إقتصاد

وزير الطاقة القطري: الغاز سيكون مصدراً للطاقة الآمنة لعقود بعد عام 2050

قال وزير الدولة لشؤون الطاقة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة سعد الكعبي، اليوم الأربعاء، إن الغاز سيكون مصدر الطاقة الآمن لعقود مقبلة بعد 2050 ويمكن الاعتماد عليه في تلبية الأحمال الكبيرة وجزء من مزيج الطاقة لمعظم دول العالم.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن ذلك جاء في كلمة للوزير الكعبي ألقاها عن بعد عبر تقنية الاتصال المرئي في المؤتمر الـ12 لمنتجي ومستهلكي الغاز المقام في العاصمة اليابانية طوكيو.

واكد الوزير الكعبي الحاجة إلى انتقال واقعي وحازم للطاقة منخفضة الكربون بالإضافة إلى أهمية وجود خارطة طريق واضحة ذات أهداف محددة لتحقيق انتقال عادل وفعال مع مسار واقعي ومستقر يحد من حجم البصمة الكربونية العالمية.

وأضاف أن الداعين إلى انتقال سريع لطاقة منخفضة الكربون عليهم الأخذ في الاعتبار إحتياج العالم لانتقال عادل وفعال من خلال مسار واقعي ومستقر يوازن بحكمة بين ازدهار البشرية وحماية البيئة.

وأوضح أن قطر تزود العالم بأنظف مصدر متوافر للطاقة الهيدروكربونية والذي يلبي التطلعات الاقتصادية والبيئية لتحقيق مستقبل أفضل.

وأشار الوزير الكعبي إلى أنه بحلول عام 2029 ستسهم مشاريع قطر للطاقة بنحو 40 في المئة من إجمالي إمدادات الغاز الطبيعي المسال العالمية الجديدة.

وذكر أن هذه المشاريع ستساعد على خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من خلال تقنيات احتجاز وتخزين الكربون وكذلك استخدام الطاقة الشمسية مبينا انها ستعمل على تقليل كثافة الكربون الإجمالية بنحو 30 في المئة مقارنة بتصاميم الجيل السابق من المشاريع.

وأكد الوزير في اختتام كلمته عزم قطر العمل مع عملائها وشركائها للاستفادة من الامكانيات كافة التي يوفرها الغاز الطبيعي المسال باعتباره مكونا أساسيا في انتقال واقعي إلى طاقة منخفضة الكربون إضافة إلى مواصلة العمل الجدي مع مختلف مكونات صناعة الطاقة لمواجهة تحديات التغير المناخي.

ويعتبر مؤتمر منتجي ومستهلكي الغاز الطبيعي المسال مناسبة إقتصادية سنوية للحوار العالمي منذ إطلاقه عام 2012 بتنظيم من وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية ومركز آسيا والمحيط الهادئ لأبحاث الطاقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى