أخبارإقتصاد

( ميد ) : 72% ارتفاع ترسيات العقود في الكويت خلال مايو الماضي

واصلت الكويت تقدمها في مضمار ترسيات العقود خلال شهر مايو الماضي وفقا لقائمة مجلة ميد للترسيات في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا – مينا – لتحتل المركز الثالث بعد الإمارات والمملكة العربية السعودية.

وقالت مجلة ميد إن الكويت وبعد أن سجلت ارتفاعا في ترسيات العقود بنسبة 54% خلال شهر أبريل الماضي مقارنة مع مارس الذي سبقه، حيث وصلت عندئذ الى 471 مليون دولار الماضي، فقد سجلت ارتفاعا في ترسيات العقود في مايو بلغت نسبته 72% لتصل قيمتها الى 808 ملايين دولار، ويعود الفضل في ذلك النمو القوي الى منح أربعة عقود بقيمة إجمالية قدرها 764 مليون دولار ضمن برنامج الإصلاح البيئي الكويتي الذي تبلغ تكلفته مليارات الدولارات.

وعلى صعيد دول مجلس التعاون، فقد حلت الإمارات والسعودية في المركزين الاول والثاني بعقود بلغت قيمتها 1.77 مليار دولار و1.04 مليار دولار على التوالي، فيما جاءت الكويت في المركز الثالث، والبحرين في المركز الرابع بعقود بلغت قيمتها 382 مليون دولار، وتلتها قطر في المركز الخامس بعقود قيمتها 346 مليون دولار.

وعلى صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – مينا، فقد شهت تراجعا في قيمة الصفقات المبرمة لتصل الى 4.6 مليارات دولار وبانخفاض بنسبة 34.5% مقارنة مع 7 مليارات دولار من الصفقات المبرمة في أبريل.

وعزت المجلة هذا التراجع الى تدني إجمالي العقود الممنوحة في السعودية.

وعلى صعيد منطقة مينا، فقد أرست إيران والعراق عقودا بقيمة 92 مليون دولار و74 مليون دولار على التوالي، فيما أرسى الأردن ومصر عقودا بقيمة 52 مليون دولار و30 مليون دولار على التوالي، ومنح لبنان عقودا بقيمة 10 ملايين دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى