رياضة

كل ما تريدون معرفته عن قرعة ونهائيات كأس العالم 2022

رغم عدم اكتمال عقد المنتخبات المتأهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022، ستُجرى قرعة الحدث العالمي، الجمعة المقبل، في قطر التي ستحتضن النهائيات، نهاية العام الجاري.

ومن المقرر أن تُجرى فعاليات سحب قرعة النسخة الـ 22 من كأس العالم، الجمعة المقبل، في الساعة السابعة مساء (4 مساءً بتوقيت جرينتش).

المنتخبات المتأهلة إلى كأس العالم 2022

بعد عبور منتخب كندا إلى نهائيات كأس العالم للمرة الثانية في تاريخه، وصل عدد المنتخبات المتأهلة إلى النهائيات إلى 20 منتخباً، في انتظار انضمام منتخبات أخرى، في اليومين المُقبلين.

ويتصدر المنتخب القطري قائمة المشاركين في الحدث العالمي، بينما انضمت إليه منتخبات السعودية واليابان وإيران وكوريا الجنوبية عن قارة آسيا.

وستكون القارة العجوز (قارة أوروبا) ممثلة بمنتخبات فرنسا وبلجيكا وألمانيا وإسبانيا وإنجلترا والدنمارك وهولندا وكرواتيا وصربيا، في انتظار اكتمال بقية منتخبات أوروبا في الملحق المؤهل للمونديال.

من جهتها، اقتطعت منتخبات البرازيل والأرجنتين والإكوادور والأوروجواي بطاقات التأهل إلى كأس العالم عن قارة أميركا الجنوبية، بينما ستتنافس كل من البيرو وكولومبيا وتشيلي على المركز الخامس في الجولة الأخيرة من التصفيات، قصد المرور إلى الملحق العالمي.

ومن المُنتظر أن يتم التعرف على 9 منتخبات متأهلة أخرى عن قارات إفريقيا وأوروبا وأميركا الشمالية والكاريبي، بينما سيتم تأجيل التعرف على آخر 3 منتخبات إلى غاية يونيو المقبل.

كيف سيتم إجراء القرعة؟

من قرعة كأس العالم 2018 التي أقيمت في روسيا – REUTERS

سيتم توزيع المنتخبات الـ 32 المتأهلة إلى نهائيات كأس العالم إلى 4 مستويات ( 8 منتخبات في كل مستوى).

وسيتم سحب منتخبات المستوى الأول أو ما يطلق عليه القبعة الأولى في بداية الأمر، قبل أن تليه المستويات الأخرى توالياً.

وفي كل مرة سيتم سحب فيها كرة منتخب من إحدى المستويات، سيتم سحب كرة أخرى لتحديد المجموعة التي سيلعب فيها (من 1 إلى 8).

ولن يتواجه منتخبان من نفس القارة في دور المجموعات، لكن هذه القاعدة لا تنطبق على منتخبات أوروبا الممثلة بـ 13 منتخباً في كأس العالم.

وتنتظر 5 مجموعات من أصل 8، منتخبين من القارة الأوروبية.

متى سيكون آخر المتأهلين؟

عند وصول موعد قرعة كأس العالم، الجمعة المقبل، ستتبقى 3 بطاقات مجهولة الهوية، إذ سيتم انتظار يونيو المقبل للتعرف على آخر المتأهلين إلى نهائيات كأس العالم 2022.

وستجرى مباريات الملحق العالمي للتعرف على آخر 3 منتخبات متأهلة إلى المونديال، إذ سيواجه ممثل قارة آسيا ممثل قارة أميركا الجنوبية (الكونميبول)، بينما سيلعب ممثل قارة أميركا الشمالية والكاريبي (الكونكاكاف) ممثل قارة أوقياونسيا.

وسيتم تحديد ممثلي القارات الأربع في الملحق في الجولة الأخيرة من التصفيات التي ستُجرى، في اليومين المقبلين.

وبسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” تأجيل مباراة الملحق بين اسكتلندا وأوكرانيا، والتي سيواجه الفائز منها نظيره الويلزي بحثاً عن بطاقة أوروبا الأخيرة المؤهلة إلى كأس العالم، والتي سيتم تحديدها في يونيو المقبل.

متى نهائيات كأس العالم 2022؟

كأس العالم – REUTERS

تنطلق نهائيات كأس العالم في 21 نوفمبر المقبل بمدنة الخور القطرية، إذ يخوض المنتخب القطري  المستضيف المباراة الافتتاحية أمام أحد خصومه عن المجموعة الأولى.

وتجرى فعاليات الدور الأول خلال 12 يوماً من المنافسات بمعدل 4 مباريات في اليوم الواحد (الساعة 13، الساعة 16، الساعة 19 والساعة 22 بالتوقيت المحلي)، بينما تجرى مباريات الجولة الأخيرة من الدور الأول لكل مجموعة في ذات الوقت.

وستجرى مباريات ثمن النهائي في الفترة الممتدة بين 3 و6 ديسمبر، على أن تلعب مباريات ربع النهائي يومي 9 و10 ديسمبر، بينما تلعب مباراتي نصف النهائي 13 و14 من الشهر ذاته، وستكون مباراة تحديد المركز الثالث في 17 ديسمبر في الدوحة، على أن تُلعب المباراة النهائية، 18 ديسمبر في لوسيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى