أخبارعربي وعالمي

( عشرات الآلاف ) يتظاهرون في عواصم العالم في ذكرى النكبة

تظاهر عشرات الآلاف من الفلسطينيين وداعموهم في العديد من عواصم العالم لإحياء ذكرى النكبة وتنديدا بالاعتداءات الاسرائيلية على قطاع غزه والاراضي المحتلة، وذلك عشية استئناف الجهود الدولية لوقف التصعيد اليوم، حيث من المقرر أن يلتقي المسؤول الكبير في وزارة الخارجية الأميركية المسؤول عن الشؤون الإسرائيلية والفلسطينية هادي عمرو، مع القادة الإسرائيليين في القدس اليوم، قبل أن يتوجه إلى الضفة الغربية المحتلة لإجراء محادثات مع المسؤولين الفلسطينيين.

وقالت نائبة المتحدثة باسم وزارة الخارجية جالينا بورتر إنه يود تشجيع الجانبين على تحقيق «هدوء دائم»، حيث وتواجه واشنطن انتقادات تتهمها بعدم بذل جهود كافية لوقف العنف بعد عرقلة انعقاد اجتماع لمجلس الأمن الدولي كان مقررا أول من أمس والتي تأجلت إلى اليوم، حيث قالت الأمم المتحدة إن المجلس سيجتمع للبحث في التطورات في المنطقة. ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى «وقف التصعيد والأعمال العدائية فورا في غزة وإسرائيل».

هذا، وشارك الآلاف في احتجاج في مدريد أمس لدعم الفلسطينيين بعد ستة أيام من الحرب، حيث نظمت الجالية الفلسطينية في إسبانيا مسيرة «القدس» في الذكرى الثالثة والسبعين لنكبة عام 1948. وتظاهر الآلاف في وسط لندن دعما للشعب الفلسطيني، مطالبين الحكومة البريطانية بالتدخل لوقف العملية العسكرية الإسرائيلية.

وتجمع المتظاهرون عند ماربل آرتش بجوار حديقة هايد بارك، وساروا منها باتجاه السفارة الإسرائيلية عند الطرف الآخر للحديقة، رافعين أعلام فلسطينية ولافتات تطالب بـ «إنقاذ» الأراضي الفلسطينية.

وقال المنظمون ومن بينهم تحالف «أوقفوا الحرب» والرابطة المسلمة في المملكة المتحدة وحملة التضامن مع فلسطين وحملة نزع السلاح النووي، «من الضروري أن تتخذ الحكومة البريطانية إجراءات فورية».

وخرج متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين إلى الشارع في العاصمة الألمانية برلين وذلك بالتزامن مع تصعيد العنف في الشرق الأوسط.

وتجمع نحو 120 شخصا، حسب بيانات الشرطة الألمانية، في ساحة هيرمان وساروا حتى مبنى بلدية المدينة في نويكولن، ووصفت الشرطة الموكب بأنه سلمي، وطالب المتظاهرون بـ «الحرية لفلسطين» وذكروا بـ «يوم النكبة».

وتظاهر آلاف الأردنيين في عمان وقرب الحدود مع الضفة الغربية المحتلة، تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة والقدس الشرقية المحتلة.

وشارك نحو 500 شخص في تظاهرة قرب مسجد الكالوتي الذي يبعد نحو 500 متر عن مبنى السفارة الإسرائيلية في عمان وهم يرفعون أعلاما أردنية وفلسطينية ولافتات كبيرة كتب عليها باللون الأسود «نكبة» و«نكسة».

وهتف المتظاهرون «سنستمر حتى تتحرر فلسطين» و«ثورة حتى النصر» و«لا شرقية ولا غربية فلسطين عربية» و«صواريخ المقاومة الممثل الأوحد للشعوب العربية».

وفي منطقة الكرامة على بعد حوالى خمسين كيلومترا من عمان، والقريبة من الحدود مع الضفة الغربية المحتلة من إسرائيل منذ 1967، تجمع نحو ألف شخص لليوم الثاني على التوالي، مطالبين بفتح الحدود لنصرة القدس الشرقية وغزة.

وهتف هؤلاء «افتحوا الحدود» و«نحن شعب واحد مش شعبين»، وهم يرفعون أعلاما أردنية وفلسطينية.

من جهتها، حملت جامعة الدول العربية أمس سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن الحرب العدوانية والممارسات الإجرامية والتصعيد الخطير الذي تشهده الأراضي الفلسطينية المحتلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى