أخبارعربي وعالمي

( طهران ) : انتهاء اتفاق «المراقبة النووية» مع «الطاقة الذرية»

اكد رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف انتهاء اتفاق المراقبة النووية بين طهران  والوكالة الدولية للطاقة الذرية والذي كان مدته ثلاثة اشهر اعتبارا من امس الأول، مضيفا أن الوكالة لن تتمكن بعد الآن من الحصول على صور المواقع النووية.

ونقل التلفزيون الرسمي عن قاليباف قوله «اعتبارا من 22 مايو وبانتهاء الاتفاق الذي امتد لثلاثة أشهر، لن تتمكن الوكالة من الاطلاع على البيانات التي تجمعها الكاميرات داخل المنشآت النووية كما كان يحدث بموجب الاتفاق».

من جهته، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني امس، إن طهران ستواصل محادثات فيينا حتى التوصل إلى اتفاق نهائي.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عنه القول خلال جلسة التنسيق الاقتصادي التابعة للحكومة، بشأن المحادثات النووية في فيينا: «الأطراف الأخرى أعلنت بصراحة استعدادها لرفع العقوبات عن إيران طبقا للاتفاق، وبالتالي فإن إيران ستواصل هذه المحادثات حتى التوصل إلى اتفاق نهائي».

في المقابل، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن امس، إن الولايات المتحدة لم تر بعد أي مؤشر على أن إيران ستفعل ما ينبغي لها فعله من أجل التقيد بالالتزامات النووية في سبيل رفع العقوبات المفروضة عليها.

وأضاف لقناة (إيه.بي.سي نيوز) «أعتقد أن إيران تعرف ما ينبغي لها فعله كي تعاود الامتثال (للالتزامات) النووية، ولم نر حتى الآن ما إذا كانت إيران مستعدة وراغبة في اتخاذ قرار بفعل ما يتعين عليها فعله. هذا هو الاختبار ولم نر الإجابة بعد».

من جهة اخرى، أصيب تسعة أشخاص بجروح في انفجار بمصنع للمواد المتفجرة والمفرقعات في محافظة أصفهان وسط إيران، وفق وكالة «إسنا» للأنباء.

وأوضحت الوكالة أن الانفجار وقع في مجمع ناركستر للصناعات الكيميائية ويعود «لأسباب غير واضحة يتم التحقيق بها»، وفق المسؤول عن هيئة إدارة الكوارث في المحافظة منصور شيشه فروش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى