عربي وعالمي

ماكرون يعتبر أن نتائج قمة الـ 20 المرتبطة بالمناخ… «غير كافية»

اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس، أن النتائج المتعلقة بالمناخ التي توصلت إليها دول مجموعة العشرين خلال قمة نيودلهي كانت «غير كافية»، داعياً الى ضرورة وضع أهداف أكثر طموحا للتخلي عن النفط.

ولم يدع البيان الختامي لقادة الدول الغنية والبلدان الناشئة إلى التخلص من الوقود الأحفوري خلافا لآمال العديد من المراقبين.

وأكد ماكرون «هذا غير كافٍ».

وأضاف للصحافيين «من جهتي أشعر بقلق بالغ إزاء الذهنية التي بدأت تسود بين الدول الأعضاء في مجموعة العشرين في شأن قضية المناخ»، وذلك قبل أقل من ثلاثة أشهر من مؤتمر الأطراف «كوب28» الذي يقام في دبي هذا العام.

وتابع «أحذر الجميع من أننا لم نصل إلى مبتغانا»، مضيفا أنه يسمع «خطاباً سهلاً للغاية يترسخ بين بعض الدول الناشئة التي تقول إن الدول الأكثر ثراء وحدها تتحمل المسؤولية».

وقال ماكرون «علينا جميعاً… التخلي سريعا وبشكل أسرع مما هو عليه حاليا، عن (التسبب بانبعاثات) الكربون» اعتباراً من «العام 2030» وأيضاً «في أسرع وقت عن النفط قبل العام 2050».

وأضاف «على الدول الغنية أن تبذل الجهد ونحن نقوم بذلك وكلفته عالية»، «لكننا نقوم بذلك، إنه أمر مشروع وطبيعي» مطالبا الدول الناشئة وخاصة المنتجة للنفط بأن تتحمل قسطها من المسؤولية أيضاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى