أخبارعربي وعالمي

( الرئيس الصومالي ) يتنازل عن تمديد ولايته ويكلّف رئيس الوزراء بإدارة الانتخابات

تنازل الرئيس الصومالي محمد عبدالله فرماجو، عن تمديد فترة ولايته لمدة عامين إضافيين والتي أثارت جدلا بعد الموافقة عليها الشهر الماضي، في خطوة لنزع فتيل مواجهة مسلحة في العاصمة مقديشو.

وأعلن فرماجو تولي الحكومة الفيدرالية برئاسة رئيس الوزراء محمد حسين روبلي مهمة إدارة وأمن عملية الانتخابات الرئاسية.

وذكرت وكالة الأنباء الصومالية أن ذلك جاء خلال كلمته أمس أمام مجلس الشعب الصومالي، حيث استعرض عددا من القضايا المهمة أبرزها آخر التطورات والأوضاع التي تشهدها البلاد في الوقت الراهن، وكذلك ملف عملية الانتخابات.

وقد وافق مجلس النواب الصومالي بالإجماع أمس على إلغاء تمديد فترة الرئاسة. وفي بث مباشر، نقل التلفزيون الصومالي عملية التصويت التي جاءت بعد وقت قصير من خطاب ألقاه الرئيس.

وانتهت فترة محمد الرئاسية في فبراير الماضي، لكن الخلاف حول الانتخابات أدى إلى عدم اختيار مجموعة جديدة من نواب البرلمان تكون مهمتها اختيار رئيس جديد.

وأثار اقتراح التمديد الذي وافق عليه النواب الشهر الماضي أزمة اشتدت الأسبوع الماضي إذ انقسمت بعض قوات الأمن على أساس عشائري.

وأشار فرماجو في خطابه أمام البرلمان إلى ضرورة استمرار المفاوضات بشأن الانتخابات والعودة إلى اتفاق الـ 17 سبتمبر لعام 2020 الموقع بين قادة الحكومة الفيدرالية ورؤساء الولايات الإقليمية الخمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى