أخباررياضة

ليل يتوج بالدوري الفرنسي للمرة الرابعة في تاريخه

بفارق نقطة واحدة، أزاح نادي ليل باريس سان جرمان عن عرش الدوري الفرنسي لكرة القدم، وأنهى هيمنته على اللقب في 7 من المواسم التسعة الأخيرة، بتتويجه الأحد بلقبه الرابع في تاريخه والأول له خلال 10 أعوام، بعد فوزه على مضيفه أنجيه 2-1 في المرحلة الأخيرة.

ويعود الفضل بفوز ليل في المباراة إلى الكندي جوناثان ديفيد والتركي براق يلماز اللذين سجلا هدفي فريقهما في الدقيقتين 10 و45+1 توالياً، لينهي احتكار باريس سان جرمان للقب البطولة، بعدما أنهى الموسم في الصدارة برصيد 83 نقطة بفارق نقطة أمام فريق العاصمة.

وضمن الفريق الشمالي لقبه الأول منذ عام 2011، بعدما حقق ما كان مطلوبا منه، وهو الفوز على أنجيه بغضّ النظر عن نتيجة سان جرمان، معوّضا فرصة حسم اللقب الأسبوع الماضي بتعادله السلبي مع ضيفه سانت اتيان.

ولم يخسر ليل خارج ملعبه منذ نوفمبر الماضي في الدوري.

وبكّر ليل بالتسجيل عبر الدولي الكندي ديفيد في الدقيقة العاشر، رافعا رصيده الى 13 هدفا هذا الموسم، وعزز المخضرم يلماز (35 عاما) تقدّمه في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع من الشوط الأول، رافعا رصيده الى 16 هدفا على لائحة الهدافين.

ونجح أنجيه في تقليص الفارق عن طريق أنجيلو فولغيني (90+2)، دون تفادي الخسارة الخامسة في آخر 6 مباريات وتقديم هدية لمدربه ستيفان مولان الذي سيترك النادي بعد 10 سنوات، وسيحل بدلا منه جيرالد باتيكل المدرب المساعد في ليون منذ عام 2011، بحسب ما أعلن النادي في بيان الأحد.

باريس يهزم بريست

ورغم فوزه على بريست بهدفين نظيفين سجلهما رومان فيفر (37 خطأ في مرماه) وكيليان مبابي (71)، خسر باريس سان جرمان اللقب مع إنهاء الموسم بـ82 نقطة في الوصافة.

وعانى سان جرمان بداية في الوصول إلى مرمى الخصم، وحصل على ركلة جزاء نتيجة عرقلة فيفر للأرجنتيني أنخل دي ماريا داخل المنطقة، إلا أن البرازيلي نيمار أهدرها بغرابة شديدة (17).

وفي الدقيقة 37، انبرى دي ماريا لركلة ركنية لامست ظهر فيفر وخدعت الحارس، وهزت الشباك معلنة الهدف الأول للنادي الباريسي.

وبقي سان جرمان على محك الفوز، إلى حين جاء الفرج عن طريق مبابي الذي وصلته كرة من هجمة مرتدة، فراوغ الحارس وسدد في الشباك مسجلاً الهدف الثاني.

وهو الهدف الـ27 لمبابي هذا الموسم، فتوج هدافا للدوري بفارق 7 أهداف أمام مطارديه المباشرين وسام بن يدر (موناكو) والهولندي ممفيس ديباي (ليون).

وخلفه كان ليون طامحاً إلى المركز الثالث لخوض ملحق أبطال أوروبا، لكنّ خسارته الدرامية أمام نيس 2-3 حالت دون ذلك، فتخلّى عنه لمصلحة موناكو المتعادل سلباً مع لنس.

أما موناكو، فضمن التأهل إلى ملحق دوري الأبطال، وسيضمن التأهل المباشر في حال فوز ماتشستر يونايتد الإنكليزي على فياريال الإسباني في نهائي يوروبا ليغ الأربعاء.

من جهته، تأهل مرسيليا أيضاً إلى مسابقة يوروبا ليغ بحلوله خامساً مع 60 نقطة، بعد تعادله مع متز 1-1، فيما يلعب رين تصفيات دوري المؤتمر الأوروبي الجديد (يورويا كونفرنس ليغ).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى