أخبارفنون

«كروموسوم» فيلم إماراتي يمزج بين الغموض والرومانسية

استغرق المخرج والمؤلف علي جمال عامين لكتابة أحداث فيلم «كروموسوم» المعروض حالياً في السينمات الإماراتية.

استقبلت دور العرض السينمائية في الإمارات فيلم كروموسوم، تأليف وإخراج علي جمال، وتمثيل علي جمال وعبدالله سعيد ونورة العابد وعادل إبراهيم وسيف منظور وغيرهم.

وقال جمال إن أحداث العمل تدور في إطار من التشويق والإثارة والغموض، ومع ذلك لا يخلو من محطات طريفة ورومانسية، حيث يجسد اختلاف الجينات بين فرد وآخر، ودور الكروموسومات التي تعد جزءا كبيرا مهما في الصبغات الوراثية، في هذه الاختلافات، مضيفا أن كتابة الفيلم استغرقت عامين، حيث جرى التعديل على النص أكثر من مرة، لتقوية جميع عناصره من القصة والحبكة وسير الأحداث، لأنه يؤمن بأن النص هو الأساس والخامة التي تصنع منها بقية العناصر في الفيلم.

وبعد إجازة النص بدأ جمال عملية التحضير للتصوير، وتحديد المواقع واختيار الممثلين والفريق الفني والإنتاجي، لتدور الكاميرا معلنة بداية العمل الذي اكتمل بعد مرور 15 يوما، ثم بدأ العمل على المونتاج الذي استغرق شهرين، وفي مارس 2020 أصبح الفيلم جاهزا للعرض، لكن جائحة كورونا أجلت عرضه.

الظروف المحيطة

وأوضح جمال أن “معنى كروموسوم هو مكون من مكونات الصبغات الوراثية للإنسان، التي تتدخل في تشكيل صفاته الوراثية الجسدية والسلوكية، ومن هذه الصفات ما نعرفه وما نجهله”، لافتا إلى أن “الفيلم يتحدث بشكل موازٍ عن صفاتنا وسلوكياتنا نحن البشر، وكيف يمكن أن تتغير حسب الظروف المحيطة”.

من جهته، قال الفنان الإماراتي عبدالله بن حيدر إن السيناريو الذي قدمه المخرج أثار في داخله رغبة التحدي، لخوض تجربة جديدة ذات مواصفات متطورة بإبداع إماراتي، مشيرا إلى أن الفيلم يعالج الكثير من القضايا الإنسانية والاجتماعية في إطار تشويقي غامض، لا يخلو من الإثارة والمفارقات والمفاجآت، حيث يتناول، بشكل غير مباشر، اختلاف جينات البشر من فرد لآخر.

من جانبها، أفادت الفنانة الإماراتية نورة العابد بأنها من عشاق الأعمال السينمائية أكثر من الدرامية، وكل رصيدها الفني التمثيلي سينمائي، ولعشقها الكبير للفن السابع خاضت العمل في بطولة فيلم “كروموسوم”، مبينة أن أجواء العمل أثناء تصوير الفيلم كانت منظمة ولطيفة ساهمت في دعمهم وتطوير مهاراتهم الفنية.

واعتبر الفنان الإماراتي محمد عبدالرزاق مشاركته في فيلم كروموسوم فرصة لتقديم نص إماراتي قوي بهذا المستوى، مشيرا إلى أنه من شدة حرفية الوقائع التي يسردها الفيلم قد يظنها البعض أقرب إلى الواقع.

أما الفنان الإماراتي عبدالله بن لندن، الذي يشارك ضمن الكوادر الفنية، فقال إن علاقته مع المخرج والمؤلف علي جمال ليست صداقة فقط، بل أخوة تمتد إلى سنوات طويلة، وقد تحدث معه عن النص عندما كان فكرة لم يكتبها على الورق، مؤكدا أنه يعطي لأفكاره الإبداعية مساحة وقت وطاقة كي ينفذها بما يليق بمستواه الإخراجي الذي يمتد لسنوات طويلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى