شرق أوسط

الجامعة العربية تدعو الى تعزيز الجهود لاحتواء آثار جائحة كوفيد19

 القاهرة – دعت جامعة الدول العربية اليوم الأربعاء الى تعزيز الجهود العربية الرامية إلى احتواء جائحة فيروس (كورونا المستجد- كوفيد 19 ) وآثارها.
وقالت الامين العام المساعد للجامعة لشؤون الاقتصادية والاجتماعية هيفاء أبو غزالة في اجتماع افتراضي للدورة (107) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسؤولين العرب إن استمرار الجائحة وآثارها على مختلف الأصعدة الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية يتطلب تحركا سريعا من المجلس بما يمكن أجهزة العمل العربي المشترك من العمل بشكل جماعي منسق لدعم جهود الدول العربية لاحتواء هذه الجائحة وتبعاتها التي أثرت على الحياة اليومية للانسان العربي.
وأضافت أن “مبادرة اللجنة الاجتماعية للمجلس بتخصيص محور لأعمال الدورة تحت عنوان (دعم الفئات الضعيفة – الهشة في الأوبئة والأزمات) جاءت انطلاقا مما تقدم وهي المبادرة التي نأمل أن تشكل نقله مهمة تدعم جهود الدول العربية لاحتواء الجائحة وما قد يطرأ من أوبئة وأزمات مستقبلية وهو الأمر الذي بدأنا نسمع عنه بالفعل”.
واوضحت ابو غزالة ان التقارير التي أصدرتها الجامعة العربية وكذلك التقارير الدولية تشير إلى التراجع الشديد في تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 من جراء الجائحة إلا أن ذلك لم يمنع أجهزة الجامعة بالتنسيق مع الدول الأعضاء من مواصلة عقد الفعاليات المتخصصة المهمة عبر تقنيات الاتصال المرئي.
وشددت على أهمية التنسيق بين أجهزة الجامعة العربية وفي مقدمتها المجالس الوزارية واللجان المتخصصة مع منظمات العمل العربي المشترك وبالتعاون مع الشركاء من الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية لمواصلة العمل للمضي قدما لتنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030.
من جهته قال الوكيل المساعد للشؤون الاقتصادية بالتكليف بوزارة المالية طلال النمش في كلمة بالجلسة الافتتاحية إن “العالم أجمع لا يزال يمر بالظروف الصعبة بسبب تفشي فيروس كورونا (كوفيد -19) وهي بالتاكيد ظروف تتطلب مزيدا من التعاون لتحقيق ما نصبو إليه وهو التكامل العربي المشترك في كل المجالات “. وأكد النمش اهتمام الكويت بتحقيق المزيد من التقدم والتعاون للوصول إلى القرارات التي يصبو إليها الجميع لتحقيق الإنجازات التي تدعم العمل العربي المشترك مشيرا الى ضرورة بذل المزيد من الجهود لتطوير أنظمة التكنولوجيا الحديثة والاقتصاد الرقمي والذي أثبت فعاليته لمواجهة هذا الفيروس وتخفيف الآثار المترتبة عليه.
ومن المقرر أن يرفع كبار المسؤولين مشروع جدول الاعمال ومشاريع القرارات الخاصة بالبنود الواردة فيه الى المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته الوزارية غدا الخميس (عن بعد) وذلك لاعتماده.
ويتضمن مشروع جدول الأعمال العديد من الموضوعات المهمة التي تمثل أولوية في العمل التنموي الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك ويأتي في مقدمتها الإعداد للملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية المقبلة.
وبشأن ما يتعلق بالموضوعات الاقتصادية فتأتي منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي والسوق العربية المشتركة للكهرباء وغيرها من الموضوعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى