الصحة

خمس فوائد مذهلة للكركم

الكركم، الملقب بـ«الزعفران الهندي»، هذه البودرة البرتقالية الشهيرة الموجودة في العديد من الوصفات. يستخدم في الطبخ، كما أنه يستخدم في الطب الصيني أو الطب الهندي القديم، وفق موقع «سي نيوز».

إليكم خمسة أسباب تجعلكم تستهلكون هذا النبات العشبي في مطبخكم أو في وصفات صحيّة مختلفة:

علاج لحبّ الشباب أو بثور الوجه

معروف الكركم بخصائصه المضادة للالتهابات، هذا المطهّر الطبيعي يعالج الالتهابات الجلدية مثل حب الشباب أو الأكزيما. يخفّف من الحكّة. على شكل ماسك أو كمادة، مخلوط بالعسل، مع هريسة الموز أو مع الزبادي، يوضع لبضع دقائق على البثور واحمرار الوجه، قبل غسله بالماء النظيف.

حليف للكبد

يعالج الكركم اضطرابات الكبد وله خصائص تزيل السموم بفضل وجود الكركومين، وهو أحد مضادات الأكسدة القويّة. يقوم بتصريف الأوساخ الموجودة في الدم، وبالتالي يحفّز إفراز الصفراء، ويزيل الدهون. رشّ بضع غرامات من الكركم على أطباق تحتوي على زيت الزيتون والفلفل تساعد في حماية الكبد.

منظّم النبيت الجرثومي المعوي

يمكن تناول توابل الكركم بعد أكل وجبة دسمة. يحارب الكركم انتفاخ، حرقة وآلام المعدة. يستخدم في طب الأيورفيدا الهندي، فهو يسهل عملية الهضم عن طريق التأثير المباشر على الأعضاء الحيويّة.

مضاد طبيعي للتوتّر

في هذه الفترة المليئة بالتوتّر بسبب انتشار فيروس كورونا ومعاناة الحجر المنزلي، يمكن الشعور بالتعب والتوتر. للتخفيف من هذا الشعور، سيكون للكركومين تأثيرات مفيدة لأنه يزيد من إنتاج السيروتونين.

حل لأسنان بيضاء

بالتأكيد، يضيف لون شهيّ إلى أطباقكم. ولكن يمكن أن يساعدكم أيضًا في تبييض أسنانكم. اصنعوا معجون أسنان عن طريق خلط بودرة الكركم بزيت جوز الهند. ثم نظّفوا أسنانك بهذه الوصفة الطبيعيّة لمدة ثلاث دقائق على الأقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى