أخبارإقتصاد

أرباح الشركات الكويتية الأعلى نمواً خليجياً بالربع الأول

قال تقرير صادر عن شركة «كامكو إنفست» إن أرباح الشركات المدرجة في دول مجلس التعاون الخليجي شهدت انتعاشا بوتيرة أسرع من المتوقع خلال الربع الأول من العام 2021 على خلفية النمو الجيد الذي شهدته جميع القطاعات تقريبا.

وجاء الانتعاش على خلفية استئناف النشاط الاقتصادي في المنطقة على الرغم من التدابير الاحترازية التي أعيد فرضها نتيجة لتزايد حالات الإصابة بفيروس «كوفيد-19» في بداية العام ما أدى إلى الإغلاق الجزئي، إلا أن المعنويات ظلت متفائلة تجاه أنشطة الأعمال نتيجة لتسارع وتيرة طرح اللقاحات في دول مجلس التعاون الخليجي والتي تعد من أسرع البرامج على مستوى العالم.

ووصل صافي ربح الشركات الخليجية 40 مليار دولار على أساس ربع سنوي في الربع الأول من 2021، بزيادة نسبتها 49.2% أو ما يعادل 13.2 مليار دولار مقابل 26.8 مليار دولار في الربع الأول من 2020، كما تجاوزت أرباح الربع الأول مستوى الربع الأول من العام 2019 بنسبة 4.4%. وكان معدل النمو على أساس ربع سنوي مقارنة بالربع الرابع من العام 2020 أكثر ارتفاعا، إذ بلغت نسبته 59.9%. وضمن 21 قطاعا من قطاعات البورصة، سجل 17 قطاعا نموا في الأرباح على أساس سنوي بالإضافة إلى نمو ربع سنوي في الأرباح خلال الربع الأول من العام 2021، كما شهدت أكبر خمس قطاعات على مستوى المنطقة نموا أرباحها على أساس سنوي بنسبة 42% والذي يعزى في الأغلب إلى نمو أرباح قطاع المواد الأساسية.

في المقابل، سجلت ثلاث قطاعات تراجعا في أرباحها على أساس سنوي وهي تحديدا قطاعات الخدمات الاستهلاكية وتجزئة الأغذية والتطبيقات وخدمات التقنية، فيما شهدت الشركات المدرجة ضمن قطاعي تجزئة الأغذية والتطبيقات وخدمات التقنية أرباحا نتيجة لارتفاع قاعدة المقارنة في الربع الأول من العام 2020 ما أدى إلى انخفاض معدل الأداء في الربع الأول من العام 2021، في حين يعزى انخفاض أرباح قطاع الخدمات الاستهلاكية بصفة رئيسية إلى الخسائر التي أعلنت عنها الشركات التي ما زالت متأثرة بالقيود المفروضة لاحتواء تفشي الجائحة بما في ذلك شركات الطيران والقطاعات ذات الصلة.

وارتفعت الأرباح عبر البورصات السبعة في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث سجلت الأسهم المدرجة في بورصة الكويت أعلى معدل نمو بنحو الضعفين خلال الربع الأول من 2021، بينما سجلت دبي أقل زيادة على أساس سنوي بنسبة 23.1%، واحتلت البحرين وأبوظبي المركزين الثاني والثالث بعد الكويت، بمعدل نمو بلغ 102% و82.2% على التوالي.

الشركات الكويتية

وفي الكويت، سجلت الشركات المدرجة في بورصة الكويت أعلى نسبة نمو على أساس سنوي لصافي الربح في الربع الأول من العام 2021 بزيادة قدرها ثلاثة أضعاف، إذ بلغ صافي ربح الربع الأول من العام الحالي 1.34 مليار دولار مقابل 0.45 مليار دولار في الربع الأول من العام 2020.

وكان النمو على أساس ربع سنوي قويا هو الآخر، إذ بلغت نسبة النمو 160% مقارنة بالربع الرابع من العام 2020، وساهمت القطاعات الرئيسية، مثل السلع الرأسمالية، والمالية المتنوعة والمواد الأساسية في زيادة إجمالي قيمة الربح على أساس سنوي، في حين كان النمو على أساس سنوي مدفوعا بصفة رئيسية بأداء قطاعي البنوك والعقار.

وبلغ صافي ربح قطاع البنوك الكويتية 615 مليون دولار في الربع الأول من العام 2021 مقابل 604 ملايين دولار في الربع الأول من العام 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى