أخبارمنوعات

د. عيسى الأنصاري: لجنة متخصصة لتطوير «العربي» وفق معايير نشر وطباعة عصرية

إعادة انتخاب توماس باخ لرئاسة الأولمبية الدولية حتى 2025

  1. توابل
  2. ثقافات
  1. a
  2. a

د. عيسى الأنصاري: لجنة متخصصة لتطوير «العربي» وفق معايير نشر وطباعة عصرية

  • 11-03-2021
  • من أجواء اجتماع لجنة التطويرمن أجواء اجتماع لجنة التطوير

تهدف اللجنة الخاصة بتطوير مجلة العربي إلى إيجاد سبل لإدخال التكنولوجيا والتحول الرقمي وإصدار نسخة إلكترونية إلى جانب الورقية.

وجّه وزير الإعلام وزير الثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب، رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، عبدالرحمن المطيري، بتشكيل لجنة خاصة لتطوير مجلة العربي في مجالات التحول الرقمي لإصدار المجلة وتطوير أساليب وسائل الطباعة والنشر والتسويق.

وذكر المتحدث الرسمي للمجلس، الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة والفنون بالإنابة د. عيسى الأنصاري، في تصريح أمس الأول عقب اجتماع لجنة التطوير أن عمل اللجنة، التي تضم نخبة مميزة من منتسبي المجلس وخارجه من ذوي الخبرات في المجال الثقافي، سيرتكز على إبراز الدور الكبير الذي تقوم به مجلة العربي لنشر الثقافة العربية، ولضمان وصولها الى أكبر عدد من القراء في العالم.

التطوير التكنولوجي

وأضاف الأنصاري أن من مهام اللجنة بحث أفضل السبل لإدخال التطوير التكنولوجي في التحول الرقمي لإصدارات المجلة الشهرية، وإصدار نسخة إلكترونية مصاحبة للنسخة الورقية، كما ستطلع اللجنة بمهمة استحداث وإطلاق موقع الكتروني حديث ومتميز وتفاعلي للمجلة على شبكة الإنترنت.

وأشار الى أن اللجنة ستناقش وتدرس تطوير محتوى المجلة وتحديد مستوى الكُتَّاب فيها وتنويع المقالات الثقافية والعلمية والأدبية والاستطلاعات الصحافية، مع التركيز على الجانب التوثيقي، فضلا عن تحسين أساليب ووسائل الطباعة والنشر والتوزيع والتسويق.

وبيّن أن اللجنة ستبحث إيجاد طرق مهنية وعلمية للقياس والتقويم المستمر، وتفعيل الدراسات العلمية والإحصائية، إضافة إلى رصد صدى التفاعل مع القراء بعد النشر والتوزيع، بالاعتماد على التواصل معهم عبر مواقع التواصل والموقع الإلكتروني، بجانب الطرق التقليدية.

دور ريادي

وأكد الأنصاري أن الوزير المطيري حريص على إبراز دور مجلة العربي الريادي، والتي صدر عددها الأول عام 1958، لكونها تعدّ منارة ثقافية كبيرة تزخر بالمثقفين والكتّاب والأدباء الذين يثرون مجتمعنا العربي الثقافي، وشكلت علامة فارقة في المشهد الثقافي العربي.

كما أشاد بدور مؤسسة الكويت للتقدم العلمي كجهة علمية رصينة مشاركة في لجنة التطوير، إضافة إلى مشاركة مؤسسات المجتمع المدني ممثلة برابطة الأدباء الكويتية.

يذكر أن لجنة مجلة تطوير مجلة العربي تتكون من الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كامل العبدالجليل رئيساً، ود. عيسى الأنصاري، ورئيس تحرير المجلة إبراهيم المليفي، ومدير إدارة الشؤون المالية بالمجلس محمد العجمي، ومديرة إدارة نظم المعلومات عايشة التركيت.

ومن خارج المجلس تضمّ كلا من الباحث والكاتب مظفر عبدالله راشد، ومديرة برنامج نشر المعرفة العلمية والتكنولوجية في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، د. ليلى الموسوي، ورئيس تحرير مجلة البيان الصادرة عن رابطة الأدباء، د. عبدالله غليس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى