إقتصاد

«كامكو إنفست»… «أفضل بنك في أسواق الدين بالشرق الأوسط»

تسلمت «كامكو إنفست» جائزة «أفضل بنك في أسواق الدَّين في منطقة الشرق الأوسط» من مجلة غلوبال فاينانس، والتي كان قد أُعلن عنها في أبريل الماضي.

وتسلم الجائزة رئيس قطاع الأسواق والاستثمارات المصرفية عبدالله الشارخ، خلال حفل توزيع الجوائز الذي أقيم في لندن أخيراً.

ولفتت «غلوبال فاينانس» إلى أن اختيار «كامكو إنفست» للحصول على هذه الجائزة كان بناءً على اتباع نهج متعدد المعايير يتضمن مراجعة حصتها السوقية، وعدد وحجم الصفقات، ومستوى الخدمات والاستشارات المقدمة، والقدرات الهيكلية، وشبكة التوزيع، والجهود المبذولة للتعامل مع ظروف السوق، والابتكار والتسعير، والأداء بعد طرح المنتجات في السوق، إضافة إلى السمعة.

وبيّنت أن فريق أسواق رأسمال الدين كان قد تولى دور مدير الاكتتاب المشترك ومدير الطرح المشترك لثلاثة إصدارات من السندات والصكوك في الكويت والإمارات خلال 2022 بقيمة إجمالية بلغت 1.2 مليار دولار، إضافة إلى صفقة استشارية واحدة لهيكلة الدين.

وأضافت أن الصفقات تضمنت إصدار أدوات دين دولية بقيمة 650 مليون دولار، وإصدار سندات بقيمة 165 مليون دينار، والذي يعد أكبر إصدار مقوم بالدينار الكويتي على الإطلاق، كما أنها كانت قد شاركت أخيراً في إدارة إصدار صكوك بقيمة 103.1 مليون دينار لصالح شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو)، وهو أول إصدار صكوك مقومة بالدينار يتم إصداره لصالح شركة كويتية.

وأوضحت أن العام 2021، شهد تنفيذ عشر صفقات في أسواق الدين بلغت قيمتها 3.7 مليار دولار منها إدارة 9 إصدارات سندات وصكوك في الكويت والسعودية وعمان والبحرين، إضافة إلى تقديم خدمات استشارية لدين بقيمة 330 مليون دولار، كما تضمنت الإصدارات 6 إصدارات دين دولية بالدولار وثلاثة إصدارات بالدينار بقيمة إجمالية بلغت 3.4 مليار دولار.

وتابعت أنه من الصفقات البارزة خلال 2021 كان الدور الريادي في هيكلة أداة دين مبتكرة في السوق المحلي، إدارة أول إصدار سندات دائمة ومساندة بالدينار الكويتي وأول سندات في قطاع التأمين المحلي، والتي تعد إنجازاً في السوق الكويتي.

وعقب تسلمه الجائزة، أبدى الشارخ اعتزازه بهذا التكريم الذي يعتبر بمثابة شهادة تقدير للعمل الجاد والجهود الدؤوبة التي بذلها فريق العمل لترسيخ دورنا الريادي في الأسواق الإقليمية. وقال، «عاماً بعد عام نرسخ مكانتنا ضمن الشركات الأكثر نشاطاً في الاستثمارات المصرفية خصوصاً في أسواق رأسمال الدين في المنطقة. فقد كان 2022 عاماً قياسياً آخر لأعمال قطاع الاستثمارات المصرفية لدى «كامكو إنفست» من حيث القيمة الإجمالية للصفقات التي قمنا بإتمامها».

وأضاف الشارخ: «تمكنا خلال السنوات الماضية من تقديم خدمات استشارية إستراتيجية، وهيكلة وتنفيذ عدد من الصفقات الكبرى، ما ساهم في تعزيز القيمة التي نقدمها لعملاء الشركة والسوق بصفة عامة، وذلك بفضل ما نتميز به من خبرات واسعة في قطاعات متعددة وقدراتنا التقنية، وتواجدنا الإقليمي القوي، وقدرتنا على طرح أفضل الحلول».

وأكد الشارخ أن هذا التكريم هو نتاج تفاني فريق العمل في تقديم أفضل مستوى من الخدمات والحلول لعملائنا، مع مساهمتنا أيضاً في تعزيز وتنمية وتطوير السوق بصفة عامة. وقال: «إن ثقة عملائنا بقدراتنا وتعاون جميع الأطراف ذات الصلة، خصوصاً الجهات الرقابية، يجعلهم شركاء لنا بهذا التكريم من خلال مساهماتهم في اتمام جميع الصفقات التي شاركنا بها بنجاح».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى