أخبارإقتصاد

«عقارات الكويت»: ندرس عدة مشاريع لتنويع دخلنا

قال رئيس مجلس الإدارة لشركة عقارات الكويت إبراهيم الذربان ان 2020 كان عاما لا مثيل له، ألقت جائحة كوفيد – 19 بظلالها السلبية على مختلف القطاعات في العالم بشكل عام، وفي الكويت بشكل خاص، وفي مقدمتها القطاع العقاري، الذي تأثر سلبا بتراجع دخل المستأجرين نتيجة تفشي الجائحة، والتدابير الاحترازية التي تم فرضها خاصة حظر التجول والقيود التي جرى فرضها على الأنشطة التجارية، مؤكدا ان التحديات لم نشهد مثيلها من قبل، وقد اضطرت الدولة لإقرار الإغلاق التام، المؤقت لبعض الأنشطة، والمستمر حتى الآن لأنشطة أخرى، تجنبا لتفشي الوباء.

وكانت أكثر القطاعات العقارية تأثرا بالجائحة قطاع العقار التجاري، بسبب تعثر الكثير من المشروعات والأنشطة والمحلات، يليه قطاع العقار الاستثماري الذي انخفضت فيه نسب الإشغال بسبب مغادرة الوافدين.

حديث الذربان جاء خلال الجمعية العامة للشركة، حيث أقرت توزيع 5% منحة من أسهم الخزينة، كما وافقت على إدراج الشركة في سوق دبي المالي بعد الحصول على موافقة الجهات المعنية.

وأضاف الذربان: «قامت شركة عقارات الكويت بمنح المستأجرين بعض الإعفاءات والخصومات، كما طرحت، بالتعاون مع شركة أرزان فينشر كابيتال وشركة سند لحلول الأعمال، مبادرة لدعم الشباب من أصحاب المشاريع المتوسطة والصغيرة، لمساعدتهم في مواجهة الآثار السلبية التي طالت مشاريعهم نتيجة القيود التي فرضتها الجائحة، وتوقف الأعمال التجارية لأكثر من عام، عبر تقديم حلول اقتصادية تساهم في دعم الشباب أصحاب هذه المشاريع في وحداتها التجارية في مبانيها، والتي تحظى باهتمام كبير من قبل المستثمرين، وذلك إيمانا منها بأهمية قطاع الشركات المتوسطة والصغيرة، ودوره في الاقتصاد الوطني».

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في الشركة طلال جاسم البحر ان «عقارات الكويت» ستستمر في تطبيق الخطة الموضوعة من قبل مجلس الإدارة، والمتمثلة في وضع أهداف محددة للاستثمار في الأصول المدرة للدخل وأصول التنمية داخل وخارج الكويت. بالإضافة إلى دراسة عدة مشاريع واختيار أفضلها لتتم إضافتها إلى محفظة العقارات المملوكة للشركة. وكذلك تنويع مصادر دخلنا من حيث وجود الشركة في مجموعة متنوعة من الأسواق.

وأضاف البحر: «لقد كان عام 2020 عاما صعبا على جميع القطاعات، استطاعت عقارات الكويت التغلب على الآثار السلبية للجائحة معتمدة في ذلك على سياستها في تنويع مصادر الدخل والتخارج من الأصول غير المدرة. ونتوقع ان نرى تعافي في القطاع العقاري خلال النصف الثاني من 2021 و2022، في أعقاب رفع حذر التجول والتسريع في وتيرة التطعيم».

وأوضح ان «شركة عقارات الكويت حققت أرباحا بلغت 3.567 ملايين دينار عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020، مقارنة بأرباح بلغت 7.04 ملايين دينار لسنة 2019، أي ما يعادل 4.10 فلوس للسهم 2020 مقارنة بمبلغ 8.26 فلوس عام 2019. وانخفضت الإيرادات التأجيرية الى 18.46 مليون دينار مقارنة بمبلغ 23.7 مليون عام 2019 بسبب تداعيات الجائحة، كذلك انخفضت المصاريف التشغيلية من 3.02 ملايين دينار عام 2019 لتبلغ 2.95 مليون دينار في 2020، في حين بلغت موجودات الشركة 318.5 مليون دينار، مقارنة بمبلغ 326.9 مليون دينار لعام 2019».

أما عن الأداء التشغيلي للشركة، فقال البحر: «لا يخفى على الجميع، كان 2020 عاما مليئا بالتحديات لقطاع العقار. ولكن، ولحسن الحظ، كان أداء بعض القطاعات العقارية أفضل من غيرها من القطاعات، الأمر الذي ساعد الشركة على الصمود والاستمرار خلال الجائحة. ففي الكويت أنهت الشركة في 2020 بناء برج سكني مكون من 18 طابقا في منطقة الرقعي، وبدأت بتأجيره. وفي الإمارات بدأت بالمرحلة الأولى من تشييد برجين من أصل 5 أبراج سكنية لتسكين 5000 عامل في مدينة دبي للإنتاج، ومن المتوقع الانتهاء من أعمال تشييد البرجين نهاية 2021، في حين تقترب الأعمال الإنشائية لفندق The House of Originals والمكون من 162 غرفة، من الانتهاء، ومن المتوقع افتتاحه خلال الربع الثاني من 2021».

وعلى عكس سوق الضيافة في دبي، والذي يشهد انتعاشا كبيرا في الطلب خلال الأشهر الماضية، حيث تواصل الإمارة جهودها للعودة للحياة الطبيعية، تضرر سوق الضيافة في الولايات المتحدة بشدة، واستمر فندق يوتل سان فرانسيسكو بالإغلاق منذ مارس 2020، كحال باقي الفنادق الأخرى المنافسة، وذلك بسبب القيود الشديدة المفروضة على السفر. ويعتمد سوق سان فرانسيسكو اعتمادا كبيرا على صناعة المؤتمرات، ومع تزايد وتيرة التطعيمات في البلاد، بدأ منظمو المؤتمرات في الإعلان عن مواعيد المؤتمرات والتي ستبدأ في الربع الثاني من عام 2021. وفي نيويورك تم مؤخرا إعادة افتتاح فندق يوتل بعد ما يقرب 8 أشهر من الإغلاق. ولا تزال معدلات الإشغال منذ إعادة الافتتاح أقل بكثير من تلك ما قبل الجائحة.

على الصعيد الإنشائي، أكد البحر ان الشركة استمرت في تطوير مشروعها المتعدد الاستخدامات في ميامي وفق الجدول والميزانية المحددة له. ويتألف المشروع من 233 وحدة سكنية تم بيعها بالكامل، و215 غرفة فندقية، ومن المتوقع بدء التشغيل في نهاية الربع الثالث من 2021، أما الافتتاح الرسمي فسيكون في موسم الذروة في ميامي، منتصف الربع الأخير من العام. وعلى صعيد عقار المكاتب، كان أداء أصول الشركة في الولايات المتحدة جيدا نسبيا.

انتخاب مجلس إدارة جديد

انتخبت الجمعية العامة لشركة عقارات الكويت مجلس إدارة جديدا والذي جاء على النحو التالي:

٭ إبراهيم صالح الذربان

٭ طلال جاسم البحر

٭ مرزوق جاسم البحر

٭ مشاري عبدالله الدخيل

٭ أحمد فيصل القطامي

٭ شركة التلال الاستثمارية

٭ شركة منارة الأفق العقارية

٭ شركة كيفان الدولية العقارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى