أخباررياضة

( ڤار ) واضح وموحد لكأس اليورو

ستعمل تقنية حكم الفيديو المساعد “فار” ببطولة كأس الأمم الأوروبية من منشآت الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” في مدينة نيون السويسرية، بفرق مكونة من حكم الفيديو الرئيسي “VAR” ومساعد “AVAR” وحكم تسلل محدد لكل مباراة، سعياً لأداء “واضح وموحد”.

كما سيرافق هذه المجموعات من الحكام، الذين سيراقبون المباريات من إحدى الغرفتين المخصصتين في حرم الاتحاد القاري، ثلاثة مشغلين ومساعد دعم للفار، الذي سيعمل منسقاً.

ويؤكد يويفا، الذي أبدى اقتناعه بالنتائج الجيدة لتقنية حكم الفيديو المساعد، أنه يحظى بأفضل “فار في العالم”، لذلك فإن هدفه في كأس اليورو هو أن تكون هذه التقنية “حذرة وواضحة وتعكس ترابط وتوحيد في تدخلاتها”.

وفي هذا الإطار، لن تتدخل تقنية الفار إلا عندما يرتكب الحكم الرئيسي خطأ واضحاً، أو في حالة حدوث أخطاء خطيرة لم يرصدها، بحيث يظل الحكام هم محور عملية صنع القرار، لكن دور حكم الفيديو المساعد يعتبر ضرورياً لتجنب الأخطاء التي قد يكون لها تأثير كبير على المباراة.

ومنذ تقديم حكم الفيديو المساعد في فبراير 2019، سجل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أنه تدخل في 453 مباراة من مسابقاته وأنه قام بتصحيح 139 قراراً “بمعدل واحد كل 3.25 مباريات”.

ولمهام الفار في هذه البطولة الأوروبية، عيّن يويفا 22 حكماً، من بينهم أليخاندرو خوسيه هيرنانديز هيرنانديز، وخوان مارتينيز مونويرا، وأنييجو برييتو لوبيز دي سيراين، وخوسيه ماريا سانشيز مارتينيز.

ومن المستجدات في هذه النسخة، سيكون من بين الحكام ممثل عن اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم “كونميبول”، وهو الأرجنتيني فيرناندو راباليني، ضمن اتفاقية التعاون بين الاتحاد الأوروبي للعبة ونظيره بالقارة اللاتينية، حيث سينضم بالمثل من يويفا الإسباني خيسوس خيل مانزانو إلى حكام كوبا أميركا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى