أخبارفنون

نجوم العالم في افتتاح ( كان ) بعد غدٍ

يشكل مهرجان كان، الذي يفتتح بعد غد، ويقام للمرة الأولى منذ بدء جائحة كورونا، مناسبة يلتقي فيها الوسط السينمائي العالمي، وفق اشتراطات صحية صارمة، إذ يمشي نجوم الشاشة الكبيرة على سجادته الحمراء مجددا، ومنهم ماريون كوتيار وكاترين دونوف وسبايك لي وشون بن.

ودرجت العادة على أن يقام المهرجان، الذي يعتبر الأهم في العالم في مايو، إلا أن الأزمة الصحية فرضت تأجيله، ومن المقرر أن توزع جوائزه في 17 يوليو، وبينها السعفة الذهبية المرموقة.

ولم يعد معمولا على جادة الكروازيت بتدابير منع التجول، ولن يكون الجمهور المسموح به في صالات السينما محددا بعدد معين أو بنسبة ما، لكن وضع الكمامة سيبقى ضروريا في المساحات الداخلية. وقال المفوض العام للمهرجان تييري فريمو: “لم ننته من الجائحة بعد، وينبغي تاليا توخي الحذر. نحن معتادون على تبادل القبلات في أعلى الدرج، لكننا لن نفعل ذلك… ومع ذلك ستكون قلوبنا حاضرة هناك”.

ويُعرض 24 فيلما مدرجا ضمن المسابقة الرسمية أمام آلاف المشاركين في المهرجان ولجنة تحكيم برئاسة المخرج النيويوركي سبايك لي، الذي اختير أصلا لتولي هذه المهمة في 2020، ووافق على اختياره مجددا بعد إلغاء دورة العام الفائت.
وسيرافق سبايك لي ضمن لجنة التحكيم 5 نساء و4 رجال، بينهم نجم السينما الكورية الجنوبية الممثل سونغ كانغ الذي أدى دور رب الأسرة في فيلم “باراسايت”، والمغنية ميلين فارمر.

وفيما يتعلق بالأفلام، يفتتح المخرج الفرنسي ليوس كاراكس مسابقة المهرجان بفيلمه “أنيت”، وهو كوميديا موسيقية من بطولة ماريون كوتيار وآدم درايفر، تولت فرقة “سباركس” الأميركية الشهيرة كتابة السيناريو والموسيقى فيه.

وفي المسابقة أيضا أفلام لعدد من المخرجين المرموقين، سبق لبعضهم أن حصل على السعفة الذهبية، كالإيطالي ناني موريتي عن فيلمه “تري بياني”، والفرنسي جاك أوديار عن “ليزوليمبياد”، وأبيشاتبونغ ويراسيتاكول عن فيلمه الأول بالإنكليزية خارج تايلند “ميموريا” مع تيلدا سوينتون وجان باليبار.

ويبلغ عدد الأفلام التي ستعرض خلال المهرجان أكثر من 80، أو حتى 120 في حال احتساب تلك المدرجة ضمن أقسام موازية.، أما الاختتام فسيكون مع “أو إس إس 117: فروم أفريكا ويذ لاف”، وهو الجزء الجديد من سلسلة أفلام المحاكاة الساخرة لأفلام التجسس “أو إس إس 117”.

ومع أن لجنة التحكيم ولجنة الاختيار تضمان أعضاء من النساء يفوق عددهن الأعضاء الرجال، فإن بين المتنافسين على السعفة الذهبية 4 مخرجات فحسب، بينهن 3 فرنسيات، علما أن امرأة واحدة سبق أن فازت بها هي جاين كامبيون عام 1993 عن “ذي بيانو”، وسيكون الحصول على تصريح الدخول الصحي إلزاميا للجميع، ومن لم يتلق اللقاح بعد سيكون عليه الخضوع للفحوص التي تجرى كل 48 ساعة مجانا في الموقع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى