أخبارمنوعات

( وقت الرحيل ) .. إشارات تخبرك بأنه حان وقت ترك العمل

يمر كل الأشخاص تقريبا بأيام سيئة في العمل، يغادرون فيها مكاتبهم غاضبين، ويفكرون في ترك العمل، لكن بعد أن يهدأوا لا يعرفون حقا إن كان عليهم منح وظيفتهم فرصة ثانية، أم أن الوقت قد حان فعلا لتركها.

ومن أجل الإجابة عن هذا السؤال يحتاج الشخص أن يتبع حدسه، فإذا كان يكره وظيفته للغاية، فعليه حينئذ أن يبدأ في البحث عن فرصة عمل في أماكن أخرى، أما إذا لم يستطع تحديد إجابة واضحة على هذا السؤال فمن الأفضل أن ينتبه إلى العلامات التي تشير إلى أن عليه فعلا ترك العمل.

10 علامات تدل على أن الوقت حان لترك العمل

1- تأجيل العمل دوما

يؤجل العديد من الأشخاص القيام ببعض المهام، لكن إذا لاحظ الشخص أن ما من شيء في عمله يثير اهتمامه، وأنه يقضي أغلب وقت العمل في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، فعليه أن يفكر فيما إذا كان عمله الحالي يناسبه حقا أما لا.

2- عندما يؤثر العمل سلباً على الصحة

في حال كان الموظف يعمل لساعات طويلة، ولم يعد لديه وقت لممارسة الرياضة أو تناول طعام صحي، أو أخذ قسط كاف من النوم، وإذا شعر بأن العمل صار يؤثر سلبا على صحته البدنية والنفسية، فهذا مؤشر على أن الوقت قد حان لترك العمل.

3- كثرة الشكوى من العمل

إذا لاحظ الشخص أن أغلب محادثاته مع أصدقائه وأفراد أسرته صارت تتمحور حول الشكوى من مكان العمل، أو من زملائه في العمل، أو من الوظيفة نفسها، فهذه علامة أخرى.

4- مهاراتك تتجاوز الوظيفة

هناك أوقات يقبل فيها الأشخاص العمل في وظائف أقل من مستوى مهاراتهم من أجل تدبر أمورهم لبعض الوقت، لكن من الخطأ أن يظلوا عالقين في هذه الوظيفة لفترة طويلة، فإذا كانت مهاراتهم تتجاوز الوظيفة، فعليهم أن يبدأوا في البحث عن وظائف تتناسب مع إمكاناتهم.

5- ليس هناك مجال للتطور

لا يجب أن يبقى الأشخاص وقتا طويلا في وظيفة لا توفر لهم فرصة للتطور، فالبقاء في شركة لا تدعم تطوير المهارات من أجل مواكبة التغييرات المستمرة، سوف يؤثر على إمكانات الأشخاص على المدى الطويل.

لذلك إذا بدأ الشخص في التساؤل عما إذا كان قضى وقتا طويلا في وظيفة ما، فهذا مؤشر على أنه يحتاج إلى البحث عن فرص أخرى.

6- بيئة العمل السلبية

إذا كان الشخص يعمل ضمن بيئة عمل سلبية وسامة، يشكو فيها زملاؤه باستمرار، أو كان المدير غاضبا أو مستاء دوما، فمن المستحيل أن يشعر بالرضا أو السعادة، ومن الأفضل في هذه الحالة أن يبدأ في البحث عن مكان آخر يناسبه.

7- ثقافة الشركة غير مناسبة

في حال كان الموظف يرغب في أن يعمل في بيئة عمل مرنة، تمكنه من العمل من المنزل، بينما وظيفته الحالية تضطره للذهاب يوميا إلى العمل لمدة ثماني ساعات، فلن يكون راضيا أبدا عن وظيفته حتى ولو كانت هناك أمور إيجابية أخرى.

وإذا حاول الموظف التفاوض على جدول عمل مرن، وفشل في الوصول إلى اتفاق يناسبه، فمن الأفضل البحث عن شركة أخرى تتناسب ثقافتها مع نمط الحياة الذي يفضله.

8- عدم القدرة على التعبير عن الرأي بحرية

من المفترض أن يشعر الموظف بالثقة والراحة ليعبر عن أفكاره وآرائه بحرية تامة في العمل، لذلك إذا كانت بيئة العمل لا توفر هذه الحرية للموظف، فعليه ترك العمل.

9- فقدان الشغف

أصبح الأشخاص يغيرون مهنهم في الوقت الحالي أكثر من أي وقت مضى، لذلك ليس هناك ما يجبر أي شخص على الاستمرار في وظيفة لا يحبها، فإذا شعر الشخص بأنه فقد شغفه تجاه الوظيفة التي يعمل بها، فعليه أن يبدأ في البحث عن الوظائف التي قد يشعر بالشغف تجاهها.

10- محاولة إيجاد مبررات للاستمرار في العمل

إذا وجد الشخص نفسه يعطي حججا ومبررات للاستمرار في العمل رغم وجود الكثير من العيوب مثل الراتب الضئيل أو الزملاء السيئين، وإذا كانت شكواه من العمل أكثر من ثنائه عليه، فقد يكون ذلك مؤشرا على أن الوقت قد حان لترك العمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى