أخبارإقتصاد

الكويت تخطط لزيادة نشاط مشاريع النفط والغاز في ( 2021 )

كشفت مجلة ميد، ان الكويت تخطط لزيادة نشاط مشروعات النفط والغاز خلال 2021، وذلك بعد ان شهد القطاع خلال العام الماضي تحديات كبيرة في ظل جائحة فيروس كورونا، لتتراجع القيمة الإجمالية لمشاريع النفط والغاز والكيماويات النشطة بالكويت وتسجل انخفاضا بقيمة 24.5 مليار دولار وبنسبة 37%، بالفترة بين نهاية عام 2019 حتى 15 سبتمبر 2020.

وأشارت المجلة إلى ان القيمة الإجمالية لمشاريع النفط بالكويت انخفضت إلى مستوى 42.3 مليار دولار، كما في 15 سبتمبر 2020، مقارنة مع مستوى 66.8 مليار دولار بنهاية عام 2019، ولفت إلى ان هذا الانكماش الدراماتيكي دليل على ان قطاع النفط والغاز الكويتي كان الأكثر تضررا بين دول الخليج والجزائر ومصر والعراق من تداعيات الجائحة.

مشاريع نفط الكويت

وفي غضون ذلك، قالت مجلة ميد ان شركة نفط الكويت حددت يوم 20 يونيو المقبل موعدا نهائيا أمام الشركات العالمية لتقديم عروضها، بشأن مناقصة عقود استشارات إدارة المشاريع الداخلية الرئيسية، أي بعد أكثر من شهرين من انتهاء الموعد السابق في 18 أبريل الماضي، وتتراوح فترة العقد بين 3 و5 سنوات.

أما الشركات العالمية الخمس التي تمت دعوتها لتقديم عطاءات للمناقصة، فهي: فلور الأميركية، تكنيب البريطانية، «كي بي ار» الأميركية، وورلي الأسترالية، ووود جروب البريطانية، ومن المتوقع أن تضطلع الشركة التي تفوز بالعقد بدور المستشار في الهندسة والتصميمات الأولية وإدارة المشاريع والخدمات المرتبطة بالمشاريع الكبرى لشركة نفط الكويت.

مشاريع قيد التنفيذ

وأشارت ميد الى انه عندما طرحت مناقصة العقد في الأصل في فبراير، أصدرت شركة نفط الكويت قائمة بالمشاريع الحالية والمستقبلية التي من المحتمل أن يغطيها العقد الاستشاري، وفيما يلي قائمة بالمشاريع التي هي في طور البناء حاليا:

مشروع خط أنابيب مصفاة الزور ومنشآت تابعة لشركة نفط الكويت، ومحطة حقن المياه المتدفقة المرحلة الثانية، والمرحلة الأولى من برنامج تطوير النفط الثقيل في حقل فارس السفلي بطاقة إنتاجية قدرها 60 ألف برميل نفط يوميا، والتصميم الهندسي التفصيلي لمرفق ضخ المياه المالحة في محطة معالجة المياه بالصليبية.

بالإضافة الى إنشاء محطة فرعية بجنوب الرتقة بطاقة 72 ميغاواط وخطوط أخرى بطاقة 132 كيلوفولت علوية، وإنشاء مركز التجمع الجديد (29) شمال الكويت، وإنشاء مركز التجمع الجديد (30) شمال الكويت، وإنشاء مركز التجمع الجديد (31) شمال الكويت، ومركز التجمع الجديد (32).

وأيضا مشروع إنشاء محطة الصابرية الفرعية «C» بطاقة 72 ميغاواط و132 كيلوفولت من الخطوط الهوائية، وإنشاء محطة الروضتين «E» ومحطة فرعية بقدرة 72 ميجاوات وخطوط هوائية بطاقة 132 كيلوفولت، ومركز مياه جديد شمال الكويت، وخط جديد لنقل النفط الخام يحمل رقم (48)، وخط أنابيب إستراتيجي جديد لتصدير الغاز، والمرحلة الثالثة لمشروع صيانة الضغط في حقل وارة، وتعزيز محطة تعزيز الغاز (160)، ومركز أبحاث البترول الوطني الكويتي.

مشاريع بمرحلة الدراسة

أما المشاريع الحالية التي مازالت في مرحلة عمل العقود، فهي كما يلي: مشروع لتحسين محطة تعزيز الغاز (160)، ومحطات فرعية جديدة طاقتها 132 كيلوفولت شمال الكويت، ونظام إمداد الوقود لمحطة كهرباء النويصيب.

أما المشاريع التي مازالت بمرحلة الدراسة والتصميمات الاولية، فهي كما يلي: محطة جديدة لمعالجة وحقن المياه السائلة في شمال الكويت (المرحلة الثالثة)، وصهاريج نفط خام جديدة ومنشآت تصدير مناسبة في (NTF)، ومجمع لمكاتب شركة نفط الكويت، والمقر الرئيسي الجديد لشركة كيبيك في الأحمدي، ومركز التجميع الجديد (GC-34) في شمال الكويت، ومرافق نضح المياه الحرة في شمال الكويت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى