منوعات

مركز العجيري: رأس السنة الهجرية فلكيا 19 يوليو الجاري

قال مركز العجيري العلمي، اليوم الأحد، إن رأس السنة الهجرية سيصادف فلكيا يوم الأربعاء الموافق 19 يوليو 2023 ويعتبر إيذانا بدخول شهر محرم للعام 1445 هجرية.

وأضاف المركز في بيان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن شهر محرم في السنة الهجرية الجديدة سيكون 29 يوما تنتهي فلكيا يوم الأربعاء الموافق 16 أغسطس 2023.

وأشار إلى أن غرة شهر صفر فلكيا ستصادف يوم الخميس 17 أغسطس المقبل ومن المتوقع أن يستمر 30 يوما تنتهي في 15 سبتمبر المقبل.

وأشار المركز إلى أن موسم الصيف للعام الحالي ينتصف في 16 يوليو الجاري بالتزامن مع دخول موسم الجوزاء الثانية الذي يستمر 13 يوما.

وأضاف أن فترات موسم الجوزاء الثانية تتميز بأنها أشد أوقات الصيف حرارة وسميت بأحورة الصيف لذروة الحر فيها وبنهايتها تهب الرياح الشمالية الحارة.

وأوضح أن أشد درجات الحرارة ستكون خلال موسم الجوزاء الثانية الذي يعد رابع منازل فصل الصيف عند عرب البادية والخامس في تقويم منازل الشمس والقمر ويعرف نوؤها بـ «الهنعة».

وذكر أن هذا الموسم يشهد هبوب رياح السموم الشديدة وحتى خلال الليل كما تبدأ فيه فترات الرطوبة التي تستمر حتى نهاية شهر يوليو وكذلك يشهد ارتفاعا في درجات الحرارة.

وأشار إلى أنه خلال موسم الجوزاء الثانية تمتد ساعات النهار أكثر من 13 ساعة و36 دقيقة فيما تمتد ساعات الليل إلى 10 ساعات و24 دقيقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى