الاقتصادي.

وخلال جلسة تداولات أمس، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 3 دولارات إلى 65.44 دولارا للبرميل، فيما هبطت العقود الآجلة للخام الأميركي غرب تكساس الوسيط أيضا بنحو 3 دولارات إلى 62.05 دولارا للبرميل.

وكان ارتفاع خام برنت إلى 70 دولارا مدفوعا بالتفاؤل حيال استئناف أنشطة اقتصادية بالولايات المتحدة وأوروبا، وهما من أكبر مستهلكي النفط في العالم، لكنها تراجعت في وقت لاحق وسط مخاوف من تباطؤ الطلب على الوقود في آسيا مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في الهند وتايوان وفيتنام وتايلند.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى