أخبارإقتصاد

رؤية إيجابية لمدراء الاستثمار لأداء البورصة في (2021 )

رغم استمرار تداعيات جائحة كورونا وإجراءات الإغلاق الجزئي بالبلاد خلال الفترة الحالية، إلا ان مدراء الاستثمار ابدوا تفاؤلهم ورؤيتهم المستقبلية الإيجابية لأداء بورصة الكويت خلال الأشهر المقبلة، حيث تشير استراتيجية مدراء الاستثمار واتجاههم إلى زيادة تركيز الأسهم في محافظهم إلى تفاؤلهم بتحسن الأداء الاقتصادي وبالتالي البورصة خلال عام 2021، وذلك على خلفية تسارع وتيرة التطعيم ضد فيروس كوفيد 19 وتزامن ذلك مع ارتفاع أسعار النفط.

ومع توقعات تحسن الأداء الاقتصادي تتباين اتجاهات صناديق الاستثمار بزيادة استثماراتها في القطاعات الأكثر حساسية للأداء الاقتصادي مثل البنوك على حساب بعض القطاعات الدفاعية مثل الخدمات، وتزامن تحسن أداء الصناديق خلال شهر مارس مع ارتفاع مؤشر السوق العام بنسبة 2.2% لترتفع أرباحه خلال الربع الأول من العام الحالي الى 2.26%.

كما تماشيت سياسة مديرو الاستثمار بزيادة المراكز في الأسهم الكويتية مع استراتيجية الأجانب، حيث شهدت البورصة الكويتية المزيد من تدفق الاستثمار الأجنبي خلال شهر مارس الماضي محققا صافي شراء بقيمة 1.92 مليون دينار (ما يعادل 6.35 ملايين دولار).

وقد تباينت استراتيجية مديرو الصناديق تجاه الاستثمار في الأسهم لشهر مارس الماضي، حيث فضل الكثير منهم زيادة المراكز وخاصة في أسهم وطني وبيتك وأجيلتي وبنك بوبيان وبوبيان للبتروكمياويات، بينما اتجه بعض مديري الاستثمار الى خفض المراكز في سهم زين وبنك الأهلي المتحد، وذلك بحسب الرصد الذي قامت به وحدة الأبحاث الاقتصادية بجريدة «الأنباء» لتغير قائمة أكبر الاستثمارات للصناديق الاستثمارية التي تركز على الاستثمار بالأسهم الكويتية وإفصاحات صناديق الاستثمار لتقاريرها الشهرية.

وارتفعت صافي أصول 22 صندوقا استثمارية تركز محافظها على الاستثمار في أسهم البورصة الكويتية بأكثر من 28.8 مليون دينار (ما يعادل 99 مليون دولار) ليصل إجمالي صافي أصول تلك الصناديق الى 835 مليون دينار بنهاية مارس بالمقارنة مع 806.1 ملايين دينار بنهاية فبراير الماضي وبارتفاع قدره 3.5%.

مشتريات جماعية

وقد زاد مديرو الاستثمار استثماراتهم في سهم بنك الكويت الوطني «وطني» من خلال 7 صناديق استثمارية مقابل الانخفاض في 6 صناديق استثمارية لحصتهم في البنك خلال مارس الماضي، وشهد مارس خروج صندوق من قائمة اكبر المستثمرين وهو صندوق الرؤية مقابل دخول صندوق جديد الى قائمة اكبر المستثمرين وهو صندوق ثروة الاستثماري.

كما سيطر ارتفاع الوزن النسبي لسهم بيت التمويل الكويتي «بيتك» اكبر البنوك الإسلامية في الكويت على تحركات مديري الاستثمار من خلال 14 صندوق استثماري مقابل الانخفاض في 7 صناديق استثمارية لحصتهم في البنك خلال شهر مارس الماضي وشهد الشهر عدم دخول او خروج اي من الصناديق في قائمة اكبر المستثمرين.

وسيطر ايضا ارتفاع الوزن النسبي لسهم أجيليتي من خلال زيادة الوزن النسبي في 17 صندوقا استثماريا مقابل الانخفاض في صندوقين استثماريين لحصته في السهم خلال شهر مارس الماضي وشهد شهر مارس عدم دخول او خروج اي من الصناديق في قائمة اكبر المستثمرين.

تخفيض الأوزان الاستثمارية

وبالمقابل، سيطر انخفاض الوزن النسبي لسهم بنك الأهلي المتحد من خلال انخفاض الوزن النسبي في كافة الصناديق الاستثمارية البالغ عددهم 4 صناديق استثمارية وشهد شهر مارس خروج 3 صناديق استثمارية من قائمة أكبر المستثمرين وهما صناديق المركز للاستثمار والتطوير والمركز للعوائد الممتازة وثروة الاستثماري مقابل عدم الدخول في اي صناديق الى قائمة اكبر المستثمرين.

كما سيطر ارتفاع الوزن النسبي لسهم بنك بوبيان من خلال ارتفاع الوزن النسبي لكل الصناديق التي يستثمر بها خلال شهر مارس وعددهم 8 صناديق استثمارية وشهد شهر مارس دخول في 3 صناديق جديدة الى قائمة اكبر المستثمرين وهما صناديق المركز للاستثمار والتطوير والمركز للعوائد الممتازة والوطني للأسهم الكويتية مقابل عدم الخروج من اي صندوق من قائمة اكبر المستثمرين.

وشهد سهم بوبيان للبتروكيماويات ارتفاع الوزن النسبي للسهم في كافة صناديق الاستثمار التي يستثمر بها خلال شهر مارس والبالغ عددهم 6 صناديق استثمارية وشهد شهر مارس دخول صندوقين جدد الى قائمة أكبر المستثمرين وهما صناديق الرؤية والكويت الاستثماري مقابل عدم خروج اي من الصناديق من قائمة أكبر المستثمرين.

مراكز جديدة

تباينــــت استراتيجيات استثمـــار شركـــات الاستثمـــــار وإدارة الأصــــول تجـــــاه الاستثمــار في الأسهـــم وجـــاءت على النحــو التالي:

٭ «الكويتية للاستثمار»: تظهر قائمة اكبر الاستثمارات خلال مارس لصناديق «الكويتية الاستثمار» زيادة الاستثمار بشكل واضح في اسهم: «وطني» وأجيليتي و«بوبيان» وبوبيان للبتروكيماويات.

٭ «كامكو إنفست»: قامت صناديق شركة كامكو إنفست بزيادة الاستثمار في أسهم: «وطني» وأجيليتي وبنك بوبيان وبنك الخليــج.

٭ «وفرة للاستثمار»: اتجهت السياسة الاستثمارية للذراع الاستثماري للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الى زيادة الاستثمار بشكل واضح في أسهم: أجيليتي وبوبيان للبيتروكمياويات.

٭ «المركز المالي»: اتجهت صناديق المركز المالي الكويتي الى زيادة الاستثمار في أسهم: كلا من بيتك وأجيليتي وبوبيان للبتروكيماويات كما دخـــل في سهم جديــــد وهو بنـــك بوبيـــان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى