أخبارمحلياتمستجدات كورونا

#لقاح «جونسون آند جونسون» على طاولة «#الصحة» بعد موافقة «#الغذاء_والدواء_الأميركية» عليه ويعطى بجرعة واحدة

في الوقت الذي صرحت فيه إدارة الغذاء والدواء الأميركية «اف دي ايه» على الاستخدام الطارئ للقاح المضاد لفيروس «كورونا» من إنتاج شركة ««جونسون آند جونسون» على الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما فأكثر، وافقت إدارة الفتوى والتشريع على التعاقد مع الشركة ذاتها لتوريد اللقاح.

مصادر صحية مطلعة أكدت أن اللجنة الخاصة لاختيار اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا ستجتمع قريبا لدراسة الترخيص الطارئ للقاح «جونسون آند جونسون» المضاد لـ «كوفيد-19» حسب المعلومات والبيانات والدراسات العالمية، علما انه في حال الترخيص له، سيكون اللقاح الثالث الذي تتم الموافقة على استخدامه بعد «فايزر» و«استرازينيكا».

وبينت المصادر أن لقاح «جونسون آند جونسون» الجديد يعطى بجرعة واحدة فقط عكس اللقاحات السابقة لمن تبلغ أعمارهم 18 سنة فما فوق.

وأظهرت تجربة إكلينيكية عالمية ان لقاح «جونسون آند جونسون» كان فعالا بنسبة 66% في الوقاية من متغيرات فيروس «كورونا المستجد – كوفيد 19» المختلفة، فيما كان فعالا بنسبة 85% في الحماية من الحالات الشديدة.

وستبدأ شركة جونسون آند جونسون بشحن عدة ملايين من جرعات اللقاح لتوزيعها على مختلف أرجاء الولايات المتحدة في وقت مبكر من اليوم الاثنين، معلنة انه بحلول نهاية مارس المقبل من المتوقع ان تنتج 20 مليون جرعة وبحلول الصيف 100 مليون جرعة.

وتسعى الشركة الآن للحصول على موافقة لاستخدام لقاحها في حالات الطوارئ من منظمة الصحة العالمية وأوروبا وتهدف الى إنتاج نحو مليار جرعة سيتم استخدامها في جميع إنحاء العالم بحلول نهاية العام.

من جانب آخر، تسلمت وزارة الصحة أمس 53820 جرعة من لقاح «فايزر» المضاد لـ «كوفيد-19»، وتم نقلها الى مركز الكويت للتطعيم لاستكمال حملة التطعيمات التي بدأتها وزارة الصحة لمواجهة فيروس كورونا.

وكان الوكيل المساعد لشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية في وزارة الصحة د.عبدالله البدر قد أعلن في وقت سابق أن الدفعة السادسة من لقاح «فايزر- بيونتيك» المضاد لفيروس «كورونا» ستصل إلى البلاد أمس الأحد، مؤكدا حرص الكويت على مواجهة جائحة «كورونا» وأن التطعيم مع الالتزام بالاشتراطات الصحية هو السبيل الوحيد لتخفيف مشكلة هذا الوباء الذي تعاني منه جميع دول العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى