أخبارإقتصاد

تقديم خطة دمج كوفبيك و«KPI» قبل نهاية العام

على الرغم من خفض الإنفاق الرأسمالي بنسبة 46 في المئة، أنهت «كوفبيك» العام بمستويات إنتاج قريبة جدًا من المستويات في بداية 2020، قبل تفشي كورونا.

كشف الرئيس التنفيذي لكل من الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الأجنبية (كوفبيك)، وشركة بترول الكويت العالمية (KPI) الشيخ نواف الصباح، أنه من المقرر تقديم الخطة النهائية لدمج شركتي كوفبيك و”KPI” إلى المجلس الأعلى للبترول في الكويت قبل نهاية العام الحالي.

وقال الصباح لمجلة “ميد”: “نحن متقدمون بشكل جيد في التصميم والتخطيط للاندماج، ومن المرجح أن يمكننا أن نرى الكثير من التآزر المالي، لذلك من المنطقي المضي قدمًا في هذا الاندماج في أسرع وقت ممكن”.

وأضاف “نحن في وضع جيد للاستفادة من المستقبل. نحن نرى أن الطلب على النفط سيتعافى في الواقع بشكل أسرع مما توقعه بعض الناس، ومن منظور كوفبيك، لدينا مشاريع طويلة الأجل ستستمر في الإنتاج سنوات عديدة”.

وذكر “في الوقت نفسه، نشهد آثار نقص الاستثمار الهائل الذي استمر العام الماضي، وسيؤثر في قدرة المنتجين على جلب نفط جديد إلى السوق”. ومن المتوقع أن تتحسن أوجه التآزر والتوفير في التكاليف داخل كل من Kufpec وKPI خلال السنوات القادمة، حيث يتم دمج الشركات بشكل أوثق قبل الاندماج المخطط لكلا الكيانين.

وأوضح “كان علينا أن ننظر بعمق في برامج الإنفاق الرأسمالي لدينا لفهم ما نحتاج إليهه لمواصلة الإنفاق للحفاظ على نزاهة عملياتنا. نظرنا أيضًا إلى فهم الأشياء التي يمكن بسهولة تأجيلها للعام المقبل أو إعادة تقييمها بالكامل”.

وعلى الرغم من خفض الإنفاق الرأسمالي بنسبة 46 في المئة، أنهت “كوفبيك” العام بمستويات إنتاج قريبة جدًا من المستويات في بداية عام 2020، قبل تفشي Covid-19 إلى جائحة.

وقال الصباح: “لقد تمكنا من تحقيق أرباح صحية في عام 2020 ومقارنة بأقراننا، كان أداؤنا جيدًا. لكن الإنتاج كان أقل مما توقعنا، لأننا خصصنا ميزانية لعمليات الاستحواذ، ومع انتشار الوباء، كان طلب العرض مرتفعاً بين البائعين والمشترين.

اضطراب المصب

وواجهت شركة “KPI” التي تعمل على تكرير وتسويق الوقود وزيوت التشحيم وغيرها من المنتجات البترولية تحت العلامة التجارية Q8، مجموعة كاملة من التحديات مع تعثر الاقتصاد العالمي من جائحة Covid-19. وأدى الانهيار في هوامش التكرير، بالإضافة إلى المشكلات اللوجستية إلى تضرر كل من مصافي التكرير التشغيلية التابعة لمؤشر الأداء الرئيسي ومشاريع التكرير قيد التطوير بسبب تأثير الوباء.

ومن الأمثلة على ذلك مشروع مصفاة Nghi Son في فيتنام، حيث تمتلك KPI حصة 35 في المئة. بدأت المصفاة العمليات التجارية في نوفمبر 2018، وبعد عملية التحسين في أواخر 2019، تجاوزت قدرتها الاسمية بحلول فبراير 2020.

وقال الصباح: “كان أداء المنشأة خياليًا في ذلك الوقت ، من حيث المشكلات التشغيلية، رغم أنها كانت تواجه ضغوطًا مالية حتى قبل انتشار الوباء، بسبب انخفاض هوامش التكرير في جميع أنحاء العالم”، مضيفا “عندما بدأ الوباء، رأينا هوامش تكرير المنخفضة تنهار أكثر، واضطررنا إلى قضاء الكثير من الوقت والجهد مع شركائنا في العمل للحفاظ على الأعمال”.

وتمتلك KPI أيضًا حصة في مشروع مصفاة الدقم الذي تبلغ تكلفته 7 مليارات دولار في عمان، والذي هو قيد الإنشاء حاليًا ونحو 80 في المئة منه مكتمل، لكنه تعطل بشدة بسبب جائحة Covid-19.

وأضاف الصباح: “ليس من المستغرب أن يتأخر المشروع. لقد اضطرت عمان إلى الإغلاق عدة مرات ولديها، للأسف، عددً كبيرً من الحالات مؤخرًا”.

وأِشار: “حتى لو لم تكن هناك قيود للسفر إلى عمان، فلا يزال لديك قطع كبيرة من المعدات المصنعة في أماكن أخرى حول العالم والتي تم إغلاقها. لقد أصيبت سلسلة التوريد العالمية بضائقة شديدة ونشهد تأثير ذلك على كل شيء”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى