أخبارإقتصاد

( نفط الكويت ) تترقب تلقي عطاءات مرفقي الإنتاج الجوراسي بـ 900 مليون دولار

ذكرت مجلة ميد ان شركة نفط الكويت  مددت حتى 7 مارس الجاري الموعد النهائي لتقديم العطاءات لمشاريع مرفقي الإنتاج الجوراسي المعروفين باسم JPF-4

وJPF-5، وفقا لمصادر صناعية مطلعة.

وهذه ليست المرة الاولى التي يتم فيها تمديد الاجل النهائي لتقديم العطاءات، بل انه شهد تأجيلات في عدة مناسبات، وكان الموعد النهائي السابق لتقديم العطاءات 28 فبراير 2021 وسبقه موعد آخر في 26 يناير الماضي.

وتم إصدار وثائق المناقصة في الأصل في 13 سبتمبر 2020 مع تحديد الموعد النهائي لتقديم العطاءات في 22 ديسمبر 2020.

وأضافت المجلة أن الاضطراب الناجم عن جائحة كورونا هو المسؤول جزئيا على الأقل عن التأخيرات في تقديم العطاءات، عندما جعلت قيود السفر التي اتخذت لمنع انتشار الفيروس من الصعب على المقاولين إرسال خبراء للنظر في مواقع المشاريع قبل تقديم عروضهم. وتقدر قيمة العقدين الرئيسيين لمشروعي JPF-4

وJPF-5 بإجمالي 900 مليون دولار. ومن المقرر أن تقع المنشأة الاولى بالقرب من حقل الصابرية في شمال الكويت، وستقع الثانية على بعد أقل من 10 كيلومترات الى الشرق من موقع المنشأة الاولى.

وأضافت المجلة انه سيتم استخدام كلا المرفقين لإجراء اختبار ومعالجة ومناولة سوائل الهيدروكربونات الرطبة والحامضة المنتجة من الآبار في حقول النفط والغاز المتعددة.

وتشمل هذه الحقول الروضتين والصابرية وشمال غرب الروضتين وأم نقا وأبوظبي وبحرة، وحقول مرات ونجمة سارجيلو، بالإضافة إلى التكوينات الهيدروكربونية الأخرى الموجودة في الحقول الجوراسية.

ويعتبر كلا المشروعين عبارة عن منشآت إنتاج سطحي تقع على اليابسة وسيتم تنفيذهما وفقا لنظام البناء والتملك والتشغيل (BOO) من قبل المقاول الفائز مع امتلاك لشركة نفط الكويت خيار إعادة شرائها في وقت لاحق.

ومن المقرر بناء المنشأتين بطاقة إنتاجية 50 الف برميل يوميا من الخام الحلو المعالج (النفط الخفيف) و150 مليون قدم مكعبة قياسية يوميا من الغاز.

وسيشمل كلاهما وحدة معالجة المياه المنتجة ووحدة استعادة الكبريت، بالإضافة إلى المرافق وأنظمة الدعم المرتبطة بها.

ويشمل نطاق العمل في المشروعين تنفيذ الخدمات لكل منشأة خلال فترة إجمالية مدتها 780 يوما اعتبارا من تاريخ البدء، منها 720 يوما للتصميم والهندسة وإدارة المشروع والتوريد والمشتريات والبناء والاختبار والإكمال الميكانيكي لكل منشأة.

وبموجب شروط العقود، يجب الانتهاء من التشغيل واختبار الأداء الناجح للمنشأة في غضون 60 يوما من إكمال الأعمال الميكانيكية للمنشأة.

وبعد ذلك، سيعمل الفائزون بالعقود على تشغيل وصيانة المرافق لمدة خمس سنوات.

وقد حضرت عشر شركات اجتماع ما قبل العطاء لمشروعي JPF-4 وJPF-5، والذي عقد في 5 أكتوبر 2020.

ومن المفهوم أن ما مجموعه 11 شركة قد تأهلت أصلا لتقديم عطاءات على المشروع، منها شركتان كويتيتان، وشركتان أميركيتان، وشركتان من كوريا الجنوبية وشركة واحدة من كل من قطر واليابان والمملكة المتحدة والصين والسعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى