أخباررياضة

( تصفيات المونديال ) .. سويسرا تتعادل مع إيطاليا وإنجلترا تكتفي برباعية في شباك أندورا

سقط منتخب إيطاليا في فخ التعادل مع مضيفه سويسرا، بدون أهداف، في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم الأحد، ضمن لقاءات الجولة الخامسة من تصفيات أوروبا المؤهلة لمونديال 2022.
وبهذا التعادل، واصل الأزوري تصدره لجدول ترتيب المجموعة الثالثة برصيد 11 نقطة من 5 مباريات، بينما رفعت سويسرا رصيدها للنقطة رقم 7 من 3 مباريات.
الخطورة الأولى في اللقاء كانت من نصيب الطليان، بعدما حاول إيموبيلي التسديد لترتطم بقدم مدافع سويسرا، وترتد إلى إنسيني الذي سدد كرة ضعيفة لتصل للحارس سومير، قبل أن يعلن الحكم عن وجود حالة تسلل.
ومن تمريرة ساحرة من لوكاتيلي، انفرد بيراردي بمرمى سويسرا، ليطلق تسديدة أرضية يسارية، تألق الحارس سومير وأنقذها ببراعة ليحافظ على نظافة شباكه خالية من الأهداف.
وعاد بيراردي ليحاول مجددًا، فاستلم الكرة على حدود منطقة الجزاء، وأطلق كرة قوية بقدمه اليسرى، نجح سومير في التصدي لها والإمساك بها.
وبكرة مخادعة بالدقيقة 31، كاد رودريجيز الظهير الأيسر لسويسرا أن يسجل هدفا مخادعًا في شباك جيجي دوناروما، بعدما حاول تمريرة كرة عرضية من الناحية اليسرى ضربت في قدم مدافع الأزوري لتمر بجوار القائم الأيمن لدوناروما.
وكاد أكانجي أن يحرز هدف التقدم لسويسرا في اللقاء، بعد ركلة حرة نفذت داخل المنطقة، ارتقى لها المدافع أكانجي فوق بونوتشي، ليضربها برأسية علت المرمى.
وعاد المتألق سومير لينقذ مرماه من تسديدة إنسيني المخادعة، بعدما حصل على ركلة حرة ثابتة في الجهة اليسرى، سددها لورينزو مباشرة باتجاه المرمى، ليبعدها سومير إلى ركنية وينتهي معها الشوط الأول.
وفي الدقيقة 51، أخطأ رودريجيز مرتين، بعدما شتت الكرة بشكل خاطئ أمام مرمى فريقه، لتصل إلى إيموبيلي وبدوره مررها لبيراردي، الذي حاول مراوغة رودريجيز ليحصل على ركلة جزاء، لكن جورجينيو فشل في تسجيلها بعدما تألق سومير وتصدى للركلة.
ومن الجهة اليسرى للأزوري، انطلق إيمرسون الظهير الأيسر وتوغل داخل منطقة الجزاء بالدقيقة 62، ليسدد تسديدة أرضية بيسراه تصل سهلة لأحضان الحارس سومير.
لوكاتيلي استمر في توزيع الهدايا على زملائه، ومنح إنسيني تمريرة رائعة، ليسدد الأخير تسديدة قوية بقدمه اليسرى نجح سومير في التصدي لها على مرتين.
ونفذ زانيلو، متوسط ميدان إيطاليا، ركلة ركنية مباشرة باتجاه المرمى، واصل سومير تألقه وحرمه من فرصة تسجيل الهدف الأول بالدقيقة 81.
ورد زكريا، مهاجم سويسرا، بفرصة محققة للتسجيل بالدقيقة 84، بعدما استلم الكرة داخل الملعب ودار بالمدافع كيليني، ليطلق تسديدة قوية تمكن دوناروما من إبعادها بأطراف أصابعه إلى ركنية.
إنجلترا – أندوراحقق المنتخب الإنجليزي فوزا سهلا على ضيفه منتخب أندورا 4-0 مساء الأحد، ضمن منافسات المجموعة التاسعة من تصفيات كأس العالم 2022. وأحرز أهداف اللقاء كل من جيسي لينجارد (18 و78) وهاري كين (72 من ركلة جزاء) وبوكايو ساكا (85). ورفعت إنجلترا رصيدها في المجموعة إلى 15 نقطة من 5 مباريات، متقدمة بفارق 7 نقاط عن المجر صاحبة المركز الثاني، فيما بقي رصيد أندورا 3 نقاط في المركز الخامس وقبل الأخير. وأشرك مدرب إنجلترا جاريث ساوثجيت، مجموعة كبيرة من الأوراق البديلة خلال اللقاء، واعتمد على طريقة اللعب 4-3-3، حيث وقف كونور كودي إلى جانب وتايرون مينجز في عمق الخط الخلفي، بإسناد من الظهيرين ريس جيمس وكيران تريبييه. وكانت لافتة مشاركة ترينت ألكسندر أرنولد في خط الوسط إلى جانب جوردان هندرسون وجود بيلينجهام، فيما خاض باتريك بامفورد مباراته الدولية الأولى، كمهاجم صريح ومن حوله جيسي لينجارد وبوكايو ساكا.    وسيطر المنتخب الإنجليزي على مجريات الشوط الأول، مع نسبة استحواذ على الكرة بلغت 81%، لكنه انتظر حتى الدقيقة 16 لتهديد مرمى ضيفه، عندما مرر بيلينجهام كرة من طرف الملعب، نحو ساكا داخل منطقة الجزاء، لكن محاولة الأخير ارتدت من القائم. لكن سرعان ما تمكن المنتخب الإنجليزي من افتتاح النتيجة في الدقيقة 18، عندم أرسل ساكا كرة عرضية، أبعدها الدفاع لتصل لينجارد في قلب منطقة الجزاء، ليسدد الأخير كرة على يسار الحارس. وأسقط لينجارد الكرة من فوق الحارس الأندوري لتدخل الشباك في الدقيقة 20، لكن راية الحكم ألغت الهدف بداعي التسلل.
وأطلق هندرسون تسديدة قوية ابتعدت عن مرمى إندورا في الدقيقة 24، وفقد أرنولد توازنه عندما هم بمتابعة تمريرة لينجارد الساقطة أمام المرمى في الدقيقة 32. وواصلت إنجلترا سيطرتها في الشوط الأول، دون أن تتمكن من تعزيز تقدمها، فمرت مقصية المدافع كودي فوق المرمى بالدقيقة 34، وهز بيلينجهام الشباك الجانبية للمرمى بالدقيقة 36، إثر تمريرة من أرنولد.

هاتريك بيل يقود ويلز لفوز قاتل على روسيا البيضاءأحرز النجم الويلزي جاريث بيل ثلاثة أهداف (هاتريك)، ليقود منتخب بلاده لانتصار قاتل (3-2) على مضيفه منتخب روسيا البيضاء، اليوم الأحد، في الجولة الخامسة للمجموعة الخامسة من التصفيات الأوروبية المؤهلة لبطولة كأس العالم، المقررة في قطر العام المقبل.
ورغم الفوز، بقي منتخب ويلز في المركز الثالث بترتيب المجموعة برصيد ست نقاط من ثلاث مباريات، بفارق أربع نقاط خلف منتخب بلجيكا (المتصدر)، الذي خاض 4 مباريات، قبل لقائه مع ضيفه منتخب التشيك، صاحب المركز الثاني بسبع نقاط من 4 لقاءات أيضا، في وقت لاحق اليوم بنفس الجولة.
في المقابل، تجمد رصيد منتخب روسيا البيضاء عند ثلاث نقاط من 4 لقاءات في المركز الرابع (قبل الأخير).
وبادر بيل بالتسجيل مبكرا لمنتخب ويلز في الدقيقة السادسة من ركلة جزاء، قبل أن يتعادل فيتالي ليساكوفيتش لبيلاروس في الدقيقة 29 من ركلة جزاء أيضا.
استغل المنتخب البيلاروسي قوة الدفع التي حصل عليها بعد هدف التعادل، ليضيف بافل سيدكو الهدف الثاني لأصحاب الأرض في الدقيقة 31، غير أن بيل عاد للتسجيل مجددا، بعدما أحرز هدف التعادل لويلز في الدقيقة 69 من ركلة جزاء.
وبينما كانت المباراة في طريقها للانتهاء بالتعادل (2-2)، واصل بيل تألقه، بعدما أحرز الهدف الثالث لويلز في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الثاني، ليقود بلاده لتحقيق انتصارها الثاني على التوالي في المجموعة.

إسبانيا تكتسح جورجيا وتستعيد الصدارة
حقق المنتخب الإسباني انتصارًا عريضًا بنتيجة (4-0) على جورجيا، مساء اليوم الأحد، ضمن منافسات الجولة الخامسة من التصفيات المؤهلة لمونديال قطر 2022.
وسجل الأهداف رباعية المنتخب الإسباني في شباك جورجيا، جايا في الدقيقة (14)، كارلوس سولير (25)، فيران توريس (41)، وبابلو سارابيا (63).
وبهذا الانتصار رفع المنتخب الإسباني رصيده إلى 10 نقاط في صدارة المجموعة الثانية، بينما تجمد رصيد جورجيا عند نقطة وحيدة في ذيل الترتيب.
بدأت المباراة بضغط إسباني كما هو متوقع، ومرر كارلوس سولير كرة لجايا الذي سدد أول كرة، تصدى لها لوريا حارس مرمى جورجيا في الدقيقة 5.
ونجح خوسيه لويس جايا في تسجيل هدف التقدم لإسبانيا، بتسديدة على حدود منطقة الجزاء، ارتطمت بقدم كاشيا لتغير الكرة مسارها وتسكن شباك جورجيا.
وضاعف كارلوس سولير النتيجة لإسبانيا، بتسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 25، حيث تلقى كرة عرضية من زميله ماركوس يورينتي وسدد في الشباك مباشرة.
وسجل جايا في الدقيقة 33، بعد كرة عرضية من فيران توريس، سددها على الطائر في الشباك، لكن حكم اللقاء ألغى الهدف لوجود حالة تسلل على توريس.
ونجح فيران توريس في تسجيل الهدف الثالث للاروخا في الدقيقة 41، بعد أن سدد الكرة أسفل يمين حارس جورجيا، لينتهى الشوط الأول بتقدم إسبانيا (3-0).
ومع انطلاق الشوط الثاني، دخلت جورجيا بضغط لأول مرة في المباراة، بتسديد أول كرة عن طريق دافيتاشقيلي التي تصدى لها أوناي سيمون بالدقيقة 46.
وكاد دافيتاشقيلي لاعب جورجيا أن يُسجل الهدف الأول لبلاده في الدقيقة 62، بتسديدة من خارج المنطقة تصدى لها أوناي سيمون وحولها إلى ركنية.
ونجح بابلو سارابيا في تسجيل الهدف الرابع لإسبانيا في الدقيقة 63، إذ تلقى تمريرة داخل المنطقة من زميله فورنالس وسدد أقصى يمين مرمى جورجيا.
وسدد ميكاتودازي كرة قوية، تصدى لها أوناي سيمون حارس إسبانيا قبل أن ترتطم بالعارضة الأفقية، ليحرمه من هدف تقليص الفارق في الدقيقة 65.
واستمرت سيطرة إسبانيا على اللعب، بدون أي خطورة من جانب جورجيا التي استسلمت في الربع الأخير من المباراة وتراجعت إلى منطقتها.
وعاد بابلو سارابيا للتسجيل لكن حكم المباراة ألغاه بداعي التسلل، لتنتهي المباراة برباعية ليؤمن الماتادور 3 نقاط ثمينة ويعوض الهزيمة الأخيرة ضد السويد.

ثنائية ليفاندوفسكي تقود بولندا لاكتساح سان مارينو
سجل روبرت ليفاندوفسكي هدفيه الخامس والسادس في 4 مباريات ليقود بولندا لفوز ساحق على سان مارينو 7-1 في المجموعة التاسعة لتصفيات كأس العالم لكرة القدم اليوم الأحد.
ورفعت بولندا رصيدها إلى 10 نقاط لتبقى في المركز الثاني خلف إنجلترا صاحبة الصدارة التي فازت على أندورا 4-0 في وقت سابق اليوم بينما تراجعت المجر للمركز الرابع بعد الخسارة 1-0 أمام ألبانيا.
واحتاج ليفاندوفسكي 4 دقائق فقط ليضع الفريق الزائر في المقدمة وأضاف كارول شفيدرسكي الهدف الثاني بعد 12 دقيقة أخرى.
وسجل ليفاندوفسكي هدفه الشخصي الثاني ليجعل النتيجة 3-0 في الدقيقة 21.
وساعد مهاجم بايرن ميونخ، الذي سجل أول أهدافه الدولية في أول مشاركة أمام سان مارينو أيضا في 2008، منتخب بولندا على تسجيل الهدف الرابع قبل الاستراحة بعدما أحرز كارول لينيتي من تمريرة ليفاندوفسكي.
لكن دفاع بولندا ارتكب خطأ بعد مرور 3 دقائق من الشوط الثاني ليقلص نيكولا ناني النتيجة لسان مارينو وهو الهدف الرسمي الأول لها منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.
لكن آدم بوكسا سجل ثلاثية لبولندا بعد أن حل بدلا من ليفاندوفسكي بين الشوطين.
وسيتقابل فريق المدرب باولو سوزا مع إنجلترا المتصدرة في وارسو يوم الأربعاء.

ألمانيا تكتسح أرمينيا وتنتزع الصدارة اكتسح منتخب ألمانيا ضيفه أرمينيا (6-0)، اليوم الأحد، في مباراة أقيمت على ملعب مرسيدس بينز أرينا، ضمن منافسات الجولة الخامسة من التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم 2022.
وسجل أهداف الماكينات الألمانية كل من: سيرجي جنابري “ثنائية”، ماركو رويس، تيمو فيرنر، جوناس هوفمان، كريم أديمي، في الدقائق 6، 15، 35، 44، 52، 91.
وبهذا الانتصار، انتزع رجال المدرب هانز فليك صدارة المجموعة العاشرة، بوصولهم للنقطة 12، فيما تراجعت أرمينيا للوصافة بفارق نقطتين أقل.
وظهرت الخطورة سريعا من جانب المنتخب الأرميني، عبر تسديدة أطلقها مخيتاريان من على حدود منطقة الجزاء، لكن كرته علت العارضة.
وبعد مرور 6 دقائق على بداية المباراة، تلقى جنابري تمريرة من جوريتسكا داخل منطقة الجزاء، ليقابلها بتصويبة صاروخية، محرزا هدف تقدم المانشافت في وقت مبكر.
وواصل أصحاب الأرض هجماتهم على المرمى الأرميني، حيث سدد جوريتسكا كرة من على حافة منطقة الجزاء فوق المرمى.
وأطلق ساني تسديدة بعيدة المدى، نجح الحارس ديفيد يورتشينكو في التصدي لها ببراعة، قبل أن يضيف جنابري الهدف الثاني، بعدما وصلته كرة عرضية داخل المنطقة، قابلها بتسديدة أرضية زاحفة استقرت داخل الشباك.
وكاد ساني أن يعزز تقدم الألمان بهدف ثالث، عبر تصويبة صاروخية بيمناه من خارج منطقة الجزاء، لكن العارضة تصدت لها.
وذاد الحارس يورتشينكو عن مرماه ببسالة، عندما تصدى لتسديدة أطلقها رويس بيسراه من قلب منطقة الجزاء.
وعوض رويس نفسه عن الفرصة الضائعة بعد نحو دقيقتين، حينما تلقى تمريرة رائعة بالكعب من فيرنر، ليقابلها بتسديدة على الطائر، عزز بها تقدم الماكينات الألمانية بهدف ثالث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى