أخبارعربي وعالميمنوعات

#مسيرات تتحدى الوباء في #اليوم_العالمي_لحقوق_المرأة

نُظمت مسيرات في إسبانيا وفرنسا وآسيا، وشُكلت لجنة في تركيا، في إطار مبادرات في مختلف أنحاء العالم بمناسبة اليوم العالمي لحقوق المرأة، رغم انتشار فيروس «كورونا»، وفي مواجهة عدم المساواة المستمر الذي تتعرض له المرأة إلى جانب التمييز والعنف، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.
في إسبانيا، حُظرت تظاهرات 8 مارس (آذار) في مدريد في اليوم العالمي لحقوق المرأة، والتي كانت تجمع عادة مئات آلاف الأشخاص؛ بسبب الوضع الصحي، لكنها نظمت في عدة مدن إسبانية أخرى.
ورغم الوباء جرت تظاهرات في برشلونة وإشبيلية وفالنسيا وعشرات المدن الأخرى باللون البنفسجي الذي يرمز إلى نضال المرأة، الاثنين.
وقال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، خلال مراسم أقيمت في وزارة المساواة: «لا يزال أمامنا الكثير من العمل من أجل وقف الأحكام المسبقة التي لا تزال قائمة».
وتظاهر عشرات آلاف الأشخاص في باريس وعدة مدن كبرى في فرنسا للتنديد باستمرار انعدام المساواة الذي تعاني منه المرأة، والذي زادت منه الأزمة الصحية وإجراءات الإغلاق.
ودعيت النساء العاملات في الصفوف الأمامية إلى «إضراب نسوي»، كما كتب على لافتة في مقدمة موكب التظاهرة في باريس والتي جمعت نحو 30 ألف شخص، بحسب المنظمين.
في ستراسبورغ (شرق)، سار نحو 350 شخصاً تحت شعار تحقيق المساواة بين المرأة والرجل، وفي بيزانسون (شرق) وقف ما بين 150 و200 شخص دقيقة صمت.
وتظاهرت آلاف النساء من رانغون وصولاً إلى نيودلهي وانضم حشد من النساء ارتدين الساري بمختلف الألوان قرب نيودلهي إلى المزارعين الذين يحتجون على الإصلاح الزراعي منذ عدة أشهر.
وفي ميانمار، نزلت ناشطات ومعلمات ومزارعات وعاملات وطالبات إلى الشوارع بأعداد كبيرة للمطالبة «بعودة أونغ سان سو تشي» التي أطاح بها الجيش في 1 فبراير (شباط). وفي رانغون، حملت المتظاهرات لافتات كتب عليها «معاً يمكننا تغيير العالم»، إلى جانب أعلام متعددة الألوان مصنوعة من لباسهن التقليدي.
وجرت تظاهرات أيضاً في باكستان المحافظة جدا من مدينة لاهور إلى إقليم بالوشستان قرب الحدود مع أفغانستان.
كذلك، تظاهر مئات الأشخاص، خصوصاً من النساء، في عاصمة الفلبين مانيلا.
وتظاهرت مئات النسوة في العاصمة الجزائرية للمطالبة بإلغاء قانون الأسرة بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمرأة، في ظل استمرار تظاهرات الحراك الذي استعاد نشاطه.
وبدأت مسيرة النساء من شارع ديدوش مراد، أكبر شوارع وسط العاصمة، مع حمل لافتة كتب عليها «8 مارس 2021: خرجنا من أجل التغيير لا من أجل الاحتفال» وسرن نحو ساحة البريد المركزي حيث تُقام تجمعات الحراك.
ونددت المتظاهرات بقانون الأسرة (قانون الأحوال الشخصية) الذي يجعل منهن «قاصرات مدى الحياة»، بحسب المناضلات من أجل حقوق المرأة، وحملن لافتات كُتب عليها «إلغاء قانون الأسرة» و«المساواة بين الرجل والمرأة».
وتظاهرت مئات النساء في اليونان، فيما تشهد البلاد كشف سلسلة من الاعتداءات الجنسية في أوساط الرياضة والثقافة.
وأعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أن بلاده ستشكل لجنة برلمانية لمكافحة العنف ضد النساء، بشكل أفضل.
ويأتي هذا الإعلان بعد أيام على اعتداء عنيف أثار صدمة في البلاد، تعرضت له امرأة على أيدي زوجها السابق، في وسط الشارع أمام أنظار ابنتهما في شمال تركيا.
من جانب آخر، تظاهرت مئات من النساء الأويغور، الاثنين، أمام القنصلية العامة الصينية في إسطنبول؛ احتجاجاً على سوء معاملة بكين لهذه الأقلية المسلمة.
وفي أفغانستان، اضطرت النساء الموظفات في شبكة التلفزيون «انيكاس تي في» لوقف العمل، الاثنين، بعد اغتيال ثلاث من زميلاتهن الأسبوع الماضي في جلال آباد. وبسبب أعمال العنف، تراجع وجود النساء في وسائل الإعلام الأفغانية بنسبة 18 في المائة في الأشهر الستة الماضية، بحسب بيان صادر عن لجنة حماية الصحافيين الأفغان.
ولجأت مجموعة «ماك – الحقوق» إلى المدافعة عن الحقوق الفرنسية، بعد اتهامها مطعم ماكدونالدز للوجبات السريعة باعتماد سياسة تمييز جنسي «منهجي» في فرنسا. وقالت الجمعية: «نعتقد أن هذه ليست سلوكيات منعزلة لكنها نتيجة لثقافة مؤسساتية مسيئة».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى