أخبارفنون

( الأقصر للسينما الإفريقية ) في مارس المقبل

حدد مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، برئاسة السيناريست المصري سيد فؤاد، موعد انطلاق دورته الحادية عشرة من 4 إلى 10 مارس 2022.

وأكد رئيس المهرجان، ومؤسسه، أن الدورة المقبلة سوف يتم فيها تكريم السينما الأوغندية، لنشاطها الكبير وتطور صناعة السينما هناك في المرحلة الأخيرة، وكذلك انتشار الفيلم الأوغندي، وتوزيعه خارج حدوده في عدد من الدول الإفريقية المجاورة، ووجود جيل جديد يكافح لتطوير السينما الأوغندية، والنهوض بها، والوصول للعالمية، والمشاركة في المهرجانات الدولية.

وعبَّر فؤاد، في بيان صحافي، عن سعادته بموافقة النجم الكبير محمود حميدة على الاستمرار في الرئاسة الشرفية للمهرجان، لاقتناعه بأهمية دور المهرجان في دعم العلاقات بين مصر والدول الإفريقية الشقيقة من خلال السينما، وكذلك لاهتمامه الشخصي بملف إفريقيا، حتى قبل إنشاء مهرجان الأقصر نفسه.

من جهتها، صرَّحت المخرجة عزة الحسيني، مؤسسة ومديرة المهرجان، بأن إدارة المهرجان أرسلت موعد الدورة الحادية عشرة إلي اللجنة العليا للمهرجانات بوزارة الثقافة، تلك الدورة التي ستنطلق من 4 مارس إلى 10 مارس المقبل، تنسيقاً مع المهرجانات الإفريقية في العالم، لوجود أجندة ثابتة، فالمهرجان يقام في مارس من كل عام، حفاظاً على موعده الرسمي الثابت.

وأعلنت الحسيني إطلاق استمارة اشتراك الأفلام في المسابقات الرسمية للمهرجان (مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، مسابقة الدياسبورا، أفلام الأفارقة في الشتات).

ويقام مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية سنوياً في مدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر، وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين، بدعم من وزارات الثقافة والسياحة والآثار والشباب والرياضة والخارجية، وبالتعاون مع نقابة المهن السينمائية ومحافظة الأقصر، وبرعاية البنك الأهلي المصري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى