أخبارإقتصاد

( بودي ) : «الخليج» يواصل توزيعاته النقدية للسنة السادسة على التوالي

عقد بنك الخليج اجتماع الجمعية العامة العادية السنوي الـ 61 لمساهمي البنك أمس، بنسبة حضور بلغت 78.18%، وذلك بالمقر الرئيسي لبنك الخليج، حيث وافق المساهمون على جميع بنود جدول أعمال الجمعية، ومن بينها الموافقة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 5% من القيمة الاسمية (أي بقيمة 5 فلوس لكل سهم) عن عام 2020.

وفي بداية الاجتماع، رحب رئيس مجلس إدارة بنك الخليج جاسم مصطفى بودي بالمساهمين، واستذكر أبرز الأحداث الاقتصادية والإجراءات التي تم اتخاذها خلال العام الذي شهد أحداثا غير مسبوقة أثرت على الاقتصاد والمجتمع بشكل عام.

وحول الأداء المالي للبنك خلال العام الماضي، قال بودي: «على الرغم من التحديات التي واجهناها خلال عام 2020، استطاع بنك الخليج بفضل سياسته الحصيفة أن يحقق صافي ربح إيجابي بلغ 29 مليون دينار، وإيمانا منا بتقدير مساهمي البنك واستمرارنا بالمحافظة على سياستنا المتعلقة بالتوزيعات النقدية، فقد أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بمقدار 5 فلوس عن السهم الواحد، وتعتبر هذه هي السنة السادسة على التوالي التي يقوم بها البنك بتوزيع أرباح نقدية، والسنة الرابعة على التوالي التي يتم فيها توزيع 50% على الأقل من أرباح البنك للمساهمين».

وأشار الى أن البنك وضع استراتيجيته للسنوات الخمس القادمة والتي ترتكز على: زيادة النمو في محفظة الخدمات المصرفية للشركات عن طريق زيادة المنتجات والتركيز على شريحة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتوطيد العلاقة مع العملاء وزيادة حصتنا السوقية في قطاع الخدمات المصرفية للأفراد والتركيز على شريحة الشباب وأصحاب الثروات.

وتطوير المنصات الرقمية للبنك بشكل يعزز مكانته التنافسية في القطاع المصرفي.

وفي حديثه حول الإجراءات التي شهدها الاقتصاد الكويتي في مواجهة الأزمة الحالية، قال بودي: «قدم بنك الكويت المركزي حزمة إجراءات من بينها: خفض سعر الخصم بمقدار 125 نقطة أساس ليصل إلى 1.5%، وهو أدنى مستوى تاريخي له، إضافة إلى خفض نسب المتطلبات الرقابية للحد الأدنى للسيولة ورأس المال لتعزيز مستوى السيولة بالقطاع، وخفض أسعار اتفاقيات البيع (REPO)».

وأضاف ان البنوك المحلية كان لها دور مهم بالتأكيد، حيث بادرت بتأجيل سداد التزامات القروض الاستهلاكية والبطاقات الائتمانية لجميع العملاء من الأفراد والشركات المتوسطة والصغيرة لمدة 6 أشهر، بالإضافة الى إعطاء الخيار للعملاء من الشركات بتأجيل سداد أصل الدين لمدة مماثلة كبادرة لمساعدة العملاء على تخطي التحديات المالية التي تواجههم جراء الجائحة.

وتطرق بودي إلى أداء مختلف إدارات وفرق عمل بنك الخليج خلال عام 2020، حيث قال: «ساهم بنك الخليج بجانب البنوك المحلية في صندوق الدعم البالغة قيمته 10 ملايين دينار لمساعدة الجهود الوطنية للتصدي لجائحة كورونا».

وأضاف: «استأنف بنك الخليج أعماله خلال المراحل الأولى من عودة العمل مع مراعاة كل الإجراءات الاحترازية اللازمة لضمان التعقيم المنظم لمواقعه، واستخدام كاميرات التصوير الحراري وحواجز الحماية وغيرها من الإجراءات للتأكد من سلامة الموظفين والعملاء وتعزيز بيئة عمل آمنة».

ولفت إلى أن بنك الخليج حقق إنجازات رقمية جيدة، حيث حدث منصاته الرقمية وحقق تحول أكثر من 90% من العملاء إلى استخدام نظم الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، كما تم طرح تطبيق تفضل بزيارة بنك الخليج، ليتيح للعملاء أخذ المواعيد لزيارة البنك لتجنب فترات الانتظار».

وبعد الكلمة الافتتاحية، تحدث الرئيس التنفيذي لبنك الخليج أنطوان ضاهر، عن أبرز المؤشرات المالية لأداء بنك الخليج وإنجازاته خلال سنة 2020، قائلا: «حافظ بنك الخليج على ربحيته خلال عام 2020، حيث بلغ صافي ربح البنك 29 مليون دينار للعام، وبلغت ربحية السهم 10 فلوس، لتأتي التوصية بتوزيع نصفها أرباحا نقدية على المساهمين بواقع 5 فلوس للسهم الواحد، بنسبة 50% من الأرباح».

وشدد ضاهر على ان جودة محفظة القروض لاتزال قوية، حيث بلغت نسبة القروض المتعثرة 1.1% بنهاية 2020، كما تجاوز إجمالي مخصصات الائتمان متطلبات المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9 بمبلغ 112 مليون دينار، حيث وصل إلى 284 مليون دينار.

وأشار الى انه لاتزال نسب رأس المال الرقابي للبنك قوية وهي أعلى بكثير من الحد الأدنى الرقابي المطلوب، حيث تصل إلى 18.25%، إضافة إلى محافظة البنك على تصنيفاته في المرتبة (A) من جميع وكالات التصنيف الائتماني العالمية الأربع الكبرى خلال 2020، وهي: «موديز»، «فيتش»، «ستاندارد آند بورز»، و«كابيتال إنتليجنس».

مجلس إدارة جديد

انتخب بنك الخليج في الجمعية العمومية أعضاء مجلس الإدارة المستقلين وغير المستقلين للدورة القادمة ولفترة 3 سنوات، حيث تم التصويت على التشكيل التالي لمجلس إدارة البنك:

٭ رئيس مجلس الإدارة: جاسم مصطفى جاسم بودي.

٭ نائب الرئيس: علي مراد يوسف بهبهاني.

٭ الأعضاء: بدر ناصر محمد الخرافي، فواز محمد أحمد العوضي، عمر حمد يوسف العيسى القناعي، عبدالله ساير الساير، براك عبدالمحسن أحمد العصفور، د.عدنان أحمد شهاب الدين.

٭ الأعضاء المستقلون: مناف عبدالعزيز الهاجري، أحمد محمد البحر، عبدالرحمن محمد الطويل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى