أخبارإقتصاد

كبار الملاك في «بورصة الكويت» يتبعون إستراتيجية الشراء مع بداية 2021

استهل كبار الملاك بالبورصة الكويتية تعاملات عام 2021 بعمليات شرائية لافتة مقابل عمليات البيع، وسجلت قيمة تعاملات الكبار تراجعا بنسبة 6.5% خلال تداولات الشهر الأول من 2021، إذ بلغت القيمة الإجمالية لتعاملات كبار سوق الأسهم الكويتي 8.6 ملايين دينار، مقارنة بـ 9.2 ملايين دينار في ذات الفترة من العام الماضي.

وتنوعت التعاملات ما بين بيع وشراء ودخول، في المقابل، خلت تعاملات يناير من أي عمليات تخارج، ووفقا لإحصاء «الأنباء» الذي يعتمد على افصاحات البورصة لحركة التغيرات بقائمة كبار الملاك خلال تعاملات يناير الماضي تبين ما يلي:

٭ جرت التعاملات على اسهم 13 شركة موزعة على قطاعات السوق من خلال 23 عملية، مقابل التعامل على 26 شركة من خلال 28 عملية في الفترة المماثلة من 2020.

٭ عمليات الشراء بهدف زيادة الحصص تمت على اسهم 8 شركات من خلال 12 عملية، وبلغت قيمتها الاجمالية 5.5 ملايين دينار تشكل 64% من الإجمالي.

٭ عمليات البيع بهدف تقليص حصص كبار الملاك تمت على اسهم 6 شركات مدرجة من خلال 9 عمليات، وكانت بقيمة اجمالية 3.1 ملايين دينار تشكل 36% من الإجمالي.

٭ شهدت قوائم كبار الملاك تغيرات محدودة بدخول مستثمر في قائمة الكبار على شركة واحدة لتظهر حصته بأعلى من 5%، وهذه العملية تمت على اسهم المستثمرون، إذ رفعت مجموعة شركة جياد القابضة (شركة كلية مجان الجامعية) نسبة ملكيتها إلى 5%، وبالتالي ظهرت ضمن قائمة كبار الملاك.

٭ عملية تغير في الملكية واحدة تمت خلال الشهر الماضي على سهم شركة بورصة الكويت من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، إذ تغيرت النسبة البالغة 6% من ملكية مباشرة إلى ملكية غير مباشرة.

٭ عمليات فقط خلال الشهر الماضي تخطت قيمتها المليون دينار، في مقدمتها عملية بيع شركة الرغد والمنار العقارية لنسبة 1.3% في شركة عقارات الكويت بقيمة 1.4 مليون دينار، تلتها عملية شراء 2.4% من شركة ارزان بقيمة 1.1 مليون دينار نفذتها شركة الرغد، ثم عملية شراء 0.04% نفذها الشيخ سالم صباح الناصر الصباح على سهم بنك الاهلي المتحد بقيمة 1.01 مليون دينار. 

ويتضح مما سبق أن قيمة تعاملات كبار الملاك كانت محدودة نسبيا خلال تعاملات يناير الماضي إذا ما قورنت بالزخم اللافت الذي شهدته البورصة الكويتية خلال تلك الفترة، إذ حقق مؤشر السوق الأول مكاسب بنسبة 4.2%، كما حقق مؤشر السوق الرئيسي مكاسب بنسبة 4.1%، وبالتالي حقق مؤشر السوق العام مكاسب بنسبة 4.2%، كما أضافت القيمة السوقية أكثر من 1.4 مليار دينار لمكاسبها السابقة خلال تعاملات يناير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى