الصحة

ما هي ابرز اعراض نقص الزنك في الجسم

يعتبر الزنك من أهم المعادن التي يحتاجها الجسم لمحاربة الالتهابات وإنتاج الخلايا، كما أنه ضروري لتعزيز التعافي من الإصابات وإنشاء الحمض النووي والمخطط الجيني في جميع الخلايا، وفي حالة عدم حصول الجسم على حاجته من الزنك عن طريق النظام الغذائي، فيمكن أن يسبب نقص الزنك (بالإنجليزية: Zinc deficiency) العديد من الآثار الجانبية والأضرار بالجسم.فما اعراض نقص الزنك، وما اضرار نقص الزنك؟

اهم اعراض نقص الزنك في الجسم
تساقط الشعر
زيادة حبوب الوجه
الاصابة بمشكلات صحية مزمنة
ضعف حاسة التذوق
الاسهال
فقر الدم الناتج عن نقص الحديد
تغيرات في الادراك
اعراض نقص الزنك الاخرى
احتياج الجسم من الزنك وفقاً للعمر
افضل مصادر الزنك من الاطعمة
اهم اعراض نقص الزنك في الجسم
يتساءل العديد من الناس ماذا يسبب نقص الزنك، وفيما يلي أبرز اعراض نقص الزنك في الجسم:

تساقط الشعر
يمكن أن يتسبب نقص الزنك في تساقط الشعر، كما أن الأشخاص المصابون بالثعلبة عادة ما يعانون من نقص الزنك في الجسم، وهو مرض مناعي ذاتي يسبب تساقط الشعر في فروة الرأس أو أجزاء أخرى من الجسم، ولكن لا يشترط أن يرتبط تساقط الشعر بنقص الزنك في الجسم، بل يمكن أن يكون بسبب التوتر، أو القلق، أو العوامل الوراثية، بالإضافة إلى العادات الخاطئة التي تسبب تساقط الشعر مثل الإفراط في استخدام المواد الكيميائية الضارة بالشعر كالصبغة وغيرها.

للمزيد: علاج تساقط الشعر

زيادة حبوب الوجه
يعتبر ظهور حب الشباب من اعراض نقص الزنك، وقد يساعد تناول الزنك في إزالة البثور في الوجه، وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، كما أنه يقلل من كمية الزيوت والبكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب.

ومع هذا يوجد العديد من الأسباب الأخرى المرتبطة بظهور حب الشباب مثل استخدام مستحضرات التجميل، والعادات الخاطئة في التعامل مع البشرة، أو خلل الهرمونات، أو تناول وسائل منع الحمل، كما أن بعض الأطعمة يمكن أن تسبب ظهور حب الشباب. ولذلك يجب استشارة الطبيب في حالة استمرار ظهور حب الشباب لتحديد السبب واتباع الطرق الصحيحة لعلاجه. 

الاصابة بمشكلات صحية مزمنة
قد يرتبط نقص الزنك في الجسم بالإصابة بالعديد من المشكلات الصحية المزمنة مثل مرض السكري، وتصلب الشرايين، ومرض الزهايمر، والاضطرابات العصبية، وأمراض المناعة الذاتية، وذلك لأن الزنك يعزز نشاط الجهاز المناعي ونمو الخلايا السليمة، وعندما لا يحصل الجسم على حاجته من الزنك، فإنه لا يتمكن من محاربة آثار الجذور الحرة الضارة والالتهابات، وهما عاملان خطران مرتبطان بالأمراض المزمنة.

للمزيد: 10 طرق لتعزيز جهازك المناعي في فصل الشتاء

ضعف حاسة التذوق
يعد الزنك من أهم العناصر لأغلب الحواس، بما في ذلك التذوق والشم، ولذلك فإن من اعراض نقص الزنك ضعف حاسة التذوق، ويمكن أن يرافقه فقدان في الشهية، وعادة ما يصف الأطباء الزنك في حالة وجود اضطرابات بحاسة التذوق لأنه قد يساعد على تحفيز منطقة في الدماغ تتحكم في تناول الطعام. وتزداد فرص الإصابة بضعف حاسة التذوق بسبب نقص الزنك لدى الأشخاص كبار السن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى