أخبارعربي وعالمي

( سلطان عمان ) يصدر توجيهات بتوفير 32 ألف وظيفة حكومية بدوام كامل أو جزئي

أصدر سلطان عمان هيثم بن طارق توجيهات بتوفير ما يصل إلى 32 ألف وظيفة حكومية بدوام كامل أو جزئي للشباب.

وقالت وكالة الأنباء العمانية “اونا” انه في إطار الاهتمام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم بملف تشغيل الشباب العُماني وتأكيده الدائم على أن الشباب هم ثروة الأمم وموردها الذي لا ينضب، وعلى أن التشغيل يُعدّ من أهم الأولويات الوطنية، واستكمالًا للجهود المستمرة التي تبذلها الجهات المعنيّة لتشغيل الشباب العماني في مؤسسات القطاعين العام والخاص، إضافة إلى دعم أصحاب الأعمال العاملين لحسابهم الخاص، وفي مقدمتها تنفيذ خطة توفير ما يزيد على (32) ألف فرصة عمل خلال هذا العام، منها (12) ألف فرصة عمل في القطاع الحكومي المدني والعسكري وفق الاحتياجات الفعلية للجهات المختلفة، وفي إطار توجيهات المقام السامي والجهود التي تبذلها الحكومة لإيجاد كل السبل لدعم التشغيل لما له من أولوية في كل الخطط التي يتم تدارسها، فقد تم إطلاق مجموعة جديدة من المبادرات التشغيليّة، ضمن اهتمام الحكومة بتوفير فرص عمل للباحثين عن عمل والمنهيّة خدماتهم في ظل ظروف المرحلة الراهنة المتعلقة بتداعيات الأوضاع الاقتصادية العالمية والتي أفرزت انكماشًا في أسواق العمل، إضافة إلى التأثيرات الناتجة عن انتشار جائحة كورونا (كوفيد 19 )، وذلك على النحو التالي:

1. توفير ما مجموعه (2000) فرصة عمل بالقطاع الحكومي بنظام العقود المؤقتة حسب الاحتياجات الفعلية للمؤسسات الحكومية في مختلف محافظات السلطنة.

2. توفير ما مجموعه مليون ساعة للعمل الجزئي في المؤسسات الحكومية بمختلف محافظات السلطنة، وستقوم وزارة العمل بالإعلان عن الضوابط والآليات التنفيذية لذلك.

3. دعم أجور العمانيين الداخلين الجدد لسوق العمل في القطاع الخاص بما مقداره (200) ريال عماني، على أن يتحمل صاحب العمل فرق الراتب المتفق عليه لعدد (15000) فرصة عمل وذلك لمدة سنتين، وستقوم وزارة العمل خلال شهر يونيو القادم بالإعلان عن الضوابط والآليات التنفيذية اللازمة لذلك.

4. صرف إعانة شهرية مقطوعة من صندوق الأمان الوظيفي بما مقداره ( 202.500 ) ريال ولمدة ستة أشهر للعاملين لحسابهم الخاص المؤمن عليهم لدى الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية المتأثرة أعمالهم بسبب الوضع الاقتصادي ومن في حكمهم والبالغ عددهم قرابة (15000).

5. صرف إعانة شهرية مقطوعة من صندوق الأمان الوظيفي بما مقداره ( 202.500 ) مائتان وريالان وخمسمائة بيسة للمنهية خدماتهم من العمانيين العاملين بدول مجلس التعاون الخليجي وذلك لمدة ستة أشهر.
وقد أسدى جلالة السلطان المعظم توجيهاته الكريمة للجهات المعنيّة بسرعة تنفيذ هذه المبادرات التشغيليّة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى