أخبارفنون

( عبدالله بوشهري ) : أشارك في مهرجان «كان» بفيلم «أوروبا»

من إخراج حيدر رشيد ويُعرض ضمن «أسبوع المخرجين»

استطاع المخرج والمنتج الكويتي عبدالله بوشهري أن يعيد اسم وعلَم الكويت الى مهرجان كان السينمائي الدولي، بعد سنوات طويلة من الغياب، حيث تم الإعلان عن اختيار فيلم “أوروبا” للمخرج حيدر رشيد ضمن تظاهرة أسبوع المخرجين، وهي إحدى التظاهرات والمسابقات الأساسية في مهرجان كان السينمائي الدولي المقرر انطلاقه خلال الفترة من 6 إلى 16 يوليو المقبل، والفيلم من إنتاج عراقي – كويتي – إيطالي.

كانت المشاركة الكويتية الأولى في هذه التظاهرة في مهرجان كان السينمائي من خلال فيلم “بس يابحر” للمخرج القدير خالد الصديق، وبعدها كانت المشاركة الثانية في المسابقة ذاتها من خلال فيلم أميركا، للمخرجة الفلسطينية شيرين دعيبس ومن إنتاج الشيخة الزين الصباح.

وعن التجربة الجديدة يتحدث المخرج بوشهري قائلا: لا يمكن وصف سعادتي بأن يرفع علم دولة الكويت في أهم المهرجانات السينمائية الدولية، حيث مهرجان كان السينمائي الدولي وفي واحدة من أهم التظاهرات السينمائية، التي شهدت من ذي قبل مشاركات كويتية سينمائية، وها نحن نكمل المسيرة، وهذه المرة عبر الإنتاج والتعاون السينمائي المشترك. وهي المرة الثانية التي اتعاون بها مع المخرج الصديق حيدر رشيد، العراقي/ الإيطالي، وكانت المرة الأولي عبر فيلم “مطر وشيك” الذي عرض في عدد من المهرجانات السينمائية، إضافة إلى عرضه في الأسواق الايطالية والعربية.

واستطرد بوشهري قائلا إنها المشاركة الكويتية والخليجية الجديدة ضمن هذا التعاون السينمائي المشترك مع المخرج حيدر رشيد من خلال فيلمه أوروبا، الذي يعبر عن جملة من القضايا، في مقدمتها موضوع الهجرة من خلال نظرة إبداعية تنطلق من مخرج يمتلك المزيد النادر من الثقافات المشتركة العربية والعراقية والإيطالية والأوروبية.

وفي ختام تصريحه الخاص، قال بوشهري إن هذه الخطوة تمثّل محطة ضمن مسيرة عامرة بالرغبة الطموحة لحمل اسم الكويت الى العالمية، وتكمله مسيرة أجيال من الرواد المبدعين، مؤكدين أن الشباب الكويتيين يظلون قادرين على العطاء وتحمّل المسؤولية في ظل الثقة والدعم الذي يحظي به من الجهات الرسمية والخاصة على حد سواء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى