أخبارمنوعات

كيف ( نستفيد ) من الطبيعة على أحسن وجه؟

يقيد الحجر الصحي الوقت الذي يمكن أن نقضيه في الخارج، لكن عالم النفس البيئي أليكس سمالي يشرح كيف يمكننا الحصول على الفائدة من الوجود في الطبيعة، حتى وإن كنا عالقين في الداخل.

تثبت الدراسات هذا، بما لا يدع مجالاً للشك. نلاحظ انخفاض العلامات البيولوجية للتوتر وتحسن الرفاهية النفسية عندما يقضي الناس وقتاً في العالم الطبيعي.

تساعدنا الطبيعة على الاسترخاء بعد يوم صعب، ويمكن أن تؤدي إلى زيادة المشاعر الإيجابية وتقليل أنماط التفكير السلبية، مثل اجترار الأفكار السلبية. إنه مفيد للبيئة أيضاً، إذ تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يشعرون بأنهم أكثر ارتباطاً بالطبيعة أكثر ميلاً لتطوير سلوك مراعٍ للبيئة.

أنت لا تحتاج إلى الذهاب بعيداً

الطبيعة في كل مكان حولك. فقط انظر إلى الخارج أو افتح النافذة. ضع نصب عينيك هدفاً. خذ الوقت الكافي لتتوقف وتنظر حقاً وتصغي. ستبدأ في ملاحظة أشياء لم تنتبه لها من قبل.

الاستماع إلى الطبيعة يشبه القوة الخارقة

عندما تمشي بجانب سياج، لا يمكنك رؤية الطيور الموجودة بداخله. ولكن إذا تعلمت التعرف على بعض الأصوات ثم توقفت لتصغي، فقد تسمع تغريد طائر النمنمة أو الحسون أو أبي الحناء.

استمتع بالمساحات الزرقاء

تتكون البيئات الطبيعية من عناصر عديدة. بدأ بحثنا في استخلاص أي منها هو الأكثر فائدة. عندما تسأل الناس عما يقدرونه، تحظى المساحات الزرقاء، مثل البحيرات والأنهار والمحيطات، بدرجات عالية. ثراء الأنواع مهم أيضاً، مثل العصافير المغردة. بالنسبة إليّ، لا شيء يضاهي طائر الشحرور على سطح منزل عند الغسق. إنه يجعلني أشعر على الفور بسلام داخلي، وينفض عني أسوأ ما مر عليّ خلال النهار.

قم بزيارة مكان رائع

يمكن أن يساعد في تقليص مخاوفك. تشير الدراسات إلى أنه عندما نكون في حضور طبيعة مذهلة، مثل شلال كبير أو شجرة سيكويا عملاقة Giant redwood، يمكن أن يكون لذلك تأثير عميق. يمكن أن يجعلك تشعر بأنك صغير وأن همومك بسيطة، ويعزز لديك السلوك الإيثاري.

إذا كنت لا تستطيع الخروج جرب الطبيعة الافتراضية

على مدار الاثني عشر شهراً الماضية، حين لم يكن الناس قادرين على الخروج، كنا نبحث عن الطبيعة على شاشة التلفزيون والراديو وعلى الإنترنت.

حظيت فقرة لحظات تأمل Mindful Moments ضمن برنامج Winterwatch على نسبة مشاهدة مرتفعة جداً.

أعتقد أن الطبيعة الافتراضية إمكانات علاجية في حد ذاتها، لذلك بدا الأمر كأن الناس يعالجون أنفسهم بأنفسهم. تبحث تجربة الطبيعة الافتراضية Virtual Nature Experiment التي نجريها في تأثيرات الطبيعة الافتراضية في الرفاهية.

نحن نعلم أنه إذا شعر الناس بالتعب أو التوتر في نهاية اليوم، فإن هذه النسخ الرقمية من الطبيعة يمكن أن تساعدهم على الشعور بالتحسن.

استمع إلى المقاطع الرقمية

عندما تغمض عينيك، يمكنك السفر إلى أي مكان، ويمكن أن يكون ذلك مريحاً حقاً. هناك كثير من المحتوي على موقع Soundscapes for Wellbeing التابع لهيئة BBC، بما في ذلك أرشيف المؤثرات الصوتية الذي يحتوي على 33.000 تسجيل صوتي. لذا، إذا كنت ترغب في الاسترخاء بالاستماع إلى طيور غابة بورنيو المطيرة، فستجد ذلك على الموقع.

الطبيعة الافتراضية ليست بديلاً عن الشيء الحقيقي…

… ولكن يظل لها تأثير إيجابي، أنا مهتم بالكيفية التي يمكننا وفقها استخدام هذه التجارب الافتراضية لمساعدة أولئك الذين لا يستطيعون فعلياً الخروج مثل نزلاء دور الرعاية أو المرضى الذين يتعافون من الجراحة أو موظفي هيئة الخدمات الصحية الوطنية NHS الذين يعملون أياماً طويلة لا يتمكنون خلالها من الخروج. نود أن نجلب ما نتعلمه إلى أماكن من هذا النوع.

رسالتي باختصار؟

اخرج إلى الطبيعة إذا استطعت، ولكن إذا لم تستطع. فحاول الاستماع إلى مقطع صوتي على الراديو. قد يكون هذا ثاني أفضل خياراتك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى