منوعات

«الطابور السادس» تكتسح جوائز مهرجان الكويت المسرحي

حصدت مسرحية «الطابور السادس»، لفرقة المسرح الشعبي، نصيب الأسد من جوائز مهرجان الكويت المسرحي في دورته الـ21

شهد حفل ختام مهرجان الكويت المسرحي في دورته الـ21، حضور حشد جماهيري غفير، تقدمه الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنـــــــــون والآداب بالإنابـــــــة د. عيسى الأنصاري، والأمين المساعد لقطاع الفنون د. بدر الدويش، إضافة إلى كوكبة كبيرة من الفنانين والإعلاميين ولجنة تحكيم المهرجان، والفرق المسرحية المشاركة

اكتساح

وخلال إعلان النتائج، اكتسح العرض المسرحي «الطابور السادس»، لفرقة المسرح الشعبي، جوائز المهرجان، بحصوله على أفضل عرض مسرحي متكامل، إضافة إلى جائزة «الفنان منصور المنصور» لأفضل إخراج مسرحي، والتي ذهبت للمخرج علي البلوشي عن المسرحية ذاتها، فضلاً عن جائزة أفضل ممثل دور أول للفنان يوسف البغلي، وجائزة أفضل ممثلة دور أول للفنانة سالي الفراج

واقتنص فيصل العبيد جائزة أفضل نص عن مسرحية «زهور القبور» لمسرح الشباب. أما جائزتا «الأنباء» لأفضل ممثل واعد وممثلة واعدة، فكانت من نصيب الفنان عبدالله البصيري عن دوره في مسرحية «مطلوب مهرجين»، والفنانة آمنة العبدالله عن دورها في مسرحية «البروة»

وانطلق في بداية الحفل عرض مسرحي بعنوان «البرواز»، تأليف الكاتبة فاطمة المسلم، وإخراج يوسف البغلي

بعدها، أطلت عريفة الحفل المذيعة نجلاء الكندري، حيث ثمنت في مستهل حديثها مستوى العروض المتنافسة، تحت رعاية وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري، متمنية التوفيق والسداد للفائزين بجوائز المهرجان. ومن ثم دعت رئيس وأعضاء لجنة التحكيم للصعود إلى خشبة المسرح لتكريمهم، وهم: رئيس اللجنة د. عبدالله الغيث، د. إلهام الشلال، د. محمد المهنا، د. رهام العوضي، والفنان فيصل العميري

جهود صادقة

وقال الغيث، خلال إلقائه كلمة لجنة التحكيم لمهرجان الكويت المسرحي الحادي والعشرين، إن «هذه الفعالية المسرحية التي ينتظرها المهتمون بالمسرح والمشتغلون به لم يكن لها أن تنجح لولا جهود صادقة ومخلصة من المنظمين في (الوطني للثقافة) وإدارة المسرح خصوصاً، كما لا يفوتنا تقدير دور ومساهمات الباحثين والفنانين الذين شاركوا في الفعاليات والأنشطة»، مضيفاً: «على مدى الأيام التسعة الماضية شاهدنا ثمانية عروض مسرحية تقف خلفها جهود ملحوظة من الفرق المسرحية المشاركة»

وأكد الغيث أن «العمل المسرحي هدفه نبيل يتمثل في تقديم رسالة سامية، ولذلك ارتأت اللجنة تقديم التوصيات تتمثل في ضرورة استمرار العروض الناجحة والفائزة عبر تخصيص مواسم مسرحية في جميع المحافظات لعرض هذه العروض المسرحية للجمهور، وابتعاث الفرق المسرحية الفائزة للمشاركة في المهرجانات الثقافية والفنية في دول الخليج العربي والعالم»

وأضاف أن توصيات اللجنة تتضمن كذلك «ضرورة استصدار قرار وزاري يصبح قانوناً مستمراً لدعم العروض الفائزة سنوياً، للمشاركة داخل الدولة وخارجها في المناسبات والمواسم والمهرجانات ذات الحضور الجماهيري»، إلى جانب رفع قيمة الجوائز المخصصة للفائزين في مسابقة المهرجان دعما للفنون، وتشجيعا لإبداعاته، مع ضرورة دعم نشاط الفرق المسرحية الأهلية بالكويت، من خلال زيادة أعداد تلك الفرق، مواكبة للزيادة المستمرة في أعداد المشتغلين بالمسرح، سواء من الهواة أو الفنانين المحترفين، فضلاً عن زيادة قيمة الدعم المادي الذي تتلقاه تلك الفرق من الدولة»

وذكر أن «تلك التوصيات تتضمن الاهتمام بدعم وتشجيع الجيل الناشئ من الفنانين والمخرجين والمبدعين في مجال العمل المسرحي، وزيادة قيمة الدعم المخصص لإنتاج عروض المهرجان، بحيث تمنح الفرصة للفرق المسرحية، بأن تقدم عروضا بإمكانيات أكبر، إلى جانب تخصيص تخصيص جائزة في أحد عناصر العرض المسرحي تمنح لفنان مسرحي عربي عبر أحد العروض الرسمية التي تشارك في المهرجان»

جوائز المهرجان الجائزة الكبرى لأفضل عرض مسرحي متكامل اقتنصتها مسرحية «الطابور السادس»

جائزة أفضل أزياء، للفنانة شيخة الحمر، عن مسرحية «مطلوب مهرجين»

أفضل مؤثرات صوتية كانت من نصيب حمد العروج

أفضل إضاءة لفاضل النصار

أفضل ديكور للفنان د. فهد المذن

أفضل ممثلة دور ثانٍ للفنانة غدير حسن عن مسرحية «البروة»

أفضل ممثل دور ثانٍ للفنان عبدالله الحمود عن دوره في مسرحية «الطابور السادس»

جائزة «الفنان حمد كنعان» لأفضل ممثلة دور أول للفنانة سالي فراج عن دورها في مسرحية «الطابور السادس»

جائزة «الفنان حمد كنعان» لأفضل ممثل دور أول للفنان يوسف البغلي عن دوره في مسرحية «الطابور السادس»

أفضل نص مسرحي، لفيصل العبيد عن مسرحية «زهور القبور»

جائزة «الفنان منصور المنصور» لأفضل مخرج مسرحي، فاز بها المخرج علي البلوشي عن مسرحية «الطابور السادس»

جائزة «الأنباء» لأفضل فنانة واعدة، للممثلة آمنة العبدالله

جائزة أفضل ماكياج مسرحي مقدمة من شركة «VO»، للفنانة تهاني كمال عن مسرحية «البروة»

جائزة «الأنباء» لأفضل ممثل، وذهبت للفنان عبدالله البصيري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى