أخبارالصحة

كيف تنظمين مواعيد ( نوم ) طفلك؟

عادةً ما تجد الأم صعوبة في تنظيم مواعيد نوم أطفالها، خاصة بعد معاناة كبيرة في الشهور الأولى من ولادة الطفل، إذ يصعب في هذا الوقت حصول الأم على قسط كافٍ من النوم، بينما يمكن بداية عمل جدول لتنظيم نوم الطفل بعد مرور الأشهر الستة الأولى على الأقل، وذلك لأنه في تلك المرحلة يبدأ إيقاع نومه الطبيعي في التطور.

وبحسب todays parent، فهناك بعض الخطوات التي يمكن أن تساعدكِ على تنظيم مواعيد نوم طفلكِ، من أجل ترتيب حياتكِ، وتمكين نفسكِ أيضاً من الحصول على عدد ساعات نوم جيدة قدر الإمكان، وإليكِ كيفية تحديد جدول نوم طفلكِ.

غرفة مُظلمة وباردة

لتشجيع طفلكِ على النوم، يجب أن يحصل على أجواء هادئة عند النوم، لهذا أحضريه إلى غرفته المُظلمة والباردة، بعد تغيير حفاضه، ويمكن أن يفيد بعض الغناء له من أجل الشعور بالطمأنينة.

ومن المهم أن يكون موعد الذهاب إلى غرفته ثابتاً كل يوم، ليتعوّد طفلكِ على هذا الجدول.

يميل الأطفال إلى الحصول على فترة نوم في الصباح، رغم استيقاظهم من النوم، خصوصاً الأطفال المرهقين، وفي هذه الحالة يمكن أن تتركيهم نحو 45 دقيقة، من أجل استعادة نشاطهم، ولا بأس أيضاً من قيلولة بعد الظهر، فالأطفال دائماً ما يشعرون بالإرهاق بسبب كثرة اللعب، ولهذا هم بحاجة إلى قيلولة في بعض الأوقات، ولكن انتبهي أن تكون تلك القيلولة في أوقات قريبة من المساء، لأنه في هذه الحالة سيكون من المستحيل ضبط مواعيد النوم مساءً.

تنظيم مواعيد

عادةً ما يحتاج الطفل الذي يبلغ من العمر 4-6 أشهر إلى 3 قيلولات في اليوم، واحدة في الصباح، وواحدة في فترة ما بعد الظهر، وقيلولة في وقت متأخر من بعد الظهر.

وبحلول 7 أو 8 أشهر، عادة ما تختفي تلك القيلولة، ويكون الأطفال قادرين على أخذ قيلولة طويلة لطيفة، نحو ساعة أو ساعة ونصف في الصباح وبعد الظهر، ويقترح الأطباء أن يذهب الأطفال الصغار للنوم بين الساعة 5:30 و6:30 مساءً، والاستيقاظ بين الساعة 6 و7 صباحاً، وأخذ القيلولة الأولى في نحو الساعة 8 إلى 9 صباحاً.

الحصول على القيلولة من أجل تنظيم مواعيد نوم طفلكِ، ربما هي مهارة صعبة، وتحتاج لوقت للتحكم فيها، وهو أمر طبيعي عليكِ تفهمه، حتى لا تشعري بالإحباط في الأيام الأولى عندما يبدأ طفلكِ في مخالفة تلك المواعيد، ومن المهم ألا تقارني طفلكِ بالآخرين، فكل طفل له طبيعة خاصة، حتى إن كانوا بنفس الأعمار.

على سبيل المثال، قد يكون الـ 12 شهراً متوسط ​​عمر الطفل الذي يمشي فيه، لكننا لا نتوقع أن يتمكنوا جميعاً من القيام بذلك بحلول هذا الوقت، وبنفس الطريقة سيحدد طفلك متى يكون جاهزاً لفترات نوم أطول، ومواعيد ثابتة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى