محليات

المنفوحي: بدء تفعيل إصدار شهادة الأوصاف «أونلاين» دون الكشف على العقار الأحد المقبل في جميع المحافظات

ترأست وزيرة الأشغال وزيرة الدولة لشؤون البلدية د.رنا الفارس الاجتماع الذي عقد صباح أمس بحضور مدير عام البلدية م.أحمد المنفوحي في مقر بلدية محافظة الجهراء بمناسبة التدشين الرسمي لإصدار الوثائق العقارية الخاصة بالهيئة العامة للرعاية السكنية دون الحاجة للكشف الميداني.

وشهدت الفارس إصدار أول وثيقة عقارية تم إصدارها لأول مرة مباشرة من قبل فرع بلدية الجهراء دون الحاجة للكشف الميداني لاستخراجها من التسجيل العقاري.

وقالت الفارس بهذه المناسبة إن البلدية لا تألو جهدا في التيسير على المواطنين والمقيمين والجهات الحكومية وغير الحكومية في تسريع وتيرة إنجاز معاملاتها بالربط الإلكتروني مع الجهات الحكومية وغير الحكومية لتقليل الفترة الزمنية المستغرقة في إنجاز معاملاتها.

من جانبه، أعلن مدير عام البلدية م.أحمد المنفوحي أنه سيتم تعميم إصدار الوثيقة العقارية الخاصة بالهيئة العامة للرعاية السكنية دون الحاجة للكشف الميداني ابتداء من يوم الأحد المقبل، مشيرا في هذا الصدد إلى الدعم المباشر من قبل وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون البلدية د.رنا الفارس إلى إنجاز هذا العمل، وإلى وجود 66% من نسبة التطابق بين البلدية والسكنية فيما يخص عناوين الوحدات السكنية المرهونة لديها الأمر الذي ساهم كثيرا في إنجاز هذا العمل.

هذا، وأعلن مدير عام بلدية الكويت م.أحمد المنفوحي عن بدء تفعيل إصدار شهادة الأوصاف «اونلاين» دون الكشف على العقار الأحد المقبل في جميع المحافظات.

وأضاف انه تم أخذ تجارب حقيقية لإصدار الوثيقة العقارية عبر «الأونلاين» في محافظة الجهراء واعتمادها بدقائق، متابعا أنه بمجرد التأكد من وصول كتاب من «السكنية» سيتم إدخاله في النظام الذي بدوره سيظهر بيانات المخطط المساحي وآلية إيصال التيار، والربط مع بنك الائتمان ورخصة البناء ومن ثم دفع الرسوم من خلال رابط مرسل، وبعدها سيتم إرسالها تلقائي لوزارة العدل لإصدار وثيقة البيت.

وقال المنفوحي إن هذه الخطوة أتت بدعم الوزيرة بحكم أنها ترأست «السكنية» ولديها إحاطة بالقضايا التي تعرض على مجلس إدارة «السكنية»، نتيجة عدم انتقال الملكية بسبب ملاحظات وبعض مخالفات في القسائم.

وأوضح أن هناك 66% من العناوين مطابقة بين البلدية والسكنية و33% فيها اختلاف، ولكن يتم تلافيها عبر تدقيق إدارة المساحة، فبلدية الكويت تقف على ارض صلبة في تسهيل الإجراءات واستخدام الأنظمة الإلكترونية مما انعكس على مؤشر الكويت في تحسين بيئة الأعمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى