أخبارمنوعات

تنين كومودو يواجه تهديدا متزايدا بسبب تأثيرات ( تغير المناخ )

قال الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة إن أكبر ورل في العالم، تنين كومودو، يواجه تهديدا متزايدا بسبب تأثيرات تغير المناخ.

وغير الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة تصنيف النوع، الذي يستوطن في إندونيسيا ويوجد فقط في منتزه كومودو الوطني المدرج على قائمة التراث العالمي و جزيرة فلوريس المجاورة، من المعرضة لخطر الانقراض إلى المهددة بالانقراض في القائمة الحمراء المحدثة للأنواع المهددة بالانقراض، والتي تم إصدارها خلال المؤتمر العالمي الذي نظمه الاتحاد في مرسيليا يوم السبت. 

وقالت المنظمة في بيان صادر عن اجتماع مرسيليا إنه على مدار الـ 45 عاما القادمة “من المتوقع أن يؤدي ارتفاع درجة الحرارة على مستوى العالم وارتفاع مستويات سطح البحر اللاحقة إلى تقليل مساحة الموطن المناسب لتنين كومودو بنسبة 30 % على الأقل”. 

وحذر الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة من أن تنانين كومودو “التي تعيش خارج المناطق المحمية في فلوريس مهددة أيضا بفقدان موائلها بشكل كبير بسبب الأنشطة البشرية المستمرة”، مضيفًا أن تعداد الحيوان في منتزه كومودو الوطني “مستقر حاليًا ومحمي بشكل جيد”.

وشهد تحديث القائمة الحمراء أيضا إعادة تقييم سبعة أنواع من أسماك التونة التي يجري صيدها تجاريا، وأفاد التحديث بإن أعداد أربعة أنواع منها “في طريقها للتعافي بفضل تطبيق حصص الصيد الإقليمية على مدى العقد الماضي”. 

وتحتوي القائمة الحمراء حاليا على 138 ألفا و 374 نوعا من بينها 38 ألفا و 543 نوعا مهددا بالانقراض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى