أخبارمستجدات كورونا

( كورونا ) : أوروبا ترفع القيود بحذر والهند تسجل إصابات قياسية جديدة

تستعد دول عديدة في أوروبا لتخفيف القيود الصحية المفروضة للحد من الإصابات بفيروس كورونا المستجد، في حين لاتزال الهند غارقة في أزمة صحية كبرى مسجلة أمس، رقما قياسيا عالميا من 315 ألف إصابة جديدة خلال 24 ساعة.

والموجة الوبائية الثانية التي تعزى إلى «متحوّرة مزدوجة» للفيروس وإلى التجمعات الجماهيرية خلال الاحتفالات الدينية التي سهلت العدوى، سلطت الضوء من جديد على تداعي النظام الصحي الهندي. ومنذ مطلع أبريل سجلت الهند 3.5 ملايين حالة جديدة.

وبسبب نقص في الأكسجين، وجهت عدة مستشفيات وعيادات في نيودلهي المعزولة لأسبوع نداء يائسا للحكومة المركزية لحاجتها بشكل عاجل على إمدادات لتزويد مئات المرضى تحت أجهزة التنفس الاصطناعي.

ونتيجة لتدهور الأوضاع في الهند، أعلنت الإمارات تعليق جميع الرحلات الجوية القادمة منها.

وأعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث والهيئة العامة للطيران المدني في بيان تعليق «جميع الرحلات الجوية للناقلات الوطنية والأجنبية القادمة من جمهورية الهند، وكذلك ركاب الترانزيت القادمين منها، باستثناء رحلات الترانزيت القادمة للدولة والمتجهة إلى الهند».

وبحسب البيان، فإن قرار التعليق «جاء بعد دراسة وتقييم الوضع الوبائي في جمهورية الهند».

وسيتم استثناء «رعايا دولة الإمارات والبعثات الديبلوماسية بين البلدين والوفود الرسمية وطائرات رجال الأعمال وأصحاب الإقامة الذهبية من هذا القرار».

أما في أوروبا، فيشجع تراجع حدة الجائحة الحكومات على تخفيف القيود، بدءا بإيطاليا حيث سيسمح للمطاعم بفتح أبوابها اعتبارا من 26 الجاري لاستقبال الزبائن ظهرا ومساء لأول مرة منذ نهاية أكتوبر لكن فقط في الخارج وفي المناطق «الصفراء» حيث خطر انتقال العدوى منخفض.

كما سيسمح لدور السينما والمسارح والصالات المخصصة للحفلات الموسيقية بمزاولة نشاطاتها اعتبارا من الاثنين المقبل مع احترام التباعد الاجتماعي وعدم تجاوز 50% من قدرتها الاستيعابية، في حين ستعطي المدارس والجامعات الأولوية للتدريس الحضوري.

وفي فرنسا، تعتزم الحكومة إلغاء قرار منع التنقل لمسافة تتخطى عشرة كيلومترات من مكان السكن مساء الثاني من مايو على أن تفتح شرفات المطاعم منتصف الشهر المقبل.

وتنوي فنلندا أيضا رفع بعض القيود اعتبارا من الأسبوع المقبل.

وحيال تحسن الوضع الصحي، قررت الدنمارك تسريع رفع القيود وأعادت فتح المتاحف والمقاهي والمطاعم أبوابها أول من أمس أمام حملة «الجواز الصحي».

وفي اليونان، ستفتح شرفات الحانات والمطاعم في الثالث من مايو لكن التنقل بين المناطق لايزال محظورا بمناسبة عيد الفصح الذي يحتفل به الأرثوذكس في الثاني من مايو.

عالميا، فقد أعلنت جامعة «جونز هوبكنز» الأميركية أن إجمالي حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ 19) حول العالم تجاوز 144 مليون حالة.

وأفادت الجامعة، حسبما نشرت على موقعها الإلكتروني امس، بأن إجمالي الوفيات جراء الإصابة بالفيروس حول العالم ارتفع إلى اكثر من 3 ملايين و62 ألفا.

كما أشارت الجامعة إلى أن عدد المتعافين من الإصابة بالفيروس حول العالم بلغ اكثر من 82 مليونا و570 ألفا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى