أخبارعربي وعالمي

بايدن يعتزم إرسال ( 80 مليون ) جرعة لقاح كورونا للخارج وشكوك في بريطانيا حول إمكانية إلغاء القيود

أعلن الرئيس الأميركي جوبايدن ، أنه سيرسل ما لا يقل عن 20 مليون جرعة لقاح للوقاية من كوفيد-19 لدول أخرى بحلول نهاية يونيو، وذلك للمرة الأولى التي تشارك فيها الولايات المتحدة اللقاحات المصرح بها للاستخدام المحلي.

وأعلن بايدن ايضا أنه سيرسل لقاحات فايزر- بيونتيك وموديرنا وجونسون آند جونسون علاوة على 60 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا كان يخطط بالفعل لإرسالها لدول أخرى.

وقال بايدن: «مثلما كانت أميركا في الحرب العالمية الثانية ترسانة للديموقراطية، فستكون أمتنا في المعركة ضد جائحة كوفيد-19 ترسانة للقاحات». وأشار بايدن إلى أن أي دولة أخرى في العالم لن ترسل لقاحات إلى الخارج أكثر من الولايات المتحدة.

إلى ذلك، أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون  أنه ليس ثمة شيء قاطع بعد لكي تحيد حكومته عن خططها لإنهاء قيود مكافحة فيروس كورونا الشهر المقبل.

وذكرت قناة (سكاي نيوز) البريطانية امس، أن تصريحات جونسون تأتي وسط مخاوف من أن يؤدي ارتفاع الإصابات بالسلالة الهندية من فيروس كورونا المستجد إلى تأجيل رفع جميع قيود فيروس كورونا في إنجلترا في 21 يونيو وهي المرحلة الأخيرة في خارطة طريق الحكومة لفتح الاقتصاد.

وقال جونسون، في تصريحات خلال زيارته أحد مراكز التطعيم في شمال العاصمة لندن – «نحن نراقب بحرص شديد البيانات، وما يحدث، والانتشار الوباءين وإلى أي مدى قد تكون السلالة الجديدة أكثر عدوى».

وأضاف جونسون: «سنعرف المزيد خلال الأيام القليلة المقبلة»، واعدا بأن يجعل المواطنين على دراية ويطلعهم دوما على آخر المستجدات.

وشدد رئيس الوزراء البريطاني على ضرورة تلقي المواطنين للقاحات المضادة للفيروس، إذا كانوا ضمن الفئات المستحقة للحصول على التطعيم.

وتأتي تصريحات جونسون بعد ساعات من تحذير وزير البيئة البريطاني جورج يوستيس من أن ارتفاع الإصابات بالسلالة الهندية قد يؤدي إلى تأجيل تخفيف القيود ويجبر الحكومة على فرض إجراءات إغلاق محلية.

وبسؤاله حول إمكانية عدم المضي قدما في إنهاء القيود المقترح في انجلترا في 21 من يونيو المقبل كما هو مخطط له، قال يوستيس: «لا يمكننا استبعاد أي شيء».

إلى ذلك، رفعت الحكومة الدنماركية جميع القيود التي فرضتها لاحتواء وباء كورونا تقريبا، لتتمكن غالبية المؤسسات من إعادة الفتح يوم الجمعة المقبل.

ويتمثل الاستثناء الوحيد في الإبقاء على غلق الملاهي الليلية، بموجب القرار الذي أيده معظم نواب البرلمان.

ورغم ذلك، يتعين على الدنماركيين الاستمرار في الالتزام بالتباعد الاجتماعي، وكذلك يتعين على الناس في العديد من الأماكن إظهار دليل على أنهم تلقوا التطعيم ضد الفيروس، أو تقديم شهادة بنتائج سلبية لفحوص الكشف عن الإصابة بكورونا، أو التعافي من مرض كوفيد-19.

وسمحت الدنمارك بالفعل بإعادة فتح المطاعم والحانات وصالات الألعاب الرياضية والعديد من الأماكن الأخرى في تحركات سابقة لتخفيف القيود.

ويذهب معظم الطلاب في الدنمارك أيضا إلى المدرسة لحضور الفصول الدراسية منذ فترة أيضا.

في غضون ذلك، أعطيت أكثر من 200 مليون جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا في الاتحاد الأوروبي على ما جاء في تعداد أجرته وكالة فراس برس امس، فيما بات نحو 53 مليون أوروبي محصنين بالكامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى