أخبارعربي وعالمي

المتحورة ( دلتا ) تنهش موسكو وتعوق رفع القيود في العالم

تعجز العاصمة الروسية عن السيطرة على فيروس كورونا رغم القيود الصارمة التي فرضت في الأسابيع الأخيرة واعلنت السلطات تسجيل أعداد وفيات قياسية متتالية في موسكو وسان بطرسبرغ ما يدل على تدهور الوضع في روسيا التي تشهد انتشارا سريعا للمتحورة دلتا التي تواصل تفشيها في العالم في ظل استياء كبير لدى الدول المتحمسة للعودة إلى الحياة الطبيعية.

وبحسب الأرقام الرسمية، سجلت موسكو 124 وفاة وسان بطرسبورغ 110 وفيات في 24 ساعة متجاوزة الأرقام القياسية التي سجلتها أكبر مدينتين في روسيا.

يحصل ذلك رغم فرض قيود بشكل تدريجي مثل العودة إلى العمل عن بعد بصورة إلزامية لجزء من الموظفين والتلقيح الإجباري لموظفي قطاع الخدمات.

واعتبارا من امس، فرضت السلطات على كل شخص يرغب بالدخول إلى مطعم في العاصمة أن تكون لديه بطاقة صحية.

وبالتالي يجب على سكان موسكو أن يحملوا من المنصة الإلكترونية الخاصة بالمدينة رمز الاستجابة السريعة الذي يؤكد أنهم ملقحون أو أنهم أصيبوا بالمرض خلال الستة أشهر الماضية أو أنهم أجروا فحص الكشف عن الإصابة لا تتجاوز مدته ثلاثة أيام، وفق ما أوضح قبل بضعة أيام رئيس بلدية المدينة سيرغي سوبيانين.

لكن سلطات موسكو لا تعتزم حتى الآن فرض إغلاق عام كما فعلت في ربيع العام 2020، في هذه المدينة التي تعد أكثر من 12 مليون نسمة.

وبالرغم من تزايد المخاوف من الانتشار السريع للفيروس الا ان المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عارضت إغلاق الحدود مع الجيران الأوروبيين مثل فرنسا مجددا حال تفاقمت أزمة كورونا.

وقالت ميركل امس، خلال اجتماع عبر الإنترنت مع الجمعية البرلمانية الفرنسية-الألمانية إن هذه الإجراءات في موجة كورونا الأولى كانت «شيئا صعبا للغاية.. ربما كان لا مفر من هذا الوضع في ذلك الحين، لكنني أوافق على أن شيئا كهذا لا ينبغي أن يحدث مرة أخرى»، موضحة في المقابل أن هذا يتطلب أيضا تنسيقا وثيقا للغاية، وقالت ميركل: «أعتقد أننا تعلمنا من ذلك درسنا».

الى ذلك، قررت منطقة ««هونغ كونغ» الإدارية الخاصة، حظر جميع رحلات الركاب القادمة من المملكة المتحدة اعتبارا من أول يوليو المقبل، بسبب مخاوف من انتشار سلالة دلتا التي تم اكتشافها للمرة الأولى في الهند.

وأوضحت حكومة هونغ كونغ – في بيان وفقا لقناة (سكاي نيوز) امس، أنه تم تصنيف بريطانيا الآن على إنها «ذات خطورة عالية للغاية»، على قائمتها المتعلقة بفيروس كورونا.

وسيتم منع كل من كان في المملكة المتحدة لأكثر من ساعتين من الصعود على متن رحلات الطيران المتجهة إلى هونغ كونغ، ويعد هذا الحظر هو الثاني الذي تفرضه المدينة على الوافدين من بريطانيا عقب الحظر الأول الذي تم تطبيقه من ديسمبر عام 2020 وحتى مايو من العام الحالي.

هذا وأظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بالفيروس في أنحاء العالم تجاوز 181 مليونا حتى صباح امس، فيما يقترب عدد جرعات اللقاحات المعطاة حول العالم من 3 مليارات جرعة.

وأظهرت أحدث البيانات المتوافرة على موقع جامعة «جونز هوبكنز» الأميركية، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 181 مليونا و96 ألف حالة. كما أظهرت البيانات أن إجمالي الوفيات ارتفع لثلاثة ملايين و923 ألف حالة.

وفيما يتعلق بإعطاء اللقاحات، كشفت البيانات المجمعة لوكالة «بلومبيرغ» عن إعطاء أكثر من مليارين و927 مليون جرعة من اللقاحات المضادة للفيروس حول العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى