عربي وعالمي

( البحرين ) : تعاون قضائي مع سنغافورة لدعم إنشاء محكمة تجارية دولية

– خالد بن علي آل خليفة: تحقيق عدالة محايدة وفعالة تلبي توقعات مجتمع الأعمال الدولي

بحث المجلس الأعلى للقضاء في مملكة البحرين والمحكمة العليا في جمهورية سنغافورة إطار التعاون فيما بينهما لدعم مملكة البحرين في إنشاء محكمة تجارية دولية لتسوية المنازعات التجارية العابرة للحدود الوطنية تحت مسمى محكمة البحرين التجارية الدولية (BICC)، والتي ستكون بشكل أساسي على غرار نموذج محكمة سنغافورة التجارية الدولية (SICC).

وأفادت وكالة انباء البحرين أن التعاون بين الطرفين يأتي عقِب زيارة قام بها نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء رئيس محكمة التمييز الشيخ خالد بن علي آل خليفة إلى المحكمة العليا في سنغافورة في شهر أكتوبر لعام 2022، بهدف الإطلاع على تجربة سنغافورة في بناء مركز دولي لتسوية المنازعات. وخلال تلك الزيارة، تبادل الشيخ خالد بن علي ورئيس القضاة في سنغافورة سنداريش مانون وجهات النظر حول الأهمية المتزايدة لمراكز تسوية المنازعات الدولية وتنسيق الاختصاص القضائي الدولي، كما ناقشا إنشاء محكمة البحرين التجارية الدولية، إذ تم تشكيل فُرق عمل بقيادة كلٍّ من رئيس محكمة التمييز الشيخ خالد بن علي ورئيس محكمة سنغافورة التجارية الدولية القاضي فيليب جياريتنام، لتطوير إطار عمل لإنشاء محكمة البحرين التجارية الدولية وبلورة معاهدة بين الجانبين.

وأكد رئيس محكمة التمييز الشيخ خالد بن علي آل خليفة أن التعاون لإنشاء محكمة دولية تجارية يعد نموذجًا غير مسبوق، وهو يعكس العلاقة المتميزة بين القضائين البحريني والسنغافوري، ويعزز تطلعاتهما المشتركة لتطوير آليات فعالة لتسوية المنازعات العابرة للحدود الوطنية.

وأضاف أنه من خلال التعاون مع القضاء السنغافوري، فإنه من المؤمل أن تعمل محكمة البحرين التجارية الدولية مع محكمة سنغافورة التجارية الدولية على تقديم نموذج عالمي مبني على اختيارات الأطراف، وتحقيق عدالة محايدة وفعالة تلبي توقعات مجتمع الأعمال الدولي، ذاكرا أن تعاون محكمة البحرين التجارية الدولية مع محكمة سنغافورة التجارية الدولية يهدف إلى توفير بيئة متكاملة لتسوية المنازعات الإقليمية والدولية، والذي يشمل التحكيم والوساطة.

وخلال زيارته إلى البحرين والتي استغرقت يومين في الفترة من 8 إلى 9 مايو 2023، التقى رئيس القضاة السنغافوري مانون بولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ونائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء رئيس محكمة التمييز الشيخ خالد بن علي آل خليفة، ووزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف نواف بن محمد المعاودة. وقال مانون: «كان شرفًا عظيمًا لي وللوفد المرافق أن نتلقى الضيافة الكريمة التي قدمها لنا مضيفونا في البحرين، ولا سيما صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ورئيس محكمة التمييز الشيخ خالد بن علي آل خليفة. وقد شهدت هذه الزيارة بداية مشروع هام للتعاون ودعم إنشاء محكمة البحرين التجارية الدولية، وتبني آليات تعزز تعاوننا القضائي الثنائي بشكل أكبر، والمشاركة في اجتماعات حول الاتجاهات الجديدة في المنازعات التجارية والدولية، بما يعد أساسًا ثابتًا للتعاون المستقبلي بين القضائين السنغافوري والبحريني».

وقد تم خلال الزيارة توقيع مذكرة تفاهم في شأن التعاون في المجال القضائي، ومذكرة إرشادية حول تنفيذ الأحكام المالية. وتأتي هاتان المذكرتان بين المجلس الأعلى للقضاء في البحرين والمحكمة العليا في سنغافورة ضمن باكورة التعاون الوثيق بين السلطتين القضائيتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى