أخبارعربي وعالمي

( محمد بن سلمان ) : نقترب من تحقيق أهداف الرؤية قبل 2030

قال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، إن «النفط خدم المملكة العربية السعودية وهي دولة قائمة قبل النفط.

وجاءت «رؤية 2030» من أجل تحقيق الطموح الأكبر في اقتصاد أكثر قوة وحياة أفضل للسعوديين»، وأضاف «نقترب من تحقيق عدد من أهداف الرؤية قبل 2030»، مؤكدا أن «عام 2019 شهد تحقيق معظم الأهداف».

وفي مقابلة تلفزيونية بثتها قناة «العربية» وأهم شبكات التلفزة العربية، استعرض فيها أبرز إنجازات رؤية «السعودية 2030» بمناسبة مرور 5 سنوات على إطلاقها، قال ان «اقتصاد السعودية يعتمد على النفط وهذا القطاع يواجه تحديات.

وهناك فرص ضخمة في السعودية خارج القطاع النفطي».

وشــرح ولــي العهــد السعودي تفاصيل متصلة بالرؤية التي أطلقتها المملكة عام 2016، من بينها تطوير سياسات الإسكان، وتطوير سن التشريعات، وضمان رفع مساهمة القطاع الخاص في اقتصاد المملكة، مستعرضا أرقاما اقتصادية مؤثرة أبرزها تصاعد مؤشر سوق الأسهم السعودية «تداول»، من مستويات 6 و7 آلاف نقطة إلى أكثر من 10 آلاف نقطة في الوقت الحالي، بجانب رفع نسبة تملك السعوديين للمساكن إلى نسبة 60% بينما كانت قبل الرؤية 47%.

وأكد ولي العهد في المقابلة التي أجراها الإعلامي عبدالله المديفر، أن البطالة كانت قبل الرؤية تبلغ 14% ونستهدف خفضها لـ 11% العام الحالي.

وشدد على ان المملكة تهدف «إلى خفض البطالة إلى 7% في عام 2030».

وقال: كان لدينا مشكلة إسكان في السعودية عمرها 20 عاما، وإن «نسبة التملك للمساكن قبل «رؤية 2030» كانت 47% فقط».

وتابع «خلال 4 سنوات وصلت نسبة التملك للمساكن إلى 60%».

وكشف أن صندوق الاستثمــارات العــامـــة (الصنــدوق السيــادي) يستهدف النمو ليصبح صندوقا ضخما، وبالتالي لن يحول أرباحه إلى ميزانية الدولة، وسيبقي الأموال لزيادة نمو حجم الصندوق بأكثر من 200% في السنوات الخمس المقبلة، وفي المستقبل لن تتجاوز المصروفات من هذا الصندوق نسبة 2.5%، وسيكون هو برميل نفط جديد للمملكة إلى جانب التنوع في الاقتصاد، من مختلف الصناديق والاستثمارات الأخرى للمملكة.

وقال: «نريد الاستفادة من كل شيء في السعودية بما في ذلك النفط»، مشيرا إلى ان أرامكو لديها فرصة لأن تكون من أكبر الشركات الصناعية عالميا، وقال «نطمح مع أرامكو إلى تحويل 3 ملايين برميل لصناعات تحويلية في 2030»، ولفت إلى ان «أي شركة رابحة لدى صندوق الاستثمارات مصيرها إلى سوق الأسهم».

وكشـف ان «ربحيـــة صندوق الاستثمارات العامة حاليا بين 6% و7%» وأن الصندوق «سينفق هذا العام 160 مليار ريال داخل المملكة»، مشددا على انه «لا نستهدف من صندوق الاستثمارات رفد إيرادات الدولة حاليا».

وأضاف: «نستهدف زيادة أصول الصندوق إلى 10 تريليونات ريال في 2030».

وأكد ولي العهد انه لا يوجد أبدا أي مشروع لفرض ضريبة على الدخل في السعودية، وتابع: إن الحد الأقصى لفرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% هو قرار مؤقت ولن يستمر اكثر من 5 سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى