أخبارعربي وعالمي

الرئيسان العراقي والمصري ( يدعوان ) الى نزع فتيل الازمات في المنطقة

دعا الرئيسان العراقي برهم صالح والمصري عبد الفتاح السيسي اليوم السبت الى ضرورة نزع فتيل الازمات في المنطقة وتجاوز التوترات التي تعيق تحقيق التعاون الاقليمي.
وذكرت الرئاسة العراقية في بيان ان الرئيسين التقيا على هامش مؤتمر بغداد للتعاون الشراكة وبحثا تطورات الاوضاع في المنطقة محل الاهتمام المشترك مؤكدا “تطابق وجهات نظر الجانبين في الحاجة الى الامن والاستقرار ونزع فتيل الازمات وتجاوز التوترات التي تعرقل تقدم وازدهار المنطقة التي عانت طويلا من المشكلات”.
ونقل البيان عن الرئيس العراقي تاكيده ان العلاقات العراقية المصرية في تطور مهم وانها تستند الى علاقات تاريخية مشتركة يتقاسمها البلدان داعيا الى تعزيز مستوى التنسيق الاقتصادي والتجاري وتعزيز عمل التعاون الثلاثي الذي يضم البلدين مع الاردن والاستفادة من التواصل الجغرافي والتاسيس لمشاريع البنى التحتية ونقل الطاقة ومد انابيب النفط.
واضاف ان استقرار العراق وضمان امنه وسيادته يعد مرتكز للامن الاقليمي مشيرا الى دور مصر الذي وصفه بالمحوري والمهم في المنطقة.
واعتبر ان مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون الاقليمي وتخفيف التوترات وان تحديات الارهاب والتطرف وتقلبات الاوضاع الاقتصادية واوضاع الصحة والتغير المناخي وحماية البيئة هي تحديات مشتركة للجميع ولابد من مواجهتها عبر جهود مشتركة.
وبحسب البيان اكد الرئيس السيسي وقوف مصر شعبا وحكومة الى جانب العراق مشيدا بالجهود العراقية المبذولة في ارساء الامن والاستقرار في المنطقة.
ويتراس السيسي وفد بلاده الى مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة الذي تنطلق اعماله في وقت لاحق اليوم بمشاركة قادة وممثلي دول المجاورة للعراق بالاضافة الى الرئيس الفرنسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى