أخبارعربي وعالمي

«أسترازينيكا» تدافع عن لقاحها ضد «كورونا»: فعال 80% وفاوتشي يشهد لصالح «سبوتنيكv» الروسي

تلقى لقاحا «« أستازينيكا » و«سبوتنيك v» جرعة دعم أميركية قوية في وقت يستمر تسييس حرب التطعيمات بين الشرق والغرب فيما يواصل فيروس كورونا انتشاره عالميا.

فقد دافع مختبر «أسترازينيكا» عن لقاحه الذي يرفض قسم كبير من الأوروبيين تلقيه بعد اعلان عدة دول رصد إصابات بالتجلط لأشخاص تلقوا التطعيم، مؤكدا أنه فعال بنسبة 80% ضد فيروس كورونا لدى الأشخاص المسنين ولا يزيد خطر حصول جلطات دموية، بعد تجارب سريرية أجريت في الولايات المتحدة.

واستخدام هذا اللقاح أساسي جدا في وقت يتسارع تفشي الموجة الثالثة من الوباء خصوصا في أوروبا.

وقال مختبر أسترازينيكا إنه فعال بنسبة 79% في منع حالات كوفيد التي تظهر عليها أعراض في أوساط السكان عموما، بينما تبلغ نسبة فعاليته 100% لجهة منع الإصابة بدرجة خطيرة وتطور الحالة لدرجة تستدعي إدخال المريض إلى المستشفى.

وشملت المرحلة الثالثة من التجارب في الولايات المتحدة على اللقاح الذي طورته شركة أسترازينيكا بالاشتراك مع جامعة أكسفورد 32 ألفا و449 مشاركا، أعطي اللقاح لثلثيهم، بحسب بيان لشركة الأدوية.

وينظر إلى هذا اللقاح على أن مخاطره تفوق فوائده في ألمانيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا، بحسب استطلاع للرأي أجري بين 12 و18 مارس.

غير أن الوكالة الأوروبية للأدوية اعتبرت الخميس أنه «آمن وفعال» واستؤنف استخدامه في دول عدة إلا أنه كان بالإمكان ملاحظة تأثير ذلك على الرأي العام، بحسب معهد «يوغوف».

في غضون ذلك، استنكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي وعد بأن يأخذ التطعيم اليوم التصريحات «الغريبة» لمسؤول أوروبي رفيع المستوى قال إن الاتحاد الأوروبي ليس بحاجة للقاح «سبوتنيك-V» الروسي المضاد لفيروس كورونا.

ولم يوضح بوتين ما إذا كان سيحقن بلقاح سبوتنيك تحديدا، وهو الأول الذي طورته روسيا. وكان بوتين وعد بان يتلقى اللقاح منذ ديسمبر.

وخلال اجتماع عبر الفيديو حول التطعيم بثه التلفزيون، صب الرئيس الروسي جام غضبه على الاتحاد الأوروبي بسبب التصريحات التي أدلى بها المفوض الأوروبي للسوق الداخلية تييري بريتون بشأن اللقاح الروسي.

وقال في اجتماع متلفز «نحن لا نجبر أحدا على فعل أي شيء، لكننا نتساءل عن المصالح التي يدافع عنها هؤلاء الأشخاص، هل هي مصالح شركات الأدوية أم مصالح المواطنين الأوروبيين؟».

وفي تصريحات أدلى بها لمحطة «تي اف1» قال بريتون «لا حاجة لنا إطلاقا لسبوتنيك-v».

وأضاف أن «الروس يواجهون صعوبات في تصنيعه وسيكون علينا على الأرجح مساعدتهم».

واتهم صندوق الاستثمار المباشر الروسي، الذي دعم تطوير اللقاح، برينتون بـ«التحيز بشكل واضح» ضد اللقاح لأنه روسي.

من جانبه، قال أنتوني فاوتشي، كبير خبراء الأمراض المعدية الأميركيين، إن البيانات الخاصة باللقاح الروسي قادته إلى الاعتقاد بأنه «فعال للغاية».

ونقلت وكالة بلومبيرغ  عن فاوتشي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في الولايات المتحدة، قوله أمس خلال برنامج «هيو هيويت» الإذاعي «لقد ألقيت نظرة على بعض التقارير. يبدو أنه جيد للغاية».

وتابع فاوتشي أنه لم تتح له الفرصة لمراجعة لقاح تم تطويره في الصين لكنه قال إنه «قد يكون جيدا» أيضا، مضيفا «إلا أن اللقاح الروسي أعتقد أنه فعال للغاية».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى