أخبارإقتصاد

( الدولار ) لأعلى مستوى في شهرين

واصل الدولار مكاسبه خلال تعاملات أمس بعد أن فاجأ مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي الأسواق بالتلميح إلى أنه سيرفع أسعار الفائدة وينهي برنامجا طارئا لشراء السندات في وقت مبكر عما كان متوقعا.

وقدم مسؤولو مجلس الاحتياطي توقعات لجدول زمني متسارع لزيادات أسعار الفائدة، وشرعوا في الحديث حول كيفية إنهاء المشتريات الطارئة للسندات، وذكروا أن جائحة كوفيد-19 لم تعد تشكل قيدا أساسيا على التجارة الأميركية.

وذكرت أغلبية من 11 مسؤولا بالمركزي الأميركي أنه من المتوقع زيادة أسعار الفائدة مرتين على الأقل بواقع ربع نقطة في 2023، وأضافوا في بيانهم أنهم سيبقون على سياسة داعمة في الوقت الحالي لتشجيع تعافي سوق العمل.

وصعدت عوائد الخزانة الأميركية بأكبر قدر منذ أوائل مارس، بينما تراجعت الأسهم.

وبعد أن سجل الأربعاء أكبر مكسب يومي منذ مارس 2020، استقر الدولار خلال الجلسة الآسيوية وواصل مكاسبه مع فتح الأسواق في أوروبا.

وارتفع مؤشر الدولار 0.2% إلى 91.613، وهو أعلى مستوياته في شهرين. ونزل اليورو مقابل الدولار ليجري تداوله عند أقل مستوى في شهرين البالغ 1.1951 دولار.

وخسر الجنيه الإسترليني والدولار الكندي. واستفاد كلاهما من توقعات بأن البنكين المركزيين في البلدين سيشددان السياسة على نحو أسرع من المركزي الأميركي. وتراجعت العملتان لأدنى مستوى في ستة أسابيع مقابل الدولار الأميركي.

لكن الدولار النيوزيلندي ارتفع بعد بيانات أظهرت أن اقتصاد البلاد نما بوتيرة أسرع كثيرا من المتوقع في الربع الأول. كما ارتفع الدولار النيوزيلندي 0.3% خلال الجلسة إلى 0.70645 دولار أميركي.

وفي ظل تراجع أسواق الأسهم، لم يطرأ تغير يذكر على الدولار الأسترالي، الذي يعتبر مؤشرا على الشهية للمخاطرة، عند 0.7613 دولار بعد أن بلغ أدنى مستوى في شهرين في وقت سابق من الجلسة.

وأفصحت أستراليا أيضا عن بيانات إيجابية، إذ فاق معدل توفير الوظائف التوقعات في مايو ونزلت البطالة إلى مستويات متدنية سجلتها قبل الجائحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى