أخبارإقتصاد

( بيتك ) ينظّم برنامجاً تدريبياً حول إدارة استمرارية الأعمال

نظم بيت التمويل الكويتي «بيتك» برنامجا تدريبيا حول إدارة استمرارية الاعمال وإدارة الازمات مع تحليل وتقييم للبنية التحتية للمؤسسة وابراز أهمية مواصلة تقديم الخدمة وتأكيد استمرارية الانشطة والأعمال، ضمن نهج «بيتك» في الحصافة في ادارة المخاطر، والكفاءة في التعامل مع المتغيرات والأزمات.

وتركز البرنامج التدريبي الذي قدمه مدير اول استمرارية الاعمال للمجموعة في «بيتك» فيصل الملا، على كيفية التعامل مع أي معوقات قد تتعرض لها خدمات «بيتك»، واتخاذ التدابير الاحترازية والتصحيحية لتجنب اي انقطاع لخدمات «بيتك»، مع توضيح أساليب وأدوات التعامل المناسب مع المستجدات المتعلقة باستمرارية الأعمال، آخذا بالاعتبار أزمة كورونا وتداعياتها.

وقال الملا ان البرنامج يشمل خطوات مهمة ضمن نهج مستمر يتبعه «بيتك» لتعزيز ثقافة ادارة المخاطر لدى موظفي ومسؤولي «بيتك» وإداراته، بهدف صياغة منظومة تحوطية معتمدة تستند الى المبادرة والابتكار وتأهيل العاملين في البنك ورفع كفاءتهم للتعامل مع الظروف الطارئة وضمان انسيابية العمل دون توقف وفي مختلف الظروف.

وتضمن البرنامج سيناريوهات متعددة كتجربة عملية تم اتخاذها من بداية أزمة كورونا في العام الماضي وطرق التعامل مع خطط استمرارية الأعمال، ومن أهمها التأكيد على وسائل وآليات التواصل والتعاون المشترك لاستمرارية الأعمال، وبيان مدى الاستعداد لتفادي الآثار المحتملة. وأكد الملا خلال البرنامج التدريبي الذي انعقد افتراضيا، على فاعلية التنسيق والتعاون عبر مختلف الادارات والقطاعات، وذلك انسجاما مع أفضل الممارسات والمعايير الدولية.

وتطرق الى اهمية القيادة وحماية اسم المؤسسة في ظل الظروف الطارئة التي قد تحصل في اوقات غير متوقعة والتي تستوجب تحليل الازمة والتواصل المستمر بين الادارات الداخلية للتغلب على العراقيل واتخاذ القرارات الصحيحة.

وأوضح أن البرنامج التدريبي يستهدف الحفاظ على مصالح «بيتك» وعملائه وعلى سمعة البنك وقدراته وإمكاناته وأصوله المادية والبشرية، لافتا الى ان التجربة العملية لإدارة استمرارية الأعمال وفرت للمشاركين مجموعة قيمة من الأفكار الجديدة، التي تساعد في دراسة وتحليل أي حادث وطرق التعامل معه ان وقع بأفضل النتائج.

وذكر الملا اهمية اتقان المراحل المختلفة كالتحليل والتنفيذ في الاستجابة الفعالة للأزمات، وهذه المراحل تعمل على حماية سمعة المؤسسة وتعزز تواصل اداراتها معا للتغلب على اي ازمة قد تواجه المؤسسة بشكل مفاجئ.

كما شدد ايضا على اهمية تحمل مسؤولية العمل ووضع استراتيجيات وخطط مسبقة تمكن المؤسسة من التغلب على العقبات والاستمرار في الاعمال والحفاظ على الانشطة وتحقيق الأهداف.

وطرح البرنامج التدريبي الخيارات الإستراتيجية المتاحة لمواصلة العمليات والخدمات في حالة الظروف الطارئة مع اقتراح الحلول المناسبة للإدارة العليا، منوها بأهمية تقييم ايجابيات وسلبيات كل حل ووزنه من أجل تمكين الإدارة العليا من اتخاذ القرار السليم بشأن الحل المطلوب تنفيذه.

وأوضح ان الحلول المقترحة تهدف الى استعادة سير الأعمال في اوقات الازمات ضمن الوقت المحدد، مبينا ضرورة ان تكون المجموعة الإستراتيجية لإدراة الازمة قادرة على تقديم الحلول المناسبة وتمتلك الموارد المناسبة المطلوبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى