أخبارإقتصاد

مكاسب «البورصة» في 2021 تعزز تفاؤل مديري الاستثمار بالأسهم الكويتية

سيــطـرت نظــــرة مستقبلية متفائلة تجاه أداء الأسهم الكويتية على مديري الاستثمار، وذلك في ظل تسارع وتيرة التطعيم وتأجيل سداد أقساط القروض، ما انعكس على أداء صناديق الاستثمار التي اتجهت إلى استغلال ما لديها من سيولة والبدء في مشتريات مكثفة للأسهم، ولكن بشكل انتقائي يشير إلى إعادة ترتيب أوزان الأسهم القيادية داخل محافظها وفقا لتوقعات أداء كل قطاع بعد التعافي.

وتأتي تحركات مديري الاستثمار الانتقائية خلال شهر أبريل الماضي، وسط استمرار الاتجاه الصاعد للصناديق الاستثمارية والمكاسب الكبيرة التي حققتها الصناديق التقلدية والإسلامية لتزداد المكاسب بشكل كبير منذ بداية العام.

كما تزامن ذلك مع المكاسب التي حققتها البورصة الكويتية خلال شهر أبريل، والتي بلغت قيمتها نحو ملياري دينار بالتزامن مع ارتفاع كافة مؤشرات البورصة، حيث حقق مؤشر السوق العام ارتفاع بـ 7.2% ومؤشر السوق الرئيسي بـ 9.3% ومؤشر السوق الأول بـ 4.7%.

ارتفع صافي أصول 22 صندوقا استثماريا تركز محافظها على الاستثمار في أسهم البورصة الكويتية بأكثر من 55.8 مليون دينار (ما يعادل 185.4 مليون دولار) ليصل إجمالي صافي أصول تلك الصناديق الى 890.7 ملــيون ديــــنار بنهاية أبريل، بالمقارنة مع 834.9 مليون دينار بنهاية مارس الماضي وبارتفاع قدره 6.7%.

تباينت استراتيجية مديري الصناديق تجاه الاستثمار في الأسهم لشهر أبريل الماضي حيث فضل البعض منهم زيادة المراكز وخاصة في اسهم اجيليتي وبنك وربة وبنك بوبيان، بينما اتجه بعض مديري الاستثمار الى خفض المراكز في أسهم وطني وبيتك وزين، وذلك بحسب الرصد الذي قامت به وحدة الأبحاث الاقتصادية بجريدة «الأنباء» لتغير قائمة أكبر الاستثمارات للصناديق الاستثمارية التي تركز على الاستثمار بالأسهم الكويتية وإفصاحات صناديق الاستثمار لتقاريرها الشهرية.

وقد خفض مديرو الاستثمار استثماراتهم في سهم بنك الكويت الوطني (وطني) من خلال 9 صناديق استثمارية مقابل الارتفاع في 5 صناديق استثمارية لحصتها في البنك خلال شهر ابريل الماضي، وشهد شهر ابريل دخول صندوق الى قائمة اكبر المستثمرين وهو صندوق الرؤية مقابل عدم خروج أي من الصناديق من قائمة اكبر المستثمرين.

كما خفض مديرو الاستثمار استثماراتهم في لسهم بيت التمويل الكويتي «بيتك» اكبر البنوك الإسلامية في الكويت من خلال 13 صندوقا استثماريا مقابل الارتفاع في 9 صناديق استثمارية لحصتها في البنك خلال شهر ابريل الماضي وشهد شهر ابريل دخول صندوق الى قائمة اكبر المستثمرين وهو صندوق الهدي الاسلامي مقابل عدم خروج أي من الصناديق من قائمة اكبر المستثمرين.

وسيطر ارتفاع الوزن النسبي لسهم أجيليتي من خلال زيادة الوزن النسبي في كل الصناديق البالغ عددها 17 صندوقا استثماريا مقابل عدم الانخفاض في أي من الصناديق لحصته في السهم خلال شهر ابريل الماضي، وشهد شهر ابريل خروج صندوقين استثماريين من قائمة أكبر المستثمرين، وهما صندوق الرؤية وصندوق الهدي الاسلامي.

وسيطر انخفاض الوزن النسبي في سهم زين من خلال الوزن النسبي في 17 صندوقا استثماريا مقابل الارتفاع في 4 صناديق استثمارية وشهد شهر ابريل دخول صندوق جديد الى قائمة اكبر المستثمرين، وهو صندوق ثروة الاستثماري وعدم خروج أي من الصناديق من قائمة اكبر المستثمرين.

وسيطر ارتفاع الوزن النسبي لسهم بنك وربة من خلال ارتفاع الوزن النسبي في كافة الصناديق الاستثمارية البالغ عددها 3 صناديق استثمارية، وشهد شهر ابريل دخول صندوقين استثماريين الى قائمة أكبر المستثمرين وهما صناديق ثروة الاستثماري وكاب كورب المحلي مقابل عدم خروج اي من الصناديق من قائمة اكبر المستثمرين.

كما سيطر ارتفاع الوزن النسبي لسهم بنك بوبيان من خلال ارتفاع الوزن النسبي في 8 صناديق التي يستثمر بها خلال شهر ابريل مقابل الانخفاض في صندوقين استثماريين وشهد شهر ابريل دخول صندوق جديد الى قائمة اكبر المستثمرين وهو صندوق الدرة الاسلامي مقابل عدم الخروج من أي صندوق من قائمة اكبر المستثمرين.

وشهد سهم بوبيان للبتروكيماويات ارتفاع الوزن النسبي للسهم في 3 صناديق استثمارية خلال شهر ابريل مقابل انخفاض الوزن النسبي في 3 صناديق استثمارية أيضا وشهد شهر ابريل عدم دخول أو خروج أي من الصناديق في قائمة اكبر المستثمرين.

بناء مراكز جديدة

تباينت استراتيجيات استثمار شركات الاستثمار وإدارة الأصول تجاه الاستثمار في الأسهم، وجاءت على النحو التالي:

٭ الكويتية للاستثمار: تظهر قائمة أكبر الاستثمارات خلال ابريل الماضي لصناديق الكويتية الاستثمار زيادة الاستثمار بشكل واضح في اسهم: «وطني» و«بيتك» وأجيليتي وبوبيان وبوبيان للبتروكيماويات.

٭ كامكو إنفست: قامت صناديق شركة كامكو إنفست بزيادة الاستثمار في سهم بيتك وأجيليتي وبنك بوبيان والصناعات الوطنية.

٭ وفرة للاستثمار: اتجهت السياسة الاستثمارية للذراع الاستثمارية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الى زيادة الاستثمار بشكل واضح في سهم أجيليتي وبوبيان للبتروكيماويات.

٭ المركـــز المالي: اتجــهت صناديق المركز المـــالي الكويتي الى زيادة الاستثمار في اسهم كل من وطني وبيتك وأجيليتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى