أخبارإقتصاد

6.9 ملايين دينار أرباح «KIB» التشغيلية خلال الربع الأول

على الرغم من كل التحديات الاقتصادية التي يشهدها القطاع المالي منذ بداية العام الحالي بسبب استمرار تداعيات جائحة فيروس كورونا (كوفيد- 19)، إلا أن بنك الكويت المركزي  «KIB» تمكن من تحقيق أرباح تشغيلية قبل المخصصات وصلت إلى 6.9 ملايين دينار خلال الثلاثة أشهر الأولى من 2021، مقارنة بنحو 5.4 ملايين دينار خلال نفس الفترة من 2020، محققا بذلك نموا بنحو 1.5 مليون دينار في الأرباح التشغيلية أي بنسبة 27%، فيما حقق البنك خلال فترة الثلاثة الأشهر الأولى من العام صافي أرباح بلغت مليون دينار مقارنة بمبلغ 2.7 مليون دينار لفترة الثلاثة الأشهر الأولى من 2020، حيث يعود سبب الانخفاض بشكل رئيسي إلى ارتفاع في بناء المخصصات.

نمو المؤشرات

وفي إطار تعليقه على هذه النتائج، قال رئيس مجلس إدارة البنك، الشيخ محمد الجراح الصباح إن النتائج المالية لـ «KIB» قد أظهرت نمو أصوله بنسبة 4% وصولا إلى 2.81 مليار دينار مقارنة بنحو 2.7 مليار دينار تقريبا كما في نهاية شهر مارس 2020، حيث جاءت هذه الزيادة نتيجة نمو حجم محفظة التمويل بنحو 73 مليون دينار وصولا إلى 2 مليار دينار تقريبا مقارنة مع 1.92 مليار دينار كما في 31 مارس 2020 محققة بذلك نموا بنسبة 4%. بالإضافة إلى نمو حجم محفظة الاستثمارات في الأوراق المالية (معظمها من الصكوك ذات الجودة العالية) بنحو 22 مليون دينار.

ومن جانب آخر، نمت حسابات المودعين بنحو 165 مليون دينار وبنسبة 11% وصولا إلى 1.73 مليار دينار مقارنة بنحو 1.56 مليار دينار كما في 31 مارس 2020، في حين بلغت حقوق الملكية العائدة لمساهمي البنك 260 مليون دينار.

وأشار الجراح في تصريحه إلى أن «KIB» مازال يسعى للمحافظة على نمو مؤشراته وثبات عوائده المالية، إلى جانب تعزيز مركزه المالي ومكانته في أسواق رأسمال الدين الإقليمية، حيث يواصل البنك التزامه بتطوير وتوسيع نطاق أنشطته التمويلية على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي.

وأكد الجراح أن وكالة فيتش قامت بتثبيت التصنيف الائتماني طويل الأجل للبنك (IDR) عند A+ وتثبيت القدرة الذاتية (VR) عند bb- مع نظرة مستقبلية سلبية وذلك من خلال إصدارها التقرير بتاريخ 29 أبريل 2021.

ولفت إلى مشاركة «KIB» بصفته مدير رئيسي مشترك وحافظ سجلات الاكتتاب المشترك في صفقة الصكوك التي أصدرها بنك بوبيان ضمن الشريحة الأولى الإضافية لرأس المال والتي طرحها وسعرها بقيمة 500 مليون دولار.

هذا إلى جانب مشاركته مؤخرا بصفته المدير المشترك لأول إصدار عام للبنك الإسلامي للتنمية في عام 2021، حيث قام البنك بجمع مبلغ 2.5 مليار دولار من خلال صكوك الاستدامة، وسيتم تخصيص عائدات صكوك الاستدامة هذه لتمويل أو إعادة تمويل المشاريع الاستدامة (10%) ومشاريع التنمية الاجتماعية (90%).

وأكد الجراح أن سعي «KIB» الدائم للمشاركة في مختلف الصفقات المالية يدل على الثقة والخبرة التي يتمتع بهما في المجال الاستثماري، إلى جانب مكانته المرموقة في السوق باعتباره من الجهات المالية الرفيعة المستوى محليا وإقليميا ودوليا.

منتجات مصرفية متطورة

ومن جانبه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في البنك رائد جواد بوخمسين: «لقد سجل (KIB) خلال الربع الأول من 2021 نموا ملحوظا في مركزه المالي، حيث ارتفعت إجمالي الأصول بنسبة 4% مقارنة بـ 31 مارس 2021 لتصل إلى 2.81 مليار دينار في نهاية الربع الأول من هذا العام.

كما ارتفعت الإيرادات التشغيلية للربع الأول من 2021 بنسبة 13% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

بينما سجلت نسب التوزيعات على حسابات المودعين عوائد سنوية جيدة بنهاية الربع الأول من هذا العام بدءا من حسابات التوفير وصولا إلى ودائع طويلة الأمد التي تمتد إلى 3 سنوات، وقد تم إيداع الأرباح في حسابات السادة المودعين فور إعلان النتائج المالية».

وذكر بوخمسين: «في إطار خطط النمو والتطور الاستراتيجية التي وضعتها الإدارة العليا في البنك، نواصل في (KIB) بذل المزيد من الجهود المتفانية في سبيل المحافظة على مكانتنا التنافسية في السوق وريادتنا في القطاع المصرفي، وذلك من خلال ابتكار المنتجات المصرفية المتطورة باستمرار وتعزيز خدماتنا المقدمة للعملاء التي ترضي تطلعاتهم وتلبي احتياجاتهم، ومنها إطلاق البنك خلال الربع الأول من 2021 باقة «Black» الجديدة التي توفر مزايا حصرية وعروضا مميزة لعملاء البنك من أصحاب الملاءة المالية، وذلك ضمن التزامه بتقديم مجموعة قيمة من الخصائص والسمات الاستثنائية التي تناسب أسلوب حياتهم العصري وترتقي لمستوى توقعاتهم».

وأشاد بوخمسين بالجهود المخلصة التي يبذلها موظفي «KIB» واستمرارهم في أداء مسؤولياتهم والتعامل مع العملاء باحترافية تامة مع منحهم أفضل الخدمات المصرفية المتكاملة مما ساهم في تعزيز ثقة العملاء والمساهمين بقدرة البنك على تحقيق النتائج الجيدة والقيام بأداء دوره المالي على أكمل وجه ممكن.

مؤكدا أن رؤية البنك المستقبلية تتمثل في تحقيق المزيد من العوائد المالية المجزية للمساهمين والحفاظ على نمو قاعدة العملاء، وذلك من خلال اتباعه سياسات تحوطية حصيفة لإدارة المخاطر.

صفقات مالية ناجحة

أكد رائد جواد بوخمسين أن «KIB» تمكن خلال العام 2020 من تعزيز استراتيجية النمو التي ينتهجها في سبيل ترسيخ مكانته في أسواق رأسمال الدين الإقليمية ومركزه المالي، حيث نجح البنك بعقد مجموعة من الصفقات المالية الناجحة في العام الماضي ومنها إصدار صكوك بقيمة 300 مليون دولار ضمن الشريحة الثانية Tier 2 من قاعدة رأس المال بحسب معيار كفاية رأس المال (بازل 3) لمدة 10 سنوات وهي غير القابلة للاسترداد لمدة الخمس سنوات الأولى.

ولقد تم تسعير هذه الصكوك الأولى من نوعها في الكويت بمعدل ربح سنوي 2.375%، ووصل مجموع المشاركة فيها ما يقارب 2.7 مليار دولار، أي ما يمثل 9 أضعاف حجم الصكوك المصدرة.

كما ساهمت هذه الصكوك في تعزيز قاعدة تمويلات البنك طويلة الأجل وزيادة نسب رأس المال وفقا لمعايير بازل 3 مما انعكس على نسبة معدل معيار كفاية رأس المال ليبلغ 22.19% كما في نهاية 2020، متجاوزا بذلك الحد الأدنى للمستويات المطلوبة من الجهات الرقابية المتمثلة في بنك الكويت المركزي. لبرنامج الصكوك الخاص بالبنك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى